أخبار

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب السبت 5 رمضان ..فقل اعملوا

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة اليقين.. لا مستحيل مع وعود الله استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

دوالي الساقين.. كيف تعالجها وتتجنب ظهورها؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كلنا واعظون.. فمن يتعظ؟!

ليس ذنبك وإنما تقاعسك عن التوبة.. هذا هو سبب الفشل وحرمان البركة

لا تحزن لأمر فاتك.. فلو كل ما تمنيته تحقق لكنت في الجنة!

العلماء يتأهبون لسيناريو مخيف: كويكب يصطدم بالأرض ويتسبب في "أزمة لاجئين"

في رمضان.. كيف تصل بالصدقة لمن يستحقها؟

دراسة: الرجال ينضجون متأخرًا والنساء يتدهورون مبكرًا!

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 07 ابريل 2021 - 10:00 م
Advertisements

"تتمتع  أدمغة كل من النساء والرجال  بنفس القدرة على العمل في الحياة اليومية، إلا أن الرجال غالباً ما يظهرون بعض التأخير في التطور طويل الأجل للشبكات الوظيفية مقارنة بالنساء، وهذا التطور يمكن أن يستمر حتى سن الأربعين في الرجال"، هذا ما خلصت إليه  دراسة حديثة بجامعة أكسفورد.

كان الباحثون القائمون على الدراسة قد قاموا بدراسة الاختلافات في النضج والتنمية بين الرجال والنساء، ثم قارنوا النتائج وتمكنوا من استخلاص استنتاجات حول الاختلافات المحتملة، وخلص الباحثون إلى أن نضوج الدماغ يتميز بتطور الشبكات الوظيفية والهيكلية على مدى طويل يمتد إلى مرحلة البلوغ، ون الرجال يستغرقون وقتًا أطول.

وأشارت الدراسة إلى أن الباحثون قاموا بفحص الباحثون أدمغة 121 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 4 - 40 عامًا من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي، وتتبع الاختلافات مع مراعاة جنس وعمر المشاركين، بهدف إكتشاف الوظائف التي تتغير أثناء عملية النضج والتي تظل ثابتة.

ومن جهته أوضح البروفيسور إدواردو كاليكسو، الذي يعمل في UNAM المكسيكية، في مقال علمي، أنه على الرغم من أن الرجال لديهم أدمغة أكبر، إلا أن النساء غالباً ما يظهرن كفاءة أفضل وأكثر حدة في العديد من الجوانب، ووفقا للباحث، فإن هذا الاختلاف قد يكون راجعا للاختلافات الهرمونية، ورغم أن هذه الشبكات الوظيفية تنضج أسرع في النساء، إلا أن النساء تعاني من تدهور أسرع في هذه الشبكات الوظيفية.


اقرأ أيضا:

دوالي الساقين.. كيف تعالجها وتتجنب ظهورها؟

اقرأ أيضا:

التعرق المفرط لدى الأطفال وكيفية علاجه


الكلمات المفتاحية

هرمونات رجال نساء رنين مغناطيسي أدمغة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "تتمتع أدمغة كل من النساء والرجال بنفس القدرة على العمل في الحياة اليومية، إلا أن الرجال غالباً ما يظهرون بعض التأخير في التطور طويل الأجل للشبكات ا