أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

بهذه الخطوات تحمي حسابك على واتس اب من القرصنة والاختراق

بقلم | خالد يونس | الخميس 08 ابريل 2021 - 07:06 م

زادت في الآونة الأخيرة حوادث سرقة حسابات تطبيق واتس اب في مصر وغيرها من دول العالم، حيث أن ابتكار طرق للتسلل للهواتف الذكية هو هدف مستمر للقراصنة ، خصوصا أولئك الذين يستخدمون تطبيق واتساب، وقد أخذت طرق القرصنة في هذا الاتجاه شكلا جديدا لسرقة الصور أو مقاطع الفيديو الحساسة التي يرسلها المستخدمون.

خبراء في تكنولوجيا المعلومات كشفوا أن القراصنة بات بإمكانهم استغلال ثغرات في تطبيق واتساب المملوك لشركة فيسبوك، والنفاذ إليه بكل بساطة وسرقة بيانات المستخدمين.

ويتم الاختراق بإرسال مقطع فيديو للشخص المستقبل أولا، وبمجرد أن يبدأ هذا الشخص في تنزيل الفيديو من أجل عرضه على الشاشة والاطلاع عليه، يستفيد القراصنة من هذا الوقت القصير بين التنزيل والمشاهدة لاختراق الهاتف الذكي.

وحذرت شركة سيمانتيك للتكنولوجيا من أن الفاصل الزمني الحرج، بين بدء تنزيل الفيديو على الهاتف والبدء في تصفحه، يمثل فرصة للقراصنة للدخول إلى الهاتف والسيطرة على ملفاته من دون علم المستخدم. ولكنّ يمكنك أنت كمستخدم زيادة حماية واتس اب من الاختراق وفق خطوات بسيطة تقوم بها والتي تؤمن زيادةً كبيرةً لخصوصيّتك على هذا التطبيق، في هذا المقال سنقوم بتقديم عدّة نصائح مع شرح الخطوات بالصّور، نبدأ مع:

قم بتفعيل ميّزة التحقق بخطوتين (Two-Step Verification)


تعتبر هذه الخطوة من أكبر خطوات حماية واتس اب من الاختراق ولا تقتصر فقط على واتس اب بل يُنصح استخدامها في أيّ تطبيق يوّفرها، ومن أجل تفعيل هذه الخدمة قم بالضغط على النقاط الثلاث أعلى وأيمن الواجهة الرئيسية ثم اتجه إلى الإعدادات (Settings) وبعدها الحساب (Account) ثمّ قم بالضّغط على خانة  التحقّق بخطوتين (Two-step Verification) ثم اضغط تفعيل (Enable) وبعدها ستظهر لك واجهة كما في الصورة، قم بإدخال رقم PIN خاصّ بك مكون من 6 أرقام واحرص على تذّكرها جيّداً ثم أدخل الإيميل الخاصّ بك من أجل إرسالها لك في حال نسيتها.

وبذلك يكون قد تم تفعيل واحدة من أقوى أساليب حماية واتس اب من الاختراق على هاتفك الذّكي فبمجرّد إدخال رقمك على هاتف آخر أو عند إعادة تثبيت التطبيق بعد حذفه سيطلب منك واتس اب إدخال كلمة السّر (PIN) قبل أن يسمح لك بالدّخول إلى المحادثات.

فعّل إشعارات الأمان على هاتفك الذّكي

من خلال هذه الميّزة تقوم واتساب بتغيير رمز الأمان في محادثة نشطة بين جهازين في حال دخول جهاز ثالث على هذه المحادثة، كما يقوم واتس اب بإرسال إشعار بتغيير هذا الرّمز إلى كلا الجهازين.
ويمكنك تفعيل هذه الميزة وفق الخطوات التالية:

الإعدادات (Settings).

ثم الحساب (Account).

ثم الأمان (Security)

وقم بتفعيل إظهار إشعارات الأمان (Show Security Notifications).

في محادثاتك الحسّاسة تحقّق من تطابق رمز التشفير بين طرفي المحادثة

ميّزة أخرى يمكنك من خلالها حماية واتس اب من الاختراق وبخاصّة في المحادثات التي تتضّمن معلومات شخصية عنك (كهويتك الشخصية، رقم التأمين الخاصّ بك) هي التأكّد من رمز التشفير بين طرفي المحادثة ويمكنك القيام بذلك من خلال اتباع هذه الخطوات:

قم بفتح المحادثة التي تودّ التأكّد من تشفيرها.

اضغط على أعلى الشاشة على اسم الطرف الآخر في المحادثة.

قم بالنزول إلى أسفل حتى تصل خانة التشفير (Encryption).

سيظهر لك رمز QR خاصّ بهذه المحادثة وتحته سلسلة من أرقام مؤلفة من خمس خانات وبأخذ لقطة شاشة لهذه الأرقام والتأكد من مطابقتها على الطرف الأخر ستكون قد تأكدّت من أن المحادثة مشفّرة بشكل كامل ويمكنك حينها إرسال كافّة المعلومات المتعلقة بك دون الخوف من اختراق هذه المحادثة وخاصّة إن قمت بتفعيل خدمة إشعارات الأمان مع هذه الخطوة.

حماية واتس اب من الاختراق بمساعدة تطبيق إضافي


إن تطبيق واتس اب لا يحمل بعد ميّزة قفل المحادثات وواجهة تطبيق بكلمة سرّ ولكن هناك العديد من التطبيقات التي تم تصمميها للقيام بهذه المهمة وزيادة الحماية من خلال كلمة سرّ أو نمط Pattern ترسمه كي يسمح لك التطبيق بالدّخول إلى واجهة واتس اب الرئيسية ومنها إلى محادثاتك وسأضع هنا تطبيقين هما الأشهر من هذا المجال من أجل زيادة درجة الأمان.

التطبيق الأول هو تشات لوك Chat Lock ويمكنك تحميله من جوجل بلاي عبر هذا الرابط .

التطبيق الثاني هو لوك فور أبس Lock for apps والذي يمكنك تحميلة أيضاً من متجر قوقل بلاي عبر هذا الرابط .

قم بتعطيل ميّزة الرفع الاحتياطي Backup في واتس اب


تتيح هذه الميّزة إمكانية حفظ محادثات المستخدم على منصّة قوقل درايف وبالتالي إمكانية استرجاعها في أيّ وقت بعد حذف التطبيق ولكن الثغرة هنا هي أنّ هذه الملفات المرفوعة يتم حفظها بشكل غير مشفّر وبالتالي إن تم الوصول إليها سيتاح لأي شخص قراءتها ولو كان ممّن لا تودّه أن يحصل على هذه المعلومات الخاصّة بك. يمكنك تعطيل هذه الميّزة من خلال:

اذهب إلى الإعدادت (Settings).

ثم الدردشات (Chats).

ثم نسخ احتياطي للدردشات (Chat Backup).

إجراء نسخ احتياطي في Google Drive.

وقم باختيار أبداً (Never).

أخيراً، زد خصّوصيّة حسابك من خلال بعض الميزات المقدّمة من واتس اب

يتيح واتس اب لمستخدميه إمكانية زيادة التحكم في المعلومات التي يظهرها الحساب الخاصّ بهم لجهات الاتصال الأُخرى مثل صورتك الشخصيّة، الظهور الأخير لك، الحالة، والموقع الجغرافي لك.

وللتّحكم في هذه الخيارات اذهب إلى الإعدادت (Settings) ثم اتجه إلى الحساب (Account) وبعدها الخصوصية (Privacy) للوصول إلى كل الخيارات التي قمت بذكرها.

وبعد اتباعك لهذه النصائح تكون قد رفعت حماية واتس اب من الاختراق إلى أعلى مستوى بحيث يضمن خصّوصية للمستخدم ومعلوماته عبر أكبر منصّة لتبادل الرسائل بين المستخدمين عبر الإنترنت



.


الكلمات المفتاحية

تطبيق واتس اب الاختراق القرصنة حماية حساب واتس اب عوامل الأمان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled زادت في الآونة الأخيرة حوادث سرقة حسابات تطبيق واتس اب في مصر وغيرها من دول العالم، حيث أن ابتكار طرق للتسلل للهواتف الذكية هو هدف مستمر للقراصنة ، خص