أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

للوقاية من كورونا.. أبسط 5 طرق لتعزيز مناعتك بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 16 ابريل 2021 - 01:43 ص
أحدثت الموجة الثانية من فيروس كورونا الفوضى في حياتنا مرة أخرى، ومع تزايد عدد الحالات بشكل هائل مع مرور كل يوم، أصبح الاهتمام بتعزيز صحة هو من أولويات الكثير منا.
وعلى الرغم من أن حملة التطعيم تجري على قدم وساق في كل دول العالم، إلا أن تطعيم الجميع سيستغرق وقتًا، وحتى الأشخاص الذين تم تطعيمهم يحتاجون إلى اتباع احتياطات السلامة الخاصة بفيروس كورونا للبقاء في أمان.
وفيما يلي خمسة أشياء بسيطة يمكنك القيام بها للحفاظ على مناعتك قوية، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

احصل على قسط كافٍ من النوم

إذا كنت لا تنام بشكل كافٍ، فقد يؤثر ذلك على مناعتك، لأنه عندما تنام في الليل يقوم الجسم بتنشيط بعض الدفاعات التي تساعد على قتل مسببات الأمراض، كما أن النوم يساعد الجسم علي إصلاح خلاياه، وخاصة خلايا الدماغ.
لذا، عليك أن تمتنع عن التعرض للقل لا للشاشة قبل ساعتين على الأقل من النوم وتجنب تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين للحصول على نوم متواصل.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

خصص 10 دقائق في اليوم لممارسة التأمل

في حين أن قدرًا من التوتر مفيد للجسم، إلا أن الكثير من التوتر يمكن أن يخلق مشاكل، وتقلل ممارسة اليقظة الذهنية أو التأمل من نشاط بعض الخلايا المناعية، مثل الخلايا التائية والخلايا القاتلة الطبيعية.
ويضعف المستوى المرتفع من الكورتيزول (هرمون التوتر) حاجز القناة الهضمية، حيث يوجد معظم نظام المناعة لدينا، لذا، قم بأي نشاط لخفض التوتر لمدة 10 دقائق كل يوم، إذا كنت لا تستطيع التأمل.

أضف مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي

من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعزيز مناعتك هي ملء طبقك بالأطعمة الملونة من الخضروات والفاكهة، هذا لأن هذه الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C و D و E و A جنبًا إلى جنب مع الزنك والسيلينيوم.
وتعمل مضادات الأكسدة على تحييد أضرار الجذور الحرة في أجسامنا وتهدئة الالتهاب، بالإضافة إلى إصلاح الخلايا التالفة والحمض النووي.

احرص علي ممارسة التمارين الرياضية

تلعب التمارين الرياضية بانتظام دورًا مهمًا في الحفاظ على مناعتك قوية، لأن ممارسة الرياضة يضع أجسامنا تحت ضغط قصير المدى يسمى eustress ، مما يجعلنا أقوى وأكثر مرونة على المدى الطويل، وحتى على المدى القصير، يمكن أن تجعل التمارين خلاياك المناعية أفضل في قتل مسببات الأمراض.
التمارين الهوائية مثل الجري والمشي أو السباحة وتمارين القوة ورفع الأثقال لها فوائد للجهاز المناعي.

أضف الألياف إلى نظامك الغذائي

يقع المقر الرئيسي لجهاز المناعة لدينا في أمعائنا، وتحب بكتيريا الأمعاء لدينا الألياف، وعندما نأكل الألياف فإن ذلك يساعد علي زيادة التنوع في نباتات الأمعاء، والتي تم ربطها بنظام مناعي أقوى وأكثر توازناً، وعندما لا نحصل على ما يكفي من الألياف، تقل قدرة الجسم على صد العدوى.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا الوقاية من كورونا وباء كورونا طرق لتعزيز مناعتك بشكل طبيعي احصل على قسط كافٍ من النوم خصص 10 دقائق في اليوم لممارسة التأمل أضف مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي احرص علي ممارسة التمارين الرياضية أضف الألياف إلى نظامك الغذائي صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أحدثت الموجة الثانية من فيروس كورونا الفوضى في حياتنا مرة أخرى، ومع تزايد عدد الحالات بشكل هائل مع مرور كل يوم، أصبح الاهتمام بتعزيز صحة هو من أولويات