أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

ردد هذا الذكر عند رؤية شهر رمضان

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 10 ابريل 2021 - 06:00 م
أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان شهر الخير والإحسان شهر الصيام والقيام.. ولهذا الشهر خصوصية هن غيره من الشهور ففيه نزل القرآن وفيه ليلة خير من ألف شهر..
وفي استقبال شهر مضان وإذا رأي هلاله يسن أن يلهج  سلن المسلم بهذا الدعاء الذي رواه الترمذي في سننه عن طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلالَ قَالَ: (اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ). صححه الألباني.. واليُمن: البركة .
على أنه ينبغي أن يعلم أن هذا الدعاء ليس خاصا برمضان فقط بل يقوله المسلم إذا رأى الهلال في أول كل شهر، وأما الدعاء كل يوم فليس هناك دعاء يدعو به المسلم عند بداية الصيام كل يوم .وإنما فقط ينوي بقلبه أنه صائم غداً .
حديث لا يصح في استتقبال رمضان:
ومن الأحاديث التي اشتهرت وانتشرت بين الناس في استقبال شهر رمضان وهي لا تصح: (من بلغ الناس بشهر رمضان حرمه على النار) وهو حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم؛ لا وجود له في كتب السنة. ولم يذكره من صنف في فضل رمضان من العلماء، ولو من باب التنبيه على عدم صحته، كما لم يذكره من صنف في الأحاديث الضعيفة والموضوعة؛ لذلك يبدو أنه وُضع حديثًا.
نية الصيام: 
ويشترط في النية أن تكون في الليل، وقبل طلوع الفجر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ لَمْ يُجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَهُ) رواه الترمذي ولفظ النسائي: (مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ). صححه الألباني في صحيح الترمذي. والمعنى: من لم ينو الصيام ويعزم على فعله من الليل فلا صيام له، والنية كما هو معلوم عمل قلبي، فيعزم المسلم بقلبه أنه صائم غدًا، ولا يشرع له أن يتلفظ بها ويقول: نويت الصيام أو نحو ذلك من الألفاظ التي ابتدعها بعض الناس.

الكلمات المفتاحية

حديث لا يصح في استتقبال رمضان نية الصيام دعاء رؤية الهلال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان شهر الخير والإحسان شهر الصيام والقيام.. ولهذا الشهر خصوصية هن غيره من الشهور ففيه نزل القرآن وفيه ليلة خير من ألف شهر..