أخبار

5 أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها.. تعرف عليها

ماذا تعني الباقيات الصالحات وما فضلها؟.. د. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

5 طرق غذائية بسيطة لإنقاص الوزن وتعزيز المناعة.. تعرف عليها

هل يشترط التتابع في صيام الستة أيام من شوال؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لشفاء القلوب وتحقيق الآمال

عمرو خالد يكشف: دعاء جامع للنبي الكريم يقويك ويحميك في حياتك

6 طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

بالفيديو.. شركة صينية شهيرة تطرح هاتفًا ذكيًا ضد النار والكسر..وهذا سعره !

شاهد .. الدكتور عمرو خالد :حديث نبوي رائع جامع يملأ قلبك بتقوى الله..أعلي مقامات منازل الروح

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 14 ابريل 2021 - 11:29 م
Advertisements

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن هناك ارتباطا وثيقا بين شهر رمضان والتقوى فالخروج من شهر رمضان وأنت أكثر تقوي تعني أن المسلم قد حقق أهدافه كاملة من الشهر الكريم وفاز بالجائزة الكبري عبر إدراك ليلة القدر والقرب من الله واستجابة الدعوة والتي تعد ذروة سنام الصيام وأهم فضائله.

وقال "خالد"، في بث مباشر علي صفحته علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك ": لو صمت رمضان ولم تخرج منه أكثر إيمانا وتقوي فأنت لم تدرك الهدف الأهم للصيام مستدلا علي العلاقة الوثيقة بين الصيام والتقوي في قوله تعالي : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" سورة البقرة 183وكذلك قوله تعالي : إذا سألك عبادي عَني فإني قريب أجيب دَعوة الداع إذا دَعان فليستجيبوا لي وَليؤمنوا بي لعلهم يَرشدون "

هذه الجائزة  الكبرى للصيام  

مضي الداعية الإسلامي بالقول : الآية السابقة تؤكد أن الجائزة الكبري من الصيام هي استجابة للدعاء فهي أعظم نعمة يجب علي المؤمن الوصول إليها  فأنت مطالب بتقوي الله خلال هذه الأيام المباركة فأنت تصوم وعينياك صائمة وإذنك كذلك حتى تحقق هدفك ويجدك ربك كما يريد عبر اتباع أوامره واجتناب نواهيه.

وتطرق الدكتور عمرو خالد الي حديث نبوي مكون من 12 كلمة و3 مقاطع كل مقطع 4 كلمات له علاقة وثيقة بكل من الصيام والتقوي حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحسنةَ تَمْحُهَا، وخَالقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ" مشيرا إلي الارتباط الوثيق بين كلمات الحديث ومقاطعه وهو ما أكده وجود حرف الواو بين المقاطع الثلاث.

الداعية الإسلامي  تحدث عن التقوي في الحديث بالقول: اتق الله حيثما كنت تعني أن التقوى تكون في الزمان والمكان وتدل علي انك مع الله فالتقوي يجب ان تكون ملازمة للمسلم في بلده وهو مسافر ووسط بيته ومع زوجته وأولاده وأن تغلب التقوي علي جميع تصرفاته وأن يجده ربك حيثما يريده بإتباع طاعاته وتجنبك محرماته وهي القضية التي تحدثت عنها اليوم في الحلقة الثانية من برنامج منازل الروح.

المقطع الثاني من الحديث النبوي كان حاضرا بقوة في كلمات الدكتور خالد حيث قال :اتبع السيئة الحسنة تمحها وهو ما يعني ان تقوى الله فد لا تعفيك تماما من الخطأ فربما ترتكب سيئة وعليك بشكل فوري ان تلي السيئة بحسنة تمحوها وهو معني كان واضحا في حديث عبدالله بن رواحة رضي الله عنه حيث خاطب النبي بالقول "اوصيني يا رسول الله فقال لا تيأس إذ اساءت تسع مرات فلتحسن في واحدة والحسنة هنا بعشر أمثالها وهنا الدرس الأهم للحديث المتمثل في عدم اليأس وعدم جلد الذات والاقتراب من الله بالحسنات التي تمحو السيئات.

حديث  نبوي  جامع محوره التقوى

وأذا كان المقطع الأول من الحديث يؤكد، بحسب الداعية الإسلامي ، أنك مع الله وجاء المقطع الثاني بأنك من النفس  فإن المقطع الثالث فهو مع الناس بقوله "خالق الناس بخلق حسنة " الناس هنا تعني العموم وليس المسلمين فقط حيث يحثك على أن تخرج أفضل مع عندك مع الناس فالتقوي لا تكون مع الله فقط أو  مع النفس فقط بل مع الناس كذلك  فأنت لا يجب أن تجلد نفسك بل عليك بالحسنات لتمحو السيئات وتعامل مع الناس بأفضل ما في نفسك.

اقرأ أيضا:

ماذا تعني الباقيات الصالحات وما فضلها؟.. د. عمرو خالد يجيب ونبه "خالد" إلى أن هذا الحديث النبوي القصير الذي يعكس ما منحه الله لرسوله صلي الله عليه وسلم  من جوامع الكلم فهذا الحديث يحدد لك في كلمات قصيرة ثلاث علاقات في حياتك مع الله ومع النفس ومع الناس وهو أمر مرتبط بتقوي الله ويعكس ارتباط وثيقا بالتقوى باعتبارها أبرز محطات "منازل الروح " بشكل يتطلب متابعة هذا البرنامج الذي يذاع الساعة الثالثة  عصرا علي صفحتي علي اليوتيوب وفي الساعة الرابعة علي صفحتي علي الفيسبوك

وأضاف "خالد" أن برنامج "منازل الروح" لا يقتصر علي كونه برنامجا فقط بل هو مشروع حضاري لهداية القلوب وتفريج الكروب وتجاوز للمشكلات وصولا إلي الهدف الأسمى وهو الاقتراب من الله، داعيا رواد صفحاته إلي تشيير البرنامج وإعلام الناس به والحث على فهم أهدافه وهي القرب من الله.


اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لشفاء القلوب وتحقيق الآمال

الكلمات المفتاحية

الدكتور عمرو خالد تقوي الله منازل الروح رمضان 2021 عمرو خالد رمضان 2012 ما هي منازل الروح منازل الروح وتقويي الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled و صمت رمضان ولم تخرج منه أكثر إيمانا وتقوي فأنت لم تدرك الهدف الأهم للصيام مستدلا علي العلاقة الوثيقة بين الصيام والتقوي في قوله تعالي : "يَا أَيُّهَا