أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

دراسة تكشف: هذا هو الوقت الذي تحرق فيه أجسامنا السعرات الحرارية أكثر

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 11 ابريل 2021 - 01:02 ص
تخبرنا الساعة الداخلية لجسمنا، والتي تسمى أيضًا الإيقاع اليومي، الكثير عن يومنا، فهي المسئولة وقت الشعور بالجوع، وعندما تكون متعبًا أو عندما تحتاج إلى النوم وغير ذلك، وتشير دراسة حديثة إلى أن ساعة الجسم تحدد أيضًا وقت اليوم الذي تحرق فيه معظم السعرات الحرارية، حتى عندما لا تفعل شيئًا.

الدراسة

وفقًا للدراسة المنشورة في Current Biology ، نحرق سعرات حرارية أكثر بنسبة 10% في وقت متأخر بعد الظهر وبداية المساء مقارنة بالصباح، وهذا يعني أنه لا داعي للقلق بشأن الكسل في المرة القادمة عندما يحدث في فترة ما بعد الظهيرة، حيث أن جسمك سيظل يحرق السعرات الحرارية نيابة عنك.
وتشير الدراسة إلى الدور المهم الذي يلعبه إيقاع الساعة البيولوجية في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين لديهم جداول نوم غير منتظمة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.
ولتقييم التغيرات في التمثيل الغذائي على مدار اليوم دون تأثيرات مستويات النشاط والعادات الغذائية وأنماط النوم، درس العلماء سبعة مشاركين على مدار شهر في مختبر حيث لم تكن هناك نوافذ أو ساعات، ولم يكن لدى المشاركين هاتف أو إنترنت، وتم إعطاؤهم جداول زمنية للنوم والاستيقاظ وتناول الطعام.
وكل ليلة، كان المشاركون ينامون بعد أربع ساعات من النوم في الليلة السابقة، وبسبب ذلك لم تستطع ساعة الجسم الداخلية مواكبة ذلك، وترك ذلك الأمر للجسد ليحافظ على وقته دون الاعتماد على إشارات من العالم الخارجي، وسمح هذا للباحثين بقياس معدل التمثيل الغذائي في جميع الأوقات البيولوجية المختلفة من اليوم.

النتائج

وجدت الداراسة أن المشاركين حرقوا أقل عدد من السعرات الحرارية في وقت متأخر من الليل البيولوجي وهو الوقت الذي انخفضت فيه درجة حرارة أجسامهم، وكان إنفاق الطاقة أعلى بعد حوالي 12 ساعة، في المساء البيولوجي وبعد الظهر.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا دراسة السعرات الحرارية أفضل وقت لحرق السعرات الحرارية الشعور بالجوع بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء صحة الجسم الريجيم التخسيس علاج البدانة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تخبرنا الساعة الداخلية لجسمنا، والتي تسمى أيضًا الإيقاع اليومي، الكثير عن يومنا، فهي المسئولة وقت الشعور بالجوع، وعندما تكون متعبًا أو عندما تحتاج إلى