أخبار

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

بالفيديو ..د. عمرو خالد: نغلب غذاء الروح السماوي على غذاء الجسد لنتعلم فن الاستمتاع برمضان والتلذذ بالصيام

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 13 ابريل 2021 - 11:20 م

في خاطرة جديدة للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد من خلال بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منذ قليل، قال: إن الله خلق كائنات من مادة واحدة ، فخلق الملائكة من نور، وخلق الشياطين من نار، ولكنه خلق الإنسان من مادتين هما الجسد وهو من الطين أو تراب الأرض والمادة الثانية هي روح من نفخة جاءت من السماء، وبالتالي فالإنسان لم يخلق من مادة واحدة وإنما مادتين، والعجيب أن كل مادة تحن إلى الأصل الذي جاءت منه، فالجسد يحن إلى الأرض والروح تحن إلى السماء، وكل واحد منهما سيعود للمكان الذي جاء منه فالجسد سيعود إلى الأرض ، والروح ستصعد إلى السماء.

وأضاف الدكتور عمرو خالد: ليس المر ذلك فقط، ولكن كل واحد منهما (الجسد والروح) غذاؤه أتي من المكان الذي جاء منه ، فغذاء الجسد طعام وشراب ومتع جسدية وعلاقة رجل بامرأة ، والروح غذائها من السماء : صلاة ركعتين قيام .. صيام ..تلاوة قرآن، وانت طوال 11 شهر في العام يتزود جسدك بأغذية الأرض، وعندما يأتي رمضان ويأتي معه الصيام يقول لك قلل غذاءك الأرضي وتزود من غذاء السماء ، أيها الإنسان المكون من مادتين أنت تغلب غذاء الجسد منذ 11 شهر، والآن في رمضان آن الأوان أن تغلب غذاء الروح على غذاء الجسد، ولهذا نصوم فترة طويلة خلال أيام الصيام لكي نبتعد عن غذاء الارض لأن الإسلام يريد عمل توازن رائع بين الروح والجسد، وزود في رمضان غذاء الروح بصلاة التراويح والتهجد والقيام و12 ركعة نوافل كل يوم فيبني الله لك قصرا في الجنة.

وتابع الداعية الإسلامي قائلًا: فكرة الصيام الحقيقية العميقة تقول لك: أنت تشحن غذاءك الروحي السماوي في رمضان حتى تستطيع ان تواصل 11 شهرًا في بقية العام فلا تضيع الفرصة  ولا تضيع الأوقات الغالية في مشاهدة المسلسلات، وإذا كان ولابد أن تشاهد التليفزيون فاكتفي بمسلسل واحد ، زود وغلب الغذاء السماوي الروحي على الغذاء الأرضي، وذلك بوسائل منها صلاة قيام الليل، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ركعتين في جوف الليل خير من الدنيا وما فيها".. رمضان هو شهر السماء ، يقول النبي :" إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين.

وواصل الدكتور عمرو خالد قائلا: اعبد ربنا بحب حتى تدرك فن الاستمتاع برمضان والتلذذ بالصيام ..قل بحبك يا رب، كثيرًا ما ندعو الله ونقول: اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك ، فمتى تقولها من قلبك بحبك يا ربنا؟.. تقولها عندما تكثر من صلاة قيام الليل ، كلما تكون أكثر عبادة  وأكثر إخلاصًا فيها، ليس مهما الكم ولكن الأهم هو الإحساس بالعبادة حتى لو صليت ركعتين فقط في جوف الليل ولكن بحب، مش مهم تقرأ كما كبيرًا من القرآن ولكن المهم أن تقرأ بحب وتقبل على الله ومن داخلك تقول بحبك يا رب ..ان تشعر أنك فرحان أن بلغت رمضان وصمت أيامه هذا هو معنى الإحسان .

واختتم الداعية الإسلامي حديثه بالإشارة إلى موعد الساعة 2 صباحًا في بث مباشر يوميا للدعاء على الصفحة الرسمية فيس بوك، وموعد برنامج منازل الروح يوميا الساعة 3 عصرًا على قناة يوتيوب، والساعة 4 على فيس بوم وإنستجرام.  


اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها


الكلمات المفتاحية

الدكتور عمرو خالد شهر رمضان غذاء الروح غذاء الجسد الاستمتاع برمضان التلذذ بالصيام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في خاطرة جديدة للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد من خلال بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منذ قليل، قال: إن الله خلق كائنات