أخبار

6طاعات عليك الإكثار منها خلال شوال ليقبل الله منك عملك خلال رمضان .. صيام الأيام الست البيض في مقدمتها

وخم وكسل في العيد .. إليك الأسباب

في العيد .. إلعب مع أطفالك!

5فضائل لصيام الأيام الستة البيض من شوال ..يحددها مجمع البحوث الإسلامية

قبل أن تدخل المطاعم في العيد.. 8 نصائح لاختيار طعام جيد

مع الإقبال علي تناول الكعك والحلويات .. 8نصائح لتجنب الإصابة بآلام القولون وعسر الهضم خلال العيد

سعيد في العيد .. إليك الطريقة!

أذكارالمساء ..من قالها وجبت له الجنة

من بلاغة "العاديات".. هكذا فرق الله بين نبل الخيل وجحود الإنسان

نصائح هامة لمن يعاني من مرض البواسير

مع دخول الموجة الثالثة من فيروس كورونا .. قائمة من المأكولات تغزز جهازك المناعي .. ادمجها في نظامك الغذائي

بقلم | علي الكومي | الخميس 08 ابريل 2021 - 04:47 م
Advertisements

مع تصاعد معدلات انتشار فيروس كورونا وحديث مسئولين رسميين مصريين عن بدء الموجة الثالثة من الفيروس وتشديدهم علي ضرورة الحرص علي  احترام الإجراءات الاحترازية كشفت وزارة الصحة المصرية، عن عدد من   الأغذية التي يجب إضافتها للوجبات اليومية لتعزيز المناعة والصحة العامة.

الوزارة  قالت في بيان لها  إن الأغذية الغنية بفيتامين “ج” وسي”، مثل الموالح كالبرتقال واليوسفي والليمون والفروالة والجوافة والفلفل الحلو الملون وبعض الخضروات مثل البروكلي والسبانخ، تسهم في تعزيز المناعة والتقليل من احتمالات الإصابة بفيروس كورونا

أغذية تعزز الجهاز المناعي

وزارة الصحة المصرية نبهت كذلك إلي أن  هناك أغذية غنية بفيتامين “أ” مثل الجزر والبطاطا الحلوة والطماطم والكبدة والقرع العسلي والمانجو والحرنكش والخضروات الورقية الداكنة من الجرجير والسبانخ.

بيان وزارة الصحة المصرية اشار  إلى أن هناك أغذية غنية بالزنك، مثل اللحوم، ولكن بكميات قليلة والبقوليات مثل الحمص، والعدس والفول حيث تحتوي على كميات كبيرة من الزنك، أيضا من المصادر الأخرى للزنك منتجات الألبان والبيض والمكسرات.

ولم يفت بيان الصحة المصرية التأكيد علي أن  الأغذية الغنية بالأوميجا 3 مثل زيت الزيتون، وبذر الكتان، وبذور الشيا والأسماك مثل المكاريل والتونة فاعلة جدا في زيادة المناعة وتحسين الصحة العامة.

الفيتامينات والمعادن وتعزيز المناعة

وفي نفس السياق نبهت الوزارة إلي  أن تناول الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز الصحة والمناعة بصورة يومية في الوحبات يغني عن شراء وتناول مصادرها الدوائية في صورة أقراص.

من جانب أخر شددت دراسة استرالية حديث علي أهمية  دمج أطعمة معينة في النظام الغذائي  بشكل يؤدي إلى تقوية الاستجابة المناعية للشخص، راصدة عدد من المأكولات القادرة حال دمجها في النظام الغذائي علي تقوية جهاز المناعة وتعزيز قدرته علي مواجهة الأمراض والأوبئة.

أولي هذه المأكولات المعززة للجهاز المناعي  التوت حيث يحتوي علي  خصائص مضادة للأكسدة قد تعزز جهاز المناعة، إذ يحتوي على نوع من الفلافونويد يسمى الأنثوسيانين، وله خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى الشخص.

مشروبات الطاقة تبدو حاضرة كذلك ضمن الأطعمة المعززو للجهاز المناعي حيث أكدت الدراسة الاستراليةأن الفلافونويد يلعب دورًا أساسيًا في نظام الدفاع المناعي في الجهاز التنفسي مشددة كذلك علي  أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالفلافونويد كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، أو نزلات البرد، من أولئك الذين لم يتناولوها.

أما ثالث هذه المأكولات التي تعزز الجهاز المناعي تتمثل في  الشوكولاته الداكنة والتي تحتوي  على مضاد للأكسدة يسمى الثيوبرومين، والذي قد يساعد على تعزيز جهاز المناعة عن طريق حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة والتي ، يمكن أن تتسبب الجذور الحرة في تلف خلايا الجسم وقد تساهم في الإصابة بالمرض.

ومن المأكولات التي يسهم دمجها في النظام الغذائي في تعزيز المناعة  الكركم وهو  عبارة عن توابل صفراء يستخدمها الكثير من الناس في الطهي. كما أنه موجود في بعض الأدوية البديلة.

الكركم وتعزيز المناعة

فبحسب الدراسة الاسترالية يؤدي  تناول الكركم إلى تحسين الاستجابة المناعية للشخص، وذلك يرجع إلى صفات مركب الكركمين الموجود في الكركم الذي يمتلك  تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

الدراسة أشارت كذلك إلي دور الأسماك الزيتية في تعزيز جهاز المناعة حيث يعتبر سمك السلمون والتونة والبلشار وغيرها من الأسماك الزيتية مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

ووفقًا لتقرير نشر 2014، فإن تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية على المدى الطويل قد يقلل من خطر التهاب المفاصل الروماتويدي والذي يعد  من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي  تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ جزءًا صحيًا من الجسم.

ولا يمكن في هذا السياق تجاهل دور البروكلي في تعزيز جهاز المناعة حيث يعد البروكلي مصدر آخر لفيتامين "سي"، كما يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة القوية، مثل السلفورافان ولكل هذه الميزات ، يعد تناول البروكلي بانتظام جيدا لدعم صحة الجهاز المناعي.

اقرأ أيضا:

وخم وكسل في العيد .. إليك الأسباب

المأكولات التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي تتضمن كذلك  البطاطا الحلوةفي ظل غناها بالبيتا كاروتين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعطي جلد البطاطس لونها البرتقالي لاسيما أن "بيتا كاروتين" هو مصدر لفيتامين "أيه"، إذ يساعد على تعزيز صحة البشرة وقد يوفر بعض الحماية من تلف الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

أما أخر قائمة المأكولات التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة فتتمثل في  السبانخ والتي تلعب دورا في جهاز المناعة، في ظل أحتوائها علي  العديد من العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة، بما في ذلك: مركبات الفلافونويد والكاروتينات، وفيتامين "سي" وفيتامين "إي" التي بدورها تساعد في دعم جهاز المناعة.












الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا اغذية تعزز الجهاز المناعي الكركم وتعزيز المناعة البطاطا الحلوة وتعزيز المناعة الافوكادو وتعزيز المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن الأغذية الغنية بفيتامين “ج” وسي”، مثل الموالح كالبرتقال واليوسفي والليمون والفروالة والجوافة والفلفل الحلو الملون وبعض الخضروات مثل البروكلي والسبا