أخبار

5 أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها.. تعرف عليها

ماذا تعني الباقيات الصالحات وما فضلها؟.. د. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

5 طرق غذائية بسيطة لإنقاص الوزن وتعزيز المناعة.. تعرف عليها

هل يشترط التتابع في صيام الستة أيام من شوال؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لشفاء القلوب وتحقيق الآمال

عمرو خالد يكشف: دعاء جامع للنبي الكريم يقويك ويحميك في حياتك

6 طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

بالفيديو.. شركة صينية شهيرة تطرح هاتفًا ذكيًا ضد النار والكسر..وهذا سعره !

هل لك جارة أرملة؟.. هذا ما عليك أن تفعله معها

بقلم | عمر نبيل | السبت 10 ابريل 2021 - 10:23 ص
Advertisements


من عظمة الإسلام، أنه دين يحفز ويدعو إلى التكافل بين أفراده، فلا يجوع فقير ببخل غني، فقد اعتنى الدين الحنيف بشؤون الضعفاء والمحتاجين من الناس، وأولاهم مزيدًا من الاهتمام والرعاية، جبرًا لضعفهم، وإصلاحًا لشأنهم، حتى وصل الأجر والثواب المترتب على القيام بشؤونهم إلى منزلة أعلى العبادات والطاعات مرتبةً وفضيلةً.

فما الحال إذا كان من هو بحاجة إلى الإنفاق عليه امرأة أرملة، لا حول لها ولا قوة؟

عن أبي هريرة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله»، وأحسبه قال: «وكالقائم الذي لا يفتر، وكالصائم الذي لا يفطر».

والحديث يعني أنه من عجز عن الجهاد في سبيل الله فإن الله يحسبه من المجاهدين إذا سعى في طلب حاجات الأرملة والمسكين.


رحمة الإسلام بالمرأة


الإسلام أولى الأرملة أهمية قصوى، رحمة ورأفة بها وبحالها، فهي امرأة مات عنها زوجها، وباتت تحتاج لكل مساعدة ممكنة، ليس هذا فحسب وإنما كان الشعور بآلام الناس والقيام بخدمتهم وقضاء حوائجهم صورة من صور رحمة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وخلق من عظيم أخلاقه، وصفة من جميل صفاته، قال الله تعالى: «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}» (القلم:4).

وقال أيضًا سبحانه وتعالى: «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ» ( الأنبياء :107)، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم عن نفسه: (إنما أنا رحمة مهداة).

ومن صور ومظاهر رحمة نبينا صلى الله عليه وسلم، رحمته ووصيته بالنساء عامة، وبالأرامل منهن خاصة، فكان يقول لأصحابه: «استوصوا بالنساء خيرًا»، فالأرملة من أشد النساء معاناة نفسياً ومادياً، خصوصًا إذا كانت ظروفها المادية متعثرة ، وذلك جراء فقدانها لزوجها ووالد أولادها، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم منزلة وأجر من يسعى في قضاء حاجاتها كالمجاهد في سبيل الله.

اقرأ أيضا:

الحساب.. قادم لا محالة وإليك الدليل

أجل الأعمال


إذن لاشك أن قضاء حوائج الناس عامة، والأرامل واليتامى والمساكين خاصة، من أجل الأعمال، وأعظم القربات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه عز وجل.

وقد عرف واشتهر نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم بعد بعثته وقبلها بذلك، كما أثنت عليه بذلك زوجته خديجة رضي الله عنها حيث قالت له يوم أن جاء فزعاً من الغار في بداية الوحي: (كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكَلّ، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق).

ويقول عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الذكر، ويقل اللغو، ويطيل الصلاة، ويقصر الخطبة، ولا يأنف أن يمشي مع الأرملة والمسكين، فيقضي له الحاجة).

الكلمات المفتاحية

رحمة الإسلام بالمرأة مساعدة المرأة الأرملة الإنفاق على المرأة الأرملة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من عظمة الإسلام، أنه دين يحفز ويدعو إلى التكافل بين أفراده، فلا يجوع فقير ببخل غني، فقد اعتنى الدين الحنيف بشؤون الضعفاء والمحتاجين من الناس، وأولاهم