أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

دراسة: مادة الهلوسة "الفطر السحري" تعمل كمضاد للاكتئاب

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 16 ابريل 2021 - 09:30 ص

توصلت تجربة سريرية إلى أن المكون السحري في "الفطر السحري" قد يكون على الأقل بنفس فعالية الأدوية القياسية لعلاج الاكتئاب.

واختبرت دراسة أجريت على 59 مريضًا يعانون من الاكتئاب الشديد، عقار "إسيتالوبرام" المضاد للاكتئاب (ليكسابرو) في مقابل "السيلوسيبين"، وهو مادة مخدرة في عيش الغراب المهلوس.

على مدار ستة أسابيع، بدا أن جرعتين فقط من "السيلوسيبين" كانتا على الأقل بنفس فعالية حبوب "إسكيتالوبرام" اليومية، وكلاهما تم تقديمهما جنبًا إلى جنب مع الاستشارة النفسية.

وأظهر المرضى الذين خضعوا لأي من العلاجات تحسنًا إلى درجة مماثلة على مقياس تصنيف الاكتئاب. لكن مرضى "السيلوسيبين" كانوا أفضل حالًا من خلال المقاييس الأخرى: بحلول الأسبوع السادس، كان ضعف عدد المرضى في حالة هدوء مقارنة بمجموعة مضادات الاكتئاب.

وصف الباحثون النتائج بأنها "مشجعة"، لكنهم شددوا على أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لمعرفة المكان الذي يمكن أن يقف فيه "السيلوسيبين" كعلاج للاكتئاب. كما أنهم لا يشجعون الناس على العلاج الذاتي باستخدام الفطر السحري، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

قال الباحث الرئيسي روبن كارهارت هاريس، رئيس مركز أبحاث التخدير في "إمبريال كوليدج لندن" ببريطانيا: "نعتقد بقوة أن العلاج بالسيلوسيبين يعمل فقط كعلاج مركب. ليس الأمر نفسه إذا كنت تتناول الدواء فقط ولا تتلقى أي علاج نفسي متخصص بجانبه."

ونشر الباحثون، النتائج التي توصلوا إليها في عدد الخميس من مجلة "نيو إنجلاند الطبية".

لطالما استُخدم الفطر السحري لأغراض ترفيهية كمواد مهلوسة، مما يعني أنه يغير تصورات الناس عن محيطهم وأفكارهم ومشاعرهم. يمكن أن ينتهي بشكل سيء. على سبيل المثال، إذا اعتقد المستخدمون أنهم يستطيعون الطيران.

استخدام "السيلوسيبين" كعلاج


وشهدت السنوات الأخيرة اهتمامًا متجددًا بـ "السيلوسيبين كعلاج". في الولايات المتحدة، يدرس باحثون في مؤسسات مثل جامعة نيويورك وجامعة كاليفورنيا وجامعة جونز هوبكنز العلاج بمساعدة "السيلوسيبين" لاضطرابات الأكل والإدمان والاكتئاب.

ووجد ماثيو جونسون، المدير المساعد لمركز جونز هوبكنز لأبحاث المخدر والوعي في بالتيمور، أن جرعة واحدة من السيلوسيبين، جنبًا إلى جنب مع العلاج النفسي، أنتجت انخفاضًا "كبيرًا جدًا" ودائمًا في أعراض الاكتئاب والقلق لدى مرضى السرطان.

قال جونسون إن الباحثين لديهم "فهم جيد جدًا" لتأثير السيلوسيبين الفوري على الدماغ: وتأثيراته المخدرة تأتي من تحفيز مستقبلات معينة لمادة السيروتونين الكيميائية ، التي تساعد على تنظيم الحالة المزاجية.

وتعمل مضادات الاكتئاب الشائعة، بما في ذلك "إسيتالوبرام"، عن طريق زيادة نشاط السيروتونين في الدماغ. وأشار جونسون إلى أن تلك الأدوية يجب تناولها كل يوم.

وقال إن ما هو غير واضح هو سبب تأثير "السيلوسيبين" الدائم على أعراض الاكتئاب.

على مستوى واسع ، يُعتقد أن المخدر يسهل عنصر العلاج النفسي في علاج الاكتئاب. قال جونسون: "لكننا نحتاج إلى مزيد من الدراسات للتعمق في الأمر".

وشملت التجربة التي أجراها كارهارت هاريس وفريقه 59 مريضًا يعانون من الاكتئاب - معظمهم في النطاق المتوسط إلى الشديد - تم توزيعهم عشوائيًا على واحدة من مجموعتين. في إحداها، تلقى المرضى جرعتين من "السيلوسيبين"، تفصل بينهما ثلاثة أسابيع بتوجيه من أخصائي الصحة العقلية. أخذوا أيضًا كبسولات الدواء الوهمي (غير النشطة) في المنزل يوميًا.

انخفاض مشابه على مقياس أعراض الاكتئاب


وأخذت المجموعة الأخرى كبسولات "إسيتالوبرام" كل يوم وتلقت دواءً وهميًا بدلاً "من السيلوسيبين" خلال زيارات المكتب. تلقى جميع المرضى استشارات نفسية. بعد ستة أسابيع ، أظهرت المجموعتان انخفاضًا مشابهًا في متوسط درجاتهما على مقياس أعراض الاكتئاب.

من نواحٍ أخرى، كان أداء مجموعة "السيلوسيبين" أفضل: في الأسبوع السادس ، كان لدى 57 في المائة درجات اكتئاب منخفضة جدًا لدرجة أنهم اعتبروا في حالة تعافي. وذلك بالمقارنة مع 28 في المائة من مرضى الاكتئاب.

وقال كارهارت هاريس إنهم أظهروا أيضًا تحسنًا أكبر في مقاييس الرفاه العام ، والأداء الاجتماعي و "القدرة على الشعور بالمتعة".

فيما يتعلق بالآثار الجانبية، أضاف: يبدو أن السيلوسيبين "يبدو مواتيًا". في أغلب الأحيان، كان المرضى يعانون من صداع خلال 24 ساعة من جرعتهم.

مع إسيتالوبرام، كانت المشاكل الأكثر شيوعًا هي الصداع والغثيان والتعب. قال جونسون: "جمال المخدر هو أن الآثار الجانبية تحدث في ذلك اليوم ، عندما يكون المرضى تحت رعايتنا".

ووافق على أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يجب ألا يحاولوا العلاج بأنفسهم لأن عنصر الاستشارة هو المفتاح ، ولأن الفطر ينطوي على مخاطر.

قال جونسون: "بعض الناس لديهم" رحلات سيئة "حيث يؤذون أنفسهم. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة عدد المرات والمدة التي قد يحتاج فيها المرضى إلى السيلوسيبين لإدارة الاكتئاب، وفقًا لجونسون.

لكن كلا من هو وكارارت-هاريس قالا إنهما يمكنهما توقع المخدر كبديل لمضادات الاكتئاب القياسية للأشخاص المهتمين. قال جونسون: "لن تكون متاحة للجميع. لكننا نريد المزيد من الخيارات للاكتئاب، وليس أقل."

الكلمات المفتاحية

الفطر السحري السيلوسيبين مضاد للاكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت تجربة سريرية مبكرة إلى أن المكون السحري في "الفطر السحري" قد يكون على الأقل بنفس فعالية الأدوية القياسية لعلاج الاكتئاب.