أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

6أمراض قاتلة يعرضك لها حرصك علي تناول اللحوم المصنعة .. حاول تجنبها كلما كان ذلك ممكنا

بقلم | علي الكومي | الجمعة 09 ابريل 2021 - 04:40 م

دراسة جديدة اجرنها جامعة كندية  أكدت أن تناول قطعتين من اللحوم المصنعة في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

الدراسة التي أجراها فريق دولي وخبراء في جامعة ماكماستر وهاميلتون للعلوم الصحية في كندا، تتبعت  النظام الغذائي والنتائج الصحية لأكثر من 134 ألف شخص من 21 دولة عبر 5 قارات، بما في ذلك البرازيل والأرجنتين وكندا والسويد والصين.

أضراراللحوم المصنعة

الباحثون والمشاركون في الدراسة أوضحوا أن تناول 150 جراما فقط من اللحوم المصنعة في الأسبوع يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية الرئيسية بنسبة 46 %، كما ترفع خطر الوفاة المبكرة بنسبة 51 %، مقارنة بالذين يتجنبون اللحوم المصنعة تماما.

الدراسة وصلت إلي تعريف بأن اللحوم المصنعة تشمل أي لحوم تم حفظها عن طريق التدخين أو التمليح أو إضافة المواد الحافظة الكيميائية، بما في ذلك النقانق ، ولحوم البقر، واللحوم المدخنة، والسلامي والهامبرجر.

الدراسة توصلت إلي نتيجة مفادها  أن تناول قطعة واحدة فقط من اللحوم المصنعة  في اليوم يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 44%، كما اثبتت الأبحاث السابقة أن تناول الكثير من اللحوم المصنعة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

البروفيسور  ماهيشيد دهقان، الاستاذ بجامعة  ماكماستر الكندية والمشرف علي الدراسة : “تشير البيانات المتاحة حاليا إلى أن استهلاك كمية متواضعة من اللحوم غير المصنعة كجزء من نمط غذائي صحي، لن يكون ضارًا”.

الفريق الدولي المشارك في الدراسة أوضح  “لم تكن الأدلة على وجود ارتباط بين تناول اللحوم المصنعة وزيادة خطر امراض الأوعية الدموية متسقة حتى الآن، لذلك أردنا أن نفهم بشكل أفضل الروابط بين استهلاك اللحوم المصنعة وأمراض القلب والأوعية الدموية الكبرى والوفيات المبكرة، ووجدنا أن الخطر يرتفع بمقدار النصف تقريبا”.

اللحوم المصنعةوالتعرض لمرض  السرطان

من ناحية أخري أظهرت عدد من  الأبحاث أن تناول اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد واللانشون واللحوم الباردة يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بسرطان المعدة والقولون."

فيما شدد   المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان علي ضرورة تجنب اللحوم المصنعة، وهذا يعنى أن أكل أقل قدر ممكن من اللحوم المصنعة تعتبر مواد مسرطنة وتناولها يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

الدراسات أكدت أن العديد من  الأدلة أشارت إلي أن  اللحوم المعالجة تسبب السرطان، حيث إن هناك ثلاث مواد كيميائية خاصة تم ربطها بسرطان القولون والمستقيم، وواحدة من هذه المواد الكيميائية تحدث بشكل طبيعي في اللحوم، والمواد الأخرى يتم تطويرها أو إضافتها كجزء من العملية لإنتاج هذه اللحوم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطولالمواد الحافظة المستخدمة في حفظ  في اللحوم الحمراءوهي عبارة عن عدد من  المواد الكيميائية يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا في القولون والمستقيم، وبمرور الوقت يزيد خطر السرطان بشكل كبير.

ومن الثابت بحسب  العشرات من الدراسة أن هناك ارتباطا وثيقا بين  تناول اللحوم المصنعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة  منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .ومرض الانسداد الرئوي المزمن فضلا عن  

اللحوم المصنعة  وسرطان الأمعاء والمعدة 

وتظهر هذه الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض ، لكنهم لا يستطيعون إثبات أن اللحوم المصنعة تسببت فيها .



الكلمات المفتاحية

اللحوم المصنعة اللحوم المصنعة وخطر السرطان اللحوم المصنعة وسرطان الأمعاء والمعدة اللحوم المصنعة وارتفاع ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدراسة التي أجراها فريق دولي وخبراء في جامعة ماكماستر وهاميلتون للعلوم الصحية في كندا، تتبعت النظام الغذائي والنتائج الصحية لأكثر من 134 ألف شخص من 2