أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

مشروبات الطاقة تتسبب في فشل كلوي وقصور في القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 16 ابريل 2021 - 12:00 م

عانى طالب يبلغ من العمر 21 عامًا من قصور في القلب، نتيجة الإفراط في تناول مشروبات الطاقة، ما أدى إلى نقله إلى العناية المركزة بعد تناول أربعة مشروبات سعة 500 مل في اليوم لمدة عامين.

وفقًا للمجلة الطبية البريطانية (BMJ)، احتاج الطالب إلى رعاية مركزة، وكان مريضًا جدًا، لدرجة أن الأطباء كانوا يفكرون فيما إذا كان بحاجة إلى زرع عضو له. وسعى للحصول على الرعاية بعد معاناة لمدة أربعة أشهر من ضيق في التنفس ونقص في الوزن.

وكشفت فحوصات الدم وفحوصات تخطيط القلب وقراءات مخطط كهربية القلب، أنه يعاني من فشل كلوي وقصور في القلب، مع ارتباط الأخير بحالة طويلة الأمد ولم يتم تشخيصها من قبل، وفقًا لصحيفة "ديلي ستار".


كتب مؤلفو التقرير، من صندوق الخدمات الصحية الوطنية التابع لـ "جايز" و "سانت توماس" - تابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا -: "لقد أبلغنا عن حالة قصور حاد في القلب ثنائي البطين يحتمل أن يكون مرتبطًا باستهلاك مفرط لمشروب الطاقة في رجل يبلغ من العمر 21 عامًا".

وأضافوا: "كان الشعور بأن السمية القلبية التي يسببها مشروبات الطاقة هي السبب الأكثر ترجيحًا".

وأشاروا إلى أن الطالب الجامعي ليس لديه تاريخ طبي إلى جانب شرب الكثير من مشروبات الطاقة، حيث تحتوي كل علبة على 160 ملج من الكافيين، وهي أعلى بكثير من كمية الكافيين اليومية الموصى بها والتي تتراوح من 200 إلى 300 مجم.

وأمضى المريض - الذي لم يذكر اسمه- 58 يومًا في المستشفى، بما في ذلك فترة قضاها في وحدة العناية المركزة.

ملصقات التحذير على مشروبات الطاقة


وطالب الطالب بزيادة ملصقات التحذير على مشروبات الطاقة. وقال: "عندما كنت أشرب ما يصل إلى أربعة مشروبات طاقة في اليوم، كنت أعاني من رعشات وخفقان في القلب، مما أعاق قدرتي على التركيز في المهام اليومية ودراستي في الجامعة".

أضاف: "لقد عانيت أيضًا من الصداع النصفي الحاد الذي غالبًا ما يحدث خلال الفترة التي لم أشرب فيها مشروبات الطاقة. وقد حد هذا أيضًا من قدرتي على أداء المهام اليومية وحتى الأنشطة الترفيهية مثل الذهاب إلى الحديقة أو المشي".

وتابع: "لقد تم إدخالي إلى وحدة العناية المركزة. كانت هذه التجربة مؤلمة للغاية. أعتقد أنه يجب أن يكون هناك مزيد من الوعي حول مشروبات الطاقة وتأثير محتوياتها".

واستطرد: "أعتقد أنها تسبب الإدمان للغاية ويمكن للأطفال الصغار الوصول إليها بدرجة كبيرة. أعتقد أنه يجب وضع ملصقات تحذيرية، مشابهة للتدخين، لتوضيح المخاطر المحتملة للمكونات في مشروبات الطاقة".

وغالبًا ما يتحدث خبراء الصحة عن مخاطر شرب الكثير من مشروبات الطاقة.

في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تكون قاتلة كما في حالة "جون رينولدز"، البالغ من العمر 41 عامًا من كاليفورنيا، والذي توفي بسبب سكتة قلبية نتيجة اعتياده تناول مشروبات الطاقة.

الكلمات المفتاحية

أضرار مشروبات الطاقة فشل كلوي قصور في القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عانى طالب يبلغ من العمر 21 عامًا من قصور في القلب، نتيجة الإفراط في تناول مشروبات الطاقة، ما أدى إلى نقله إلى العناية المركزة بعد تناول أربعة مشروبات