أخبار

6طاعات عليك الإكثار منها خلال شوال ليقبل الله منك عملك خلال رمضان .. صيام الأيام الست البيض في مقدمتها

وخم وكسل في العيد .. إليك الأسباب

في العيد .. إلعب مع أطفالك!

5فضائل لصيام الأيام الستة البيض من شوال ..يحددها مجمع البحوث الإسلامية

قبل أن تدخل المطاعم في العيد.. 8 نصائح لاختيار طعام جيد

مع الإقبال علي تناول الكعك والحلويات .. 8نصائح لتجنب الإصابة بآلام القولون وعسر الهضم خلال العيد

سعيد في العيد .. إليك الطريقة!

أذكارالمساء ..من قالها وجبت له الجنة

من بلاغة "العاديات".. هكذا فرق الله بين نبل الخيل وجحود الإنسان

نصائح هامة لمن يعاني من مرض البواسير

ما هو حكم كفارة الجماع في نهار رمضان؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 16 ابريل 2021 - 02:45 ص
Advertisements
أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الكفارة في رمضان، وكيف تكون وعلى من تجب، وماذا يفعل المسلم غير القادر على أدائها.
في بيان فتواها، قالت لجنة الفتوى بالدار إن الكفارة الأولى: عتق رقبة عن كل يوم أفطره بالجماع، واشترط فيها الجمهور أن تكون مؤمنة خلافًا للحنفية، وقد سقط هذا الحكم الآن لسقوط محله؛ حيث صدرت معاهدات دولية شارك فيها المسلمون بمنع الرقِّ وإلغائه، فينتقل المكفِّر إلى الخصلة التالية مباشرة وهي: صيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، فإن عجز عن كل هذه الأمور سقطت عنه الكفارة حتى يقدر على فعل شيء منها. وخصال الكفارة على التخيير عند المالكية؛ فإذا فعل المكَفِّر أيَّ خصلة منها أجزأته.

اقرأ أيضا:

5فضائل لصيام الأيام الستة البيض من شوال ..يحددها مجمع البحوث الإسلاميةوكانت أمانة الفتوى بدار الإفتاء، أكدت في إحدى فتاواها السابقة، أن الجماع في نهار رمضان كبيرة من كبائر الذنوب، ويجب التوبة منه بالإقلاع والندم والعزم على عدم الرجوع إليه.
وبينت الحكم قائلة: إن جماع الصائم لزوجته في نهار رمضان عامدًا مختارًا بأن يلتقي الختانان وتغيب الحشفة في أحد السبيلين مفطر يوجب القضاء والكفارة؛ أنزل أو لم ينزل، وعلى كل من الزوجين قضاء صيام اليوم الذي حصل فيه الجماع، وعلى الزوج بالإضافة إلى ذلك صيام شهرين متتابعين كفارة لما وقع فيه، فإن لم يستطع- بأن كان مريضًا وقرر الأطباء عدم قدرته على الصوم- أطعم ستين مسكينًا.

اقرأ أيضا:

ما فضل صيام ستة أيام من شهر شوال؟ وما حكمها؟

اقرأ أيضا:

نوى صيام يوم من شوال ثم أفطر.. هل يلزمه القضاء؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الجماع في نهار رمضان كفارة الجماع في نهار رمضان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. عمرو خالد منازل الروح .. حياة الاحسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الكفارة في رمضان، وكيف تكون وعلى من تجب، وماذا يفعل المسلم غير القادر على أدائها.