أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

بقلم | علي الكومي | السبت 25 مارس 2023 - 04:02 ص

الصداع النصفي مرض مزمن  يصيب نصف الرأس  مصحوبا بظواهر جسدية ونفسية، أيضا. وهو مرض شائع لدى حوالي 12 % من الأشخاص بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية وعادة ما يشهد شهر رمضان خصوصا في الصيف ارتفاعا في نسبة الإصابة بالصداع النصفي نتيجة الامتناع لساعات طويلة عن الأكل والشراب بشكل ينعكس علي الوضع الصحي بشكل عام .

العديد من الدراسات الطبية أوصت بحزمة من النصائح يجب علي من يعانون من الصداع النصفي  الالتزام بها لتتجنب مضاعفات الصداع النصفي خلال رمضان منها الحرص على شرب  8-12 كوب من الماء على الأقل والابتعاد عن بعض أنواع الأغذية التي قد تحفز حدوث الصداع، مثل: البوظة والمثلجات،والأجبان،وغيرها.

نصائح لتجنب تداعيات الصداع النصفي

النصائح تضمنت كذلك تنظيم أوقات الوجبات، وتنظيم ساعات النوم في رمضان مهم والحد من استخدام البهارات والتوابل، والملح وتقليل  استهلاك الحلويات والأغذية العالية بالدهون فضلا تجنب تناول المشروبات والأغذية التي تحتوي على الكافيين.

النصائح شملت كذلك تجنب التعرّض للشمس أو ممارسة النشاط الرياضي خلال ساعات النهار والإقلاع عن التدخين وتجنب الشيشة  في ساعات الافطارمع التشديد علي ضرورة ممارسة نشاط رياضي منتظم بعد الإفطار.

النصائح  المقدمة لمن يعانون من للمصاب بالصداع النصفي لم تتوقف علي وجبة الإفطار بل امتدت إلي وجبة السحورحيث شددت الدراسات علي ضرورة التزام مريض الصداع النصفي بها علي رأسها التركيز على شرب الماء بكميات مناسبة مع تأخير وجبة السحور قدر الإمكان الى ما قبل الإمساك مع تناول الأدوية الموصوفة ما قبل البدء بالصيام.وكذلك علي مريض الصداع النصفي الالتزام بتجنب المشروبات المحلاة والمشروبات التي تحوي الكافيين.

لمرضي الصداع عليك بتجنب الشيكولاته والمقليات 

وكذلك تجنب الموالح والسكريات البسيطة.والامتناع عن تناول أي  نوع طعام قد يحفز حدوث صداع الرأس مثل بعض أنواع الأجبان، الشيكولاته ، البوظة مع تجنب المقالي الأغذية الدسمة والعالية بالدهون.

النصائح شددت علي ضرورة تناول البروتينات والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع مع التركيز على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم كالتمر، وبفيتامينات B، والماغنيسيوم باعتبار هذا مهما جدا لتجنب تداعيات الصداع خلال ساعات الصوم  .

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطولومن البديهي الإشارة هنا إلي أن هناك حالات بعينها  يسمح بصيام المصاب بالصداع النصفي خصوصا إذ كان بالإمكان التحكم بنوبات الصداع بشكل جيدأو كانت الإصابة بنوبات الصداع النصفي بشكل نادر، مما يسمح بالصيام ولكن تحت الإشراف الطبي.

في المقابل هناك حالتين يمنع خلالها للمصاب بالصداع النصفي من الصيام علي رأسها الأشخاص الذين كثيراً ما يعانون من نوبات الصداع النصفي، تلك التي تحدث بشكل غير منضبط أو من  يعانون من الصداع العنقودي.



الكلمات المفتاحية

الصداع النصفي تداعيات الصداع النصفي تنظيم أوقات الطعام والصداع النصفي حالات يمتنع فيها علي مرضي الصداع الصيام شرب الماء ومرضي الصداع النصفي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العديد من الدراسات الطبية أوصت بحزمة من النصائح يجب علي من يعانون من الصداع النصفي الالتزام بها لتتجنب مضاعفات الصداع النصفي خلال رمضان منها الحرص عل