أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

9أغذية ومشروبات يجب أن تكون ضيفا دائما علي وجبة سحورك .. تعوضك عن فقدان الطعام والماء طوال ساعات الصيام

بقلم | علي الكومي | الخميس 15 ابريل 2021 - 05:42 م

وجبة السحور من الوجبات المهمة والمركزية في شهر رمضان حيث أوصي بها رسول الله صلي الله عليه وسلم حينما قال : "تسحروا فإن في السحور بركة " في تأكيد علي مدي أهمية هذه الوجبة لما لها من فوائد صحية تساعدك علي تحمل الجوع والعطش لساعات طويلة بما تمدك من طاقة تستطيع معها تجاوز هذه الساعات الطوال  دون متاعب أو مشقة ملحوظة .

كذلك تساعدك وجبة السحور في أمداد  الصائم  بالماء لترطيب جسمه والحفاظ على حيويته ونشاطه، بشكل يفرض أن تتضمن وجبة  السحور جميع العناصر الغذائية الأساسية حتى يتمكن الصائم لتجاوز ساعات الصيام دون متاعب  إذ ستمنح هذه العناصر الغذائية الأساسية الجسم ما يكفي من القدرة على تحمل الجوع والعطش طوال اليوم.

وجبة السحور والسكر والبيض

العديدمن الدراسات حددت قائمة من الأطعمة والمشروبات التي يجب أن تتضمنها وجبة السحور في مقدمتها  الماء الذي يعد من أهم الأشياء التي يجب أن نحرص علي تناولها خلال مع أن هذا العنصر بديهي، لكن قد تنسى شربه على السحور مه التركيز  على شرب العصير، أو تشرب كمية قليلة من الماء، والصحيح هو أن تشرب كمية كافية، كوبين إلى أربعة، حسب قدرتك.

ويفضل أن تشرب هذه الكمية على جرعات، يعني قبل بدء السحور كوبا، ومع الطعام، ثم بعد ختام الوجبة، حتى لا تشعر بالانتفاخ والانزعاج.


ومن المأكولات المهمة في وجبة السحور كذلك  البيض في ظل غناه  بالبروتين، و بالفيتامينات والعناصر الغذائية، حيث يساعدك في الشعور بالشبع، ويمكنك تناول البيض مسلوقا، أو مقليا مع كمية قليلة من زيت الزيتون أو صنع عجة مع السبانخ، و تذكر أن لا تضيف الملح للبيض، وأن تقلل كمية الدهن عند قليه، و يمكن سلق البيض ثم هرسه ووضعه في شطيرة، من الخبز الأسمر، فهذا يضيف الألياف الغذائية إلى سحورك.

وجبة السحور والبيض والدجاج

نفس الأمر يتعلق بضرورة الحرص علي تناول  الدجاج حيث يعطيك لحم الدجاج البروتين، وهو خفيف مقارنة مع اللحوم الحمراء، ويمكن تناوله مسلوقا أو مشويا، لكن لا تتسحر على دجاج مقلي.

أما رابع المأكولات التي يجب تناولها في وجبة السحور فتتمثل في الأسماك فهوغذاء خفيف، عند تناوله مشويا، أو مطهوا على البخار، مع ضرورة عدم تناوله مقليا، لأنه قد يسبب لك الانزعاج والعطش، و يمكن تناول التونة، ولكن اغسلها من الزيت والماء اللذين تحفظ فيهما لتقليل محتواها من الصوديوم.

الفواكه كذلك يجب أن تكون حاضرة بقوة علي مائدة سحورك حيث تعتبر الفواكه غنية بالماء والفيتامينات، مثل الموز والفراولة والبطيخ، وتساعدك على الشعور بالشبع والارتواء، ويمكنك أن تصنع سلطة فواكه، لكن لا تضف إليها السكر.

ولا تغيب الخضروات كذلك عن هذه المائدة إذ يمكنك صنع سلطة تشمل الخيار والطماطم، ويمكنك أيضا أن تتناول الخس، أو السبانخ مع البيض، فكل هذه الخضروات تعطيك الماء والفيتامينات وتساعدك على الشعور بالشبع.

وجبة السحور بين الخضراوات والفاكهة

وكان لافتا بشدة تشديد الدراسات العديدة علي ضرورة وجود المكسرات ضمن وجبة السحور فبالاضافة إلي كونها  غنية بالطاقة، لكن عليك تناول كمية صغيرة من الأنواع غير المملحة بتاتا -على السحور- مثل بضع حبات من الكاجو غير المملح، أما المكسرات التقليدية فهي غنية بالملح وستسبب شعورك بالعطش.

ومن البديهيات التأكيد علي ضرورة وجود  الخبزضمن وجبة السحور فهو  مصدر رائع للكربوهيدرات، ويعطيك الألياف الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع وتحميك من الإمساك، ومن الأفضل تناول الخبز البني لأن كمية الألياف فيه أكبر.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

ولا يغيب الأرزكذلك كضيف أساسي في مائدة السحور حيث يمكن تناوله  على السحور، شريطة أن يكون مطهوا بطريقة صحية، أي بالقليل من الملح والزيت دون بهارات، لأنها ستسبب شعورك بالعطش، ويمكن إضافة مكعبات الجزر والبازلاء للأرز والحصول على وجبة شهية ملونة

المأكولات والمشروبات التي أوصت الدراسات الطبية علي ضرورة وجودها بشروط ضمن وجبة السحور تبقي شديدة الأهمية كونها تمدك بالطاقة والماء لتضمن عدم تعرضك للمشقة والتعب وان يبقي جسما رطبا رغم امتناعك عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة .


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان وجبة السحور مأكولات مناسبة لوجبة السحور السحور والماء السحور والمكسرات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ذلك تساعدك وجبة السحور في أمداد الصائم بالماء لترطيب جسمه والحفاظ على حيويته ونشاطه، بشكل يفرض أن تتضمن وجبة السحور جميع العناصر الغذائية الأساسية