أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

أشهر 6 مشكلات صحية في الأيام الأولى من الصيام .. النعاس والصداع أحدها

بقلم | ناهد إمام | الخميس 15 ابريل 2021 - 09:00 م

تعتبر الأيام الأولى في الصيام بالنسبة للبعض أيامًا صعبة، فالبعض يعاني بسبب أمراضه المزمنة، والبعض تكون أسباب معاناته تغير مواقيت تناول الطعام،  إلخ.

وفيما يلي نعرض لأهم المشكلات الصحية التي يتعرض لها بعض الصائمين وكيفية مواجهتها:

أولًا: الإمساك

الصيام يسبب الإمساك (خاصة لدى المسنين) بسبب تغير توقيت الوجبات، ولكن هناك حلولًا جيدة ككثرة شرب الماء، وتناول الحبوب الغنية بالألياف في وجبتي السحور والإفطار، وكذلك كثرة تناول الفواكة والخضراوات الغنية بالماء كالخس والخيار والبطيخ.

ثانيًا: الشعور بالإرهاق

فالبعض يشعر بالنعاس قبل الإفطار وبعده، وفقدان العزيمة،  والميل إلى النوم،  والدوار،  والعطش،  وجفاف البلعوم واللسان، لذا لتجنب كل هذه المشكلات الصحية يجب  الإكثار من شرب الماء، (حوالي عشرة أكواب يوميًا للشخص البالغ ذي الوزن العادي)، والاستمرار على هذا المنوال بعد رمضان.

ثالثًا: الجفاف

ويعتبر  الصداع من أبرز أعراضه لأن الدماغ البشري حساس جدًا بسبب فقد الماء، وتزداد المشكلة قبيل وقت الإفطار، كما يضاعف الصيام من نوبات ألم الرأس المزمنة أو نوبات الشقيقة.

رابعًا:  نقص سكر الدم

وفيه يشعر الشخص بالدوار، وخفقان القلب، والتعرّق، والصداع، ويحدث بسبب انخفاض سكر الدم، إذ أن تناول سحور غني بالسكريات والنشويات يرفع تركيز سكر الدم، مما يزيد من إفراز البنكرياس للأنسولين؛ ويخفض من مستوى السكر في الدم فجأة، والمشكلة تكون أخطر عند مرضى السكري، لذا يجب تناول وجبة سحور فقيرة في السكريات المكررة أو النشويات.

خامسًا: الحرمان من القهوة

وتعد هذه المشكلة من أهم أسباب الصداع ، لذا ينصح بتخفيف استهلاك القهوة تدريجيًا خلال الأسابيع السابقة لشهر الصيام، كما ينصح بشرب فنجان قهوة مركّز بعد السحور.

سادسًا:  التخمة والتلبك المعوي والحموضة

وهي من أشهر المشكلات التي يعاني منها الصائمون في رمضان، بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام عند الفطور مما  يلقي بالعبء الكبير على الجهاز الهضمي، لذا يجب تحضير المعدة تدريجيًا لطعام الفطور، بتناول التمر مثلًا ثم أخذ هدنة بالذهاب لأداء صلاة المغرب، ثم البدء بتناول الشوربة، وانتقاء كميات قليلة من الأطعمة، واختيار أكثرها صحيًا، والابتعاد عن الأطعمة المقلية والحامضة والحريفة، ومضغ الطعام جيدًا، وتناوله ببطء وهدوء، والتوقف عن الأكل قبل امتلاء المعدة، مع التقليل من الكافيين في الشاي والقهوة والمياه الغازية، والتوقف عن التدخين، وتناول أدوية وقائية مضادة للحموضة باستشارة الطبيب، ومن النصائح المفيدة أيضًا للمصابين بفرط حموضة المعدة، النوم ورؤوسهم مرفوعة على بضعة وسائد تحت الرأس.


اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة


الكلمات المفتاحية

صعوبات صحية أمراض مزمنة الإمساك كثرة شرب الماء النعاس الحرمان من القهوة التلبك المعوي الحموضة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر الأيام الأولى في الصيام بالنسبة للبعض أيامًا صعبة، فالبعض يعاني بسبب أمراضه المزمنة، والبعض تكون أسباب معاناته تغير مواقيت تناول الطعام، إلخ.