أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

ردد هذا الذكر عند رؤية شهر رمضان

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 10 ابريل 2021 - 06:00 م
أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان شهر الخير والإحسان شهر الصيام والقيام.. ولهذا الشهر خصوصية هن غيره من الشهور ففيه نزل القرآن وفيه ليلة خير من ألف شهر..
وفي استقبال شهر مضان وإذا رأي هلاله يسن أن يلهج  سلن المسلم بهذا الدعاء الذي رواه الترمذي في سننه عن طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلالَ قَالَ: (اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ). صححه الألباني.. واليُمن: البركة .
على أنه ينبغي أن يعلم أن هذا الدعاء ليس خاصا برمضان فقط بل يقوله المسلم إذا رأى الهلال في أول كل شهر، وأما الدعاء كل يوم فليس هناك دعاء يدعو به المسلم عند بداية الصيام كل يوم .وإنما فقط ينوي بقلبه أنه صائم غداً .
حديث لا يصح في استتقبال رمضان:
ومن الأحاديث التي اشتهرت وانتشرت بين الناس في استقبال شهر رمضان وهي لا تصح: (من بلغ الناس بشهر رمضان حرمه على النار) وهو حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم؛ لا وجود له في كتب السنة. ولم يذكره من صنف في فضل رمضان من العلماء، ولو من باب التنبيه على عدم صحته، كما لم يذكره من صنف في الأحاديث الضعيفة والموضوعة؛ لذلك يبدو أنه وُضع حديثًا.
نية الصيام: 
ويشترط في النية أن تكون في الليل، وقبل طلوع الفجر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ لَمْ يُجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَهُ) رواه الترمذي ولفظ النسائي: (مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ). صححه الألباني في صحيح الترمذي. والمعنى: من لم ينو الصيام ويعزم على فعله من الليل فلا صيام له، والنية كما هو معلوم عمل قلبي، فيعزم المسلم بقلبه أنه صائم غدًا، ولا يشرع له أن يتلفظ بها ويقول: نويت الصيام أو نحو ذلك من الألفاظ التي ابتدعها بعض الناس.

الكلمات المفتاحية

حديث لا يصح في استتقبال رمضان نية الصيام دعاء رؤية الهلال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان شهر الخير والإحسان شهر الصيام والقيام.. ولهذا الشهر خصوصية هن غيره من الشهور ففيه نزل القرآن وفيه ليلة خير من ألف شهر..