أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

دراسة حديثة.. طرق مثبتة علمياً ستساعدك علي إقناع أطفالك بتناول الخضروات

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 12 ابريل 2021 - 12:26 ص
واحدة من أصعب المهام التي يواجهها الآباء هي جعل أطفالهم يأكلون ما يكفي من الخضروات، والمعركة بين الأطفال والخضروات أزلية وطويلة الأمد ولا يوجد حل عملي متاح لها، ودائماً ما يفضل الأطفال السندويشات والكعك والبطاطس المقلية على البازلاء والجزر.
لكننا كآباء ندرك جيدًا حقيقة أنه لا يوجد شيء مغذي وصحي أكثر من الخضروات الطازجة الملونة، هذا لأنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف والمعادن اللازمة لبناء صحة أبنائنا، كما يؤدي تناول الخضروات إلي حماية طفلك من الأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة.
كل هذه الأسباب وأكثر تجعل من المهم غرس العادات الجيدة في أطفالك لتناول الخضروات في وقت مبكر من الحياة، ولمساعدة كل الآباء الذين يعانون من هذه المشكلة، وجد الباحثون طريقة جديدة لجعل أطفالهم يأكلون المزيد من الخضروات.

ماذا تقول الدراسة؟

وفقًا للدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن الحيلة الأصح لجعل الأطفال يأكلون المزيد من الخضروات هي الاستمرار في عرضها عليهم بطرق جديدة قدر الإمكان.
وإذا كان أطفالك لا يحبون الخضروات، توقف عن عرضها عليهم بنفس الطريقة كل مرة، وبدلاً ذلك عليك بتجربة بعض الوصفات الجديدة التي تحتوي علي الخضروات مرة واحدة في الأسبوع واجعلهم يتذوقوها.
ويمكن لتعريضهم للطعم الجديد أن يزيد من فرص أكلهم، وهذا ما استنتجه الباحثون بعد مراجعة العديد من الدراسات التي جمعت قائمة الاستراتيجيات لجعل الأطفال يأكلون الخضار، وفي المتوسط ، يجب أن يأكل الأطفال الصغار 1-2 كوب من الخضار يوميًا.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الخضروات مهمة منذ مرحلة ما قبل الولادة

يمكنك إقامة علاقة صحية مع الأطعمة المغذية والخضروات لأطفالك منذ وقت وجودهم في رحمك، لهذا، تحتاجي إلى إضافة المزيد من الألوان إلى نظامك الغذائي، هذا لأنه خلال فترة الحمل يتذوق طفلك جميع الأطعمة التي تتناوليها، ويحدث هذا بسبب التغيير في نكهة السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالطفل داخل الرحم وفقًا لنظام الأم الغذائي.
وعندما يبتلع الأطفال السائل الموجود في الرحم، يتذوقون طعم الخضار، لذا كرري تناول الطعام أثناء الحمل لتجعلي أطفالك يتقبلون الطعم، ويحدث شيء مماثل مع الرضاعة الطبيعية، حيث يتغير مذاق ولون حليب الأم وفقاً للنظام الغذائي للأم، والذي ينتقل أيضًا إلى الأطفال عند الرضاعة الطبيعية.

السنة الأولى

من الجيد دائمًا تقديم الخضار لطفلك بمجرد أن يبدأ في تناول الطعام الصلب، جنبًا إلى جنب مع الحبوب والفواكه، حاولي إضافة الخضروات إلى نظامهم الغذائي، لأن جميع الأطعمة مليئة بالعناصر الغذائية المختلفة وتلعب دورًا مختلفًا في الجسم.
لكن عليكي في البداية منحهم القليل من كل نوع حتي يتعودوا علي طعمه ثم قومي بإضافة نوع جديد، قومي بهرس الخضار أو اسلقيها، وأضيفي القليل من الملح واعطيه لطفلك، إذا قبلها، فهذا جيد، وإذا لم يقبلها، فحاولي مرة أخرى بعد بضعة أيام، ويمكن أن يساعد التعرض المتكرر للخضروات الأطفال على التعرف على الطعم والتعود عليه.

الأطفال الصغار

يعد التعرض المتكرر إحدى الطرق لجعل الأطفال يتقبل الخضروات الجديدة، ولكن بصرف النظر عن ذلك، فإن الكشف عن فوائد تناول الخضار يمكن أيضًا أن يجعل طفلك أن يرغب في تجربتها.
ويبدأ الأطفال في سن ما قبل المدرسة في فهم الأشياء، لذلك عندما تخبرهم بفوائد تناول هذا الطعام المعين، فهناك فرص كبيرة لتجربته، أخبرهم أن الجزر مفيد للعيون، والسبانخ يمكن أن تجعلهم أقوى وأشياء من هذا القبيل.
ويمكنك أيضًا إعداد أطباق جديدة باستخدام نفس الخضار للمساعدة في اكتساب مذاقها، وإلى جانب ذلك، يمكنك أيضًا محاولة منحهم مكافآت غير غذائية عندما يظهرون استعدادًا لتجربة الخضار، هذه الحيل فعالة حقًا ويمكن أن تجعل مهمتك أسهل.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الخضروات إقناع أطفالك بتناول الخضار طرق إقناع أطفالك بتناول الخضروات الأطفال الصغار بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled واحدة من أصعب المهام التي يواجهها الآباء هي جعل أطفالهم يأكلون ما يكفي من الخضروات، والمعركة بين الأطفال والخضروات أزلية وطويلة الأمد ولا يوجد حل عملي