أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

حياتك هتحلو ويعوضك وتعيش فى رحمته من جوائز الإحسان.. لا تفوتك

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 14 ابريل 2021 - 01:47 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن حياتك هتحلو ويعوضك وتعيش فى رحمته من جوائز الإحسان.

وحث خالد على إحياء الإحسان بداخل كل منا، قائلاً: "يجب أن نخرج أفضل ما لدينا: مع الله - مع الناس – مع الحياة"، موضحًا أن "الإحسان لا يحتاج لجهد كبير، لا يحتاج لقوة وعضلات، بل هو إحساس جميل يدفعك بتلقائية للإبداع، لتخرج أفضل ما عندك، فهو ليس تدينًا كميًا (تصلي وتحفظ كثيرًا، حتى لو لكن مفتقدًا للإحساس: عبادة الكم والشكل)، لكنه عبادة الإحساس والتذوق، وعندها يمكن أن تتذوق وتحقق كمًا أكبر من حلاوة التذوق".
ودلل بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي حتى تتورم قدماه، لكنه يفعل ذلك بحب وإحساس "جعلت قرة عيني في الصلاة"، فعندما تستشعر حلاوة ما تفعل، ستصلي كثيرًا، من دون أن يكون هناك تشدد، لأنه مدفوع بالحب التلقائي.
وأكمل: "فالإحسان ليس صراعًا ولا تشدد كما تفعل التيارات المتشددة، لأنه قائم على الحسن – الجمال – التذوق – الحب".
وذكر خالد أن الإحسان له جوائز: -الجائزة الأولى: كلما تحسن يُحسن الله لك في حياتك، ليس في الآخرة وفقط، بل والدنيا أيضًا: "هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ"، " لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌۖ"، لكن كيف أخرج ما عندي، حتى تحلو حياتي؟.. صحبة طيبة.. حلاوة الإيمان.. رزق.. زوجة تحبك.. عريس رائع.
-الجائزة الثانية: لا يمكن أن يضيع جهدك.. سيكافئك حتمًا بالنجاح، وقد ورد التأكيد على ذلك سبع مرات في القرآن: "إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا".
-الجائزة الثالثة: حب الله ورحمته "وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"، "إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ"، " مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ".
قال خالد إن هناك سبع منازل للروح، كلمة منزلة يتزود فيها الإنسان وينتقل إلى التي تليها، حتى يصل إلى نهاية الرحلة: الإحسان.
وبين أن منازل الروح السبعة هي: (منزلة التقوى - منزلة اليقين- منزلة التوكل- منزلة التسليم- منزلة الرضا- منزلة العبودية لله- منزلة محبة الله). وهذه المنازل السبع لا توصل فقط لحب الله، لكنها ضمان لسعادتك النفسية، الحماية من أمراض العصر التوتر والقلق والإحباط واليأس وشعور الاكتئاب.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: هذه الأشياء تزيد من رضاك (الفهم عن الله - 2)منازل الروح: برنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة

كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية

منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.

الكلمات المفتاحية

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد عمرو خالد منازل الروح منزلة الإحسان حياة الإحسان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن حياتك هتحلو ويعوضك