أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

دراسة: عدم ممارسة نشاط بدني يزيد من خطر الإصابة والوفاة بـ كوفيد 19

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 14 ابريل 2021 - 10:36 ص

حذرت دراسة حديثة من أن قلة النشاط البدني قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بفيروس كوفيد – 19 الأكثر خطورة، وكذلك الوفاة جراء المرض.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها المجلة البريطانية للطب الرياضي، أن الأشخاص المصابين بالفيروس الذين مارسوا القليل من التمارين خلال العامين قبل أن يصابوا بالعدوى، بلغ احتمال دخولهم المستشفى الضعف، مقارنة بغيرهم.

بالإضافة إلى ذلك، كان لديهم خطر أعلى للوفاة مرتين ونصف مقارنة بالمصابين الذين التزموا بإرشادات النشاط البدني باستمرار قبل الوباء، كما قال الباحثون.

قال الدكتور روبرت ساليس، المؤلف المشارك في الدراسة لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن الأشخاص غير النشطين أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض (القلب)".

أضاف ساليس، المدير المشارك للطب الرياضي في مركز كايزر بيرماننتي الطبي في فونتانا لكاليفورنيا: "فيما يتعلق بـ كوفيد -19، وجدت دراستنا أن الخمول البدني كان الأقوى ... (من بين) عوامل الخطر القابلة للتعديل التي يتم الاستشهاد بها بشكل شائع".


مخاطر قلة النشاط البدني 


وتزيد العديد من المشكلات الصحية المزمنة الشائعة من خطر الإصابة بأمراض خطيرة من الفيروس، بما فيها مرض السكري والسمنة وأمراض القلب، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

قال ساليس وزملاؤه إنه في كثير من الحالات، تزداد مخاطر الإصابة بهذه المشكلات الصحية مع قلة النشاط البدني.

في الدراسة، قارن الباحثون النتائج - الاستشفاء أو الوفيات أو التعافي - في 48440 بالغًا تم تشخيص إصابتهم بـ كوفيد -19 بين يناير وأكتوبر 2020.

قال الباحثون، إن متوسط عمر المشاركين في الدراسة كان 47 عامًا، وكان وزنهم في المتوسط يفي بمعايير السمنة.

حوالي 40 في المائة من جميع البالغين في الولايات المتحدة يعانون من السمنة المفرطة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وأضاف الباحثون إن ما يقرب من نصف المشاركين لم يكن لديهم حالات صحية أساسية، بينما كان لدى 18 في المائة حالة واحدة و 32 في المائة كان لديهم اثنان أو أكثر.

أبلغ جميع المشاركين في الدراسة عن مستويات نشاطهم البدني المنتظم إلى عيادات "كايزر برماننت" للمرضى الخارجيين ثلاث مرات على الأقل بين مارس 2018 ومارس 2020.

وقال حوالي 7 في المائة، إونهم كانوا يلتزمون بإرشادات النشاط البدني التي وضعها مركز السيطرة على الأمراض، والتي تحث 150 دقيقة أو أكثر أسبوعيًا من التمارين القوية، وفقًا للباحثين. في المقابل، قال 15 في المائة إنهم لم يكونوا نشطين باستمرار، بينما أفاد الباقي بممارسة بعض النشاط.

وأظهرت النتائج، أن 9 في المائة من المشاركين في الدراسة دخلوا المستشفى بسبب كوفيد -19 وحوالي 3 في المائة يحتاجون للعلاج في وحدة العناية المركزة.

توفي اثنان في المائة من المشاركين في الدراسة جراء الفيروس.

أكثر عرضة لدخول المستشفى


بعد أن أخذ الباحثون العرق والعمر والصحة العامة في الاعتبار، قرروا أن البالغين المصابين بـ كوفيد – 19 والذين كانوا دائمًا غير نشطين بدنيًا كانوا أكثر عرضة للقبول في المستشفى بأكثر من الضعف مقارنة بأولئك الذين استوفوا توصيات تمارين النشاط البدني.

كما أنهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 73 في المائة لدخول العناية المركزة وأكثر عرضة مرتين ونصف للوفاة من العدوى مقارنة بأولئك الذين يمارسون روتينًا صحيًا.

بالإضافة إلى ذلك ، كان مرضى كوفيد -19 الذين كانوا غير نشطين باستمرار قبل الإصابة أكثر عرضة بنسبة 20 في المائة لدخول المستشفى، و10 في المائة أكثر عرضة للحاجة إلى وحدة العناية المركزة و 32 في المائة أكثر عرضة للوفاة بالفيروس من أولئك الذين كانوا يفعلون ذلك على الأقل. بعض النشاط البدني بانتظام.

قال الباحثون إنه من بين المشاركين في الدراسة، لم يتم تجاوز الخمول البدني إلا بالتقدم في العمر وتاريخ زراعة الأعضاء كعامل خطر للإصابة بفيروس كوفيد – 19 الشديد.

وقال ساليس: "يرتبط النشاط البدني المنتظم بتحسينات في قدرة الرئة وعمل القلب والأوعية الدموية والعضلات، مما قد يساعد في تقليل الآثار السلبية لـ كوفيد – 19 إذا تم الإصابة به".

وأضاف: "ومن المعروف أيضًا أن وظيفة المناعة تتحسن مع النشاط البدني المنتظم، وأولئك الذين ينشطون بانتظام يكون لديهم معدل أقل، وشدة الأعراض والوفاة من الالتهابات الفيروسية."

الكلمات المفتاحية

قلة النشاط البدني الإصابة بفيروس كورونا التمارين الرياضية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن قلة النشاط البدني قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بفيروس كوفيد – 19 الأكثر خطورة، وكذلك الوفاة جراء المرض.