أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

زوج أختي يتحرش بزوجتي.. فما الحل؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 15 ابريل 2021 - 10:24 ص


(اشتكت لي زوجتي من أن زوج أختي يتحرش بها، وإنها ما لجأت إليّ إلا بعد تكرار أفعاله الدنيئة بحقها وحق زوجات أشقائي الآخرين.. فما الحل وكيف نواجهه، خصوصًا أن شقيقتي لا تصدق أبدًا وتهدد بمقاطعتنا أبد الدهر إن منعناه من دخول المنزل).. شكوى مقتضبة أرسلها أحدهم، يشتكي من دناءة زوج أخته وكيف يتحرش بزوجته وزوجات أشقائه، غير محترمًا لحرمة البيوت، وغير متمسكًا بما دعا له المولى عز وجل ورسوله الأكرم صلى الله عليه وسلم بضرورة احترام خصوصيات البيوت.


بالأساس يضع الإسلام حدودًا في التعامل بين الأقارب، بحيث لا تكون الأمور مفتوحة دون رادع، وحتى لا يتعدى أحدهم حدوده، كهذا الرجل الدنيء.. ففي الصحيحين وغيرهما عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والدخول على النساء. فقال رجل من الأنصار يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت».


الخوف الكبير


في تفسير الحديث الشريف السابق، يقول العلماء: إن الاحماء أقارب زوج المرأة كأبيه، وعمه، وأخيه، وابن أخيه، وابن عمه ونحوهم ، والأختان أقارب زوجة الرجل، والأصهار يقع على النوعين. وأما قوله صلى الله عليه وسلم: الحمو الموت. فمعناه أن الخوف منه أكثر من غيره، والشر يتوقع منه والفتنة أكثر لتمكنه من الوصول إلى المرأة والخلوة من غير أن ينكر عليه بخلاف الأجنبي، والمراد بالحمو هنا أقارب الزوج غير آبائه وأبنائه، فأما الآباء والأبناء فمحارم لزوجته تجوز لهم الخلوة بها ولا يوصفون بالموت، وإنما المراد الأخ وابن الأخ، والعم وابنه ونحوهم ممن ليس بمحرم وعادة الناس المساهلة فيه ويخلو بامرأة أخيه فهذا هو الموت وهو أولى بالمنع من الأجنبي، فكيف بزوج الأخت؟.. فمن باب أولى أنه يمنع هو أو لا يعطى الفرصة لأن يجتمع مع أهل البيت وحده، خصوصًا إذا أجمع الكل على سوء خلقه.


الهجر الممنوع


صحيح أن الإسلام يمنع الهجر فوق ثلاث، إلا أنه في حالات بعينها، منها ما سبق في الشكوى، يجوز الهجر الممنوع، أي فوق ثلاث، حتى يعود لرشده ويعي أن الله يراقبه، وأن ما يفعله لا يجوز، كما أنه الواجب على زوجتك -عزيزي المشتكي- وزوجات إخوتك الحذر من هذا الرجل، والحزم في التعامل معه.. ولا نسى أن النساء أعظم فتنة على الرجال كما قال صلى الله عليه وسلم: «ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء».

الكلمات المفتاحية

زوج أختي يتحرش بزوجتي الحمو الموت ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled (اشتكت لي زوجتي من أن زوج أختي يتحرش بها، وإنها ما لجأت إليّ إلا بعد تكرار أفعاله الدنيئة بحقها وحق زوجات أشقائي الآخرين.. فما الحل وكيف نواجهه، خصوصً