أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

هذا هو الثابت الوحيد في حياتك.. وهكذا تحرص عليه

بقلم | عمر نبيل | السبت 10 ابريل 2021 - 10:27 ص


عزيزي المسلم، عليك أن تدرك جيدًا أن الثابت الوحيد الذي لا يتغير في أيامك ولحظاتك ودقائق الأمور وتفاصيل الأفكار وجزيئات الأحداث، هو (أن الله معك)، وما دون ذلك إنما هو دون الحقيقة.

فأن تكون مع الله فأنت لاشك في معية القوي المتين، القادر على كل شيء، فكيف به يضيعك، وأنت اخترته؟.. لأنه ببساطة شديدة إذا كان الله عز وجل معك فمن ذا الذي من الممكن أن يكون عليك؟!.. مستحيل بالتأكيد.. لأنك اخترت صاحب كن فيكون، جلا في علاه، فكن على ثقة تامة أنك إذا اخترت أن تكون مع الله، فإنه سيكون معك لاشك، قال تعالى يوضح ذلك: «أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ » (النمل: 62).


توقف عن التفكير


عزيزي المسلم، توقف عن التفكير من فورك، فالرب في التدبير والعبد في التفكير، وردد دومًا: « حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ » (التوبة: 59)، رددها وكن على يقين أن الفرج قادم، والفضل من الله قادم.. وارغب في ربك وفيما عنده، واطلب منه ما تشاء، فهو الجواد بلا حدود.. فهؤلاء بني إسرائيل يقولونها صراحة: (البحر أمامنا وفرعون وجنوده وراءنا)، وهنا يرد المتوكل على الله حق التوكل نبي الله موسى عليه السلام فيقول: «كَلَّا أن مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ» (الشعراء 62)، ولما لا هو يعلم أن بالله ومع الله تزول كل الهموم، وهذا نبي الله إبراهيم عليه السلام يلقى في النار فيأتيه جبريل عليه السلام يسأله المساعدة، فيرفض نبي الله إبراهيم ويؤكد (منك فلا)، أنه يطلب المعونة من الله وفقط، فتأتيه الإجابة: «قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ».. إنه اليقين في الله ولا أحد سواه.

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء


انصر الله أولاً


لكن للوصول إلى هذه المرحلة عزيزي المسلم، عليك أولا أن تنصر الله في قلبك، قال تعالى يوضح ذلك: «إن تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ» (محمد: 7)، وهنا ترى نبي الله يونس عليه السلام يلقى في بطن الحوت إلا أنه يصر على التوكل على الله وفقط، فتكون النتيجة: «فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ»، وهذا نبي الله أيوب عليه السلام يمرض فلا يلجأ إلا إلى الله عز وجل يقينًا في أنه وحده القادر على شفائه، فتكون النتيجة: «فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ» (الأنبياء 84)، إذن كل ما عليك عزيزي المسلم أن توقن في الله وتتوقف عن التفكير إلا فيما عند الله وفقط.. لأن الثابت في حياتك أن الله معك وبجوارك أينما كنت لكن إن أنت أردت ذلك..

الكلمات المفتاحية

انصر الله أولاً هذا هو الثابت الوحيد في الحياة توقف عن التفكير

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، عليك أن تدرك جيدًا أن الثابت الوحيد الذي لا يتغير في أيامك ولحظاتك ودقائق الأمور وتفاصيل الأفكار وجزيئات الأحداث، هو (أن الله معك)، وما