أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

لزيادة فرص الحمل.. 5 أغذية صحية خارقة لصحة المرأة الإنجابية

بقلم | مها محي الدين | السبت 10 ابريل 2021 - 02:02 ص
يعد اتباع نظام غذائي صحي أمر مهم إذا كنتي تخططين للحمل الفترة المقبلة، وقد أظهرت العديد من الدراسات، أن إجراء تغييرات غذائية معينة يمكن أن يحسن الخصوبة، ويمنع الإجهاض المتكرر، ويضمن حمل صحي.
وتلعب التغذية بشكل عام دوراً كبيراً في الحفاظ علي صحة الجسم والجهاز التناسلي، وعلي سبيل المثال تساعد الأطعمة الغنية بمضاات الأكسدة في حماية بويضات المرأة من الجذور الحرة الموجودة بأجسامنا نتيجة التلوث الذي نتعرض له.
وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك في تحسين صحتك الإنجابية بشكل طبيعي قبل اللجوء إلي الأدوية الطبية، بحسب من نشره موقع "FOOD".

البيض

كمصدر كبير للفيتامينات، يمكن أن يساعد البيض في زيادة مستويات الخصوبة، كما أنه يحتوي على أوميجا 3 والكولين، ومن المعروف أن الأول يحسن الخصوبة، بينما يقلل الثاني من خطر حدوث عيوب خلقية معينة.

السمك الدهني

تحتوي الأسماك على دهون صحية مثل أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، وبصرف النظر عن تعزيز الخصوبة، يمكن لهذه العناصر أيضًا المساعدة في علاج جفاف الجلد، والشعر الجاف، والأظافر الهشة، والتعب، والتهيج، وزيادة الوزن، ويخفف من آلالام الحيض، والتهاب المفاصل، وارتفاع ضغط الدم، وسوء التئام الجروح، والجلد المتشقق، وتساقط الشعر.
ولا يمكن للأسماك الدهنية تحسين أغشية خلايا الجهاز التناسلي وباقي الجسم فحسب، بل يمكنها أيضًا المساعدة في حمايتنا من المخاطر الصحية.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

التوت

يعتبر التوت غذائاً ممتازًا للنساء اللواتي يحاولن الحمل، لأنه غني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المضادة للالتهابات والتي تساعد في زيادة الخصوبة، كما أنه مفيد بشكل خاص للنساء اللواتي يحاولن الحمل لأنه يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين سي، وهما مغذيات أساسية لنمو الجنين.

الزبادي

يساعد الزبادي في تقليل المشاكل المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي الالتهابية، كما يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بقرحة المعدة والتهابات المهبل، وهو مليء بالمغذيات هامة، ويجب على كل امرأة تناول كوب من الزبادي مع الفواكه الطازجة أو المكسرات أو البذور.

نصائح عامة

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الصحة الإنجابية للمرأة ويجب إما القضاء عليها تمامًا أو الحد منها، وعلي سبيل المثال علي المرأة التي ترغب في الإنجاب في التقليل من تناول الكافيين والكحول، كما يجب تجنب التدخين تمامًا.
وغالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة واللحوم الباردة والوجبات الجاهزة والأطعمة المعلبة على إضافات غير مرغوب فيها، مثل الدهون غير المشبعة والمواد الكيميائية، التي تضر بعمل الجهاز التناسلي، كما أنها عادة ما تكون عالية في السعرات الحرارية ويمكن أن تزيد من خطر عقم التبويض.
وعليكي أن تحرصي علي تناول الكربوهيدرات المعقدة من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان وخبز الحبوب الكاملة، هذا لأن الحبوب الكاملة مليئة بالعناصر الغذائية التي تعزز الخصوبة مثل الزنك والسيلينيوم والعديد من فيتامينات ب، وهي جزء أساسي من أي نظام غذائي موازن للهرمونات ويعزز الخصوبة.
وغالبًا ما تستخدم الكربوهيدرات المكررة، مثل الدقيق الأبيض والسكر الأبيض في منتجات مثل الحلويات والكعك والمعجنات، ويمكن أن تسبب هذه الأطعمة ارتفاعًا مفاجئًا في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى حدوث اختلالات هرمونية، لذا من الأفضل تجنب أو تقليل استهلاكها قدر الإمكان.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

Attachments area

الكلمات المفتاحية

الحمل الإنجاب زيادة فرص الحمل أغذية صحية خارقة لصحة المرأة الإنجابية البيض السمك الدهني التوت الزبادي نصائح عامة للإنجاب صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد اتباع نظام غذائي صحي أمر مهم إذا كنتي تخططين للحمل الفترة المقبلة، وقد أظهرت العديد من الدراسات، أن إجراء تغييرات غذائية معينة يمكن أن يحسن