أخبار

وانتهى أوكازيون رمضان.. انظر ماذا ملأت به جعبتك؟

دعوة للمشاركة في برنامج عمرو خالد في رمضان 2022 (التفاصيل كاملة)

بصوت عمرو خالد.. يا رب يا من رددت يوسف لأبيه رد المسجد الاقصى إلينا

عمرو خالد يكشف: متى حبيت قدر الله؟.. موقف غيرّ مجرى حياتى كلها

الطريقة السحرية للوصول بفاعلية لمنازل الروح.. يكشفها عمرو خالد

"حياة الإحسان".. مبادرة جديدة يطلقها الدكتور عمرو خالد.. سجل وشارك معنا

هل يجب إخراج زكاة الفطر في مكان الإقامة أم يجوز في مكان الميلاد؟

ماذا قال القرآن الكريم عن المسجد الأقصى؟

مهما أذنبت وأخطئت فإن الله سيكون معك.. لا تيأس من رحمة الله

10 معلومات ذهبية عن المسجد الأقصى فى 90 ثانية.. يكشفها د. عمرو خالد

منازل الروح.. برنامج كله بهجة وروحانيات ومشاعر مؤثرة وقرب وحب لله

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 12 ابريل 2021 - 03:11 ص
Advertisements
كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، عن تفاصيل برنامجه السنوي لشهر رمضان المبارك، الذي يذاع هذا العام تحت اسم" "منازل الروح"، ويدور حول منازل الروح السبعة (منزلة التقوى - منزلة اليقين- منزلة التوكل- منزلة التسليم- منزلة الرضا- منزلة العبودية لله- منزلة محبة الله).
ومن المقرر أن يذاع البرنامج في تمام الساعة 3 عصرًا (بتوقيت القاهرة) عبر القناة الرسمية للدكتور عمرو خالد على قناة "يوتيوب"، على أن يذاع الساعة الرابعة (بتوقيت القاهرة) عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وكذلك عبر حسابه على تطبيق "إنستجرام".
 وقال خالد إن البرنامج سيتناول "منازل الروح"، كمعان روحية يعيشها الإنسان، وينتقل بينها في رحلته إلى الله، بغية الوصول إلى حب الله، وضمان تحقيق سعادة الإنسان، للحماية من أمراض العصر، مثل التوتر والقلق والإحباط واليأس وشعور الاكتئاب.
وشدد خالد على أن الإحسان ليس صراعًا ولا تشددًا، لأنه قائم على الحسن – الجمال – التذوق – الحب، حيث يعد الإحسان أعلى مقامات الدين والعبودية لله "وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ"، ولذلك فأكثر صفة ورد ذكرها في القرآن من الصفات التي يحبها الله في عباده "وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ".
وأضاف: "سنعيش عبر حلقات البرنامج مع المنازل السبع، والمعاني الروحية المستمدة من القرآن، وسنة النبي المتوارثة"، موضحًا أن "كل منزلة لها طعم ومذاق خاص بها، تحميك من مشاكل (الحماية من الألم، تحمي سعادتك النفسية، القلق والتوتر واليأس وشعور الاكتئاب)، وتحقق لك عائدًا أو حافزًا" .
وفسر خالد اختيار هذه المنازل بالذات، بالقول: "إنها أكبر معان روحية توصلك للإحسان، فكل منزلة تحمل روح الإحسان ويسكن بداخلها معنى الإحسان".

منازل الروح السبعة في القرآن 

واستشهد بأن "القرآن ذكر المنازل السبعة في آيات كثيرة، مبينًا أن كل منزلة "بداخلها إحسان، وفي الوقت نفسه توصلك للإحسان، فالإحسان هو المبتدأ والمنتهى لهذه المنازل".
وانتقد خالد، غياب التركيز على جوهر الإسلام، وقيمه التي يقوم عليها، قائلاً: "للأسف، فقدنا ثلث الدين، منذ هجره المسلمون قبل مائتي عام، بينما نعيش بالثلثين الآخرين، وتركنا الثلث الأهم الذي يعد المادة الفعالة، التي تحتوي على الدواء الذي يعطي الروح للإسلام والإيمان".
وقال إنه "بدون الإحسان سترى الدين ثنائي الأبعاد، صورة غير صحيحة، أما الإحسان، فإنه يعطيك البعد الثالث للدين، أي يجعلك تمتلك صورة ذهنية متكاملة (3D).

في برومو جديد لبرنامج منازل الروح للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد تحدث فيه أحد  الشباب المشاركين  في البرنامج المقرر عرضه بعد أيام قليلة  في رمضان2021 يقول سامي عبد الوهاب من اليمن:

"منازل الروح وتثبيتها من خلال الذكر والتأمل، لا تغير حياة الشخص فحسب، وإنما لها القدرة على تغيير مجرى العالم كله إلى الأفضل،  وكأن الله سبحانه يريدنا أن نعود إليه ونغير خطواتنا نحو اتجاه الإحسان،  لذا، فلنبدأ الرحلة"!

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. يا رب يا من رددت يوسف لأبيه رد المسجد الاقصى إلينا


منازل الروح: برنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة.

كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية.

منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness

منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية

منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها

مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير

إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

تصوير البرنامج:

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.


الكلمات المفتاحية

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، عن تفاصيل برنامجه السنوي لشهر رمضان المبارك، الذي يذاع هذا العام تحت اسم" "منازل الروح"، ويدور حول منازل