أخبار

6طاعات عليك الإكثار منها خلال شوال ليقبل الله منك عملك خلال رمضان .. صيام الأيام الست البيض في مقدمتها

وخم وكسل في العيد .. إليك الأسباب

في العيد .. إلعب مع أطفالك!

5فضائل لصيام الأيام الستة البيض من شوال ..يحددها مجمع البحوث الإسلامية

قبل أن تدخل المطاعم في العيد.. 8 نصائح لاختيار طعام جيد

مع الإقبال علي تناول الكعك والحلويات .. 8نصائح لتجنب الإصابة بآلام القولون وعسر الهضم خلال العيد

سعيد في العيد .. إليك الطريقة!

أذكارالمساء ..من قالها وجبت له الجنة

من بلاغة "العاديات".. هكذا فرق الله بين نبل الخيل وجحود الإنسان

نصائح هامة لمن يعاني من مرض البواسير

ردد هذا الذكر عند رؤية شهر رمضان

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 10 ابريل 2021 - 06:00 م
Advertisements
أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان شهر الخير والإحسان شهر الصيام والقيام.. ولهذا الشهر خصوصية هن غيره من الشهور ففيه نزل القرآن وفيه ليلة خير من ألف شهر..
وفي استقبال شهر مضان وإذا رأي هلاله يسن أن يلهج  سلن المسلم بهذا الدعاء الذي رواه الترمذي في سننه عن طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلالَ قَالَ: (اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ). صححه الألباني.. واليُمن: البركة .
على أنه ينبغي أن يعلم أن هذا الدعاء ليس خاصا برمضان فقط بل يقوله المسلم إذا رأى الهلال في أول كل شهر، وأما الدعاء كل يوم فليس هناك دعاء يدعو به المسلم عند بداية الصيام كل يوم .وإنما فقط ينوي بقلبه أنه صائم غداً .
حديث لا يصح في استتقبال رمضان:
ومن الأحاديث التي اشتهرت وانتشرت بين الناس في استقبال شهر رمضان وهي لا تصح: (من بلغ الناس بشهر رمضان حرمه على النار) وهو حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم؛ لا وجود له في كتب السنة. ولم يذكره من صنف في فضل رمضان من العلماء، ولو من باب التنبيه على عدم صحته، كما لم يذكره من صنف في الأحاديث الضعيفة والموضوعة؛ لذلك يبدو أنه وُضع حديثًا.
نية الصيام: 
ويشترط في النية أن تكون في الليل، وقبل طلوع الفجر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ لَمْ يُجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَهُ) رواه الترمذي ولفظ النسائي: (مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ). صححه الألباني في صحيح الترمذي. والمعنى: من لم ينو الصيام ويعزم على فعله من الليل فلا صيام له، والنية كما هو معلوم عمل قلبي، فيعزم المسلم بقلبه أنه صائم غدًا، ولا يشرع له أن يتلفظ بها ويقول: نويت الصيام أو نحو ذلك من الألفاظ التي ابتدعها بعض الناس.

الكلمات المفتاحية

حديث لا يصح في استتقبال رمضان نية الصيام دعاء رؤية الهلال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان شهر الخير والإحسان شهر الصيام والقيام.. ولهذا الشهر خصوصية هن غيره من الشهور ففيه نزل القرآن وفيه ليلة خير من ألف شهر..