أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ابني المراهق متعدد علاقات مثل أبيه .. كيف أتصرف؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 07 ابريل 2021 - 08:00 م

أنا أم لمراهق عمره 15 سنة لم يلتحق بعد بالصف الأول الثانوي ومع ذلك اكتشفت أنه يواعد فتيات كثر، ويقابلهن، وله قصص حب وغرام معهن!

وهناك تجاوزات أيضًا حدثت كتقبيل وملامسة، وأنا أكاد أجن، فلا أستطيع إخبار والده فهو عنيف وربما يضربه، فيتفاقم الأمر فالولد عنيد للغاية ومتمرد.

في طفولته كانت هناك مشكلات كثيرة بيني وبين والده بسبب خيانات والده المتكررة وكانت المشاحنات والشجار يحدث على مسمع ومرأى منه بكل أسف، حتى التفاصيل عرفها، فهل من الممكن أن يكون الولد "طالع لأبوه"؟


الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

ما حدث في طفولة ابنك من أخطر ما يكون، إذ لا ينبغي أن نضع الأطفال في "صدمة" مثل هذه!

أخطر ما يمكن أن يحدث للطفل، أن تنهار صورة الوالد أو الوالدة لديه،  ويعايش نمط علاقات زوجية،  ووالدية مشوهة  ومسيئة، هكذا، فالطفل يستمد الصورة النموذج للعلاقات من خلال علاقته بوالديه وعلاقة والديه ببعضهم البعض.

وعندما تكون المدخلات مشوهة وسيئة وصادمة لابد أن تكون المخرجات هكذا، وبكل أسف.

ليس المهم الآن هو أن نصنف الولد إذا كان "طالع لأبوه" أم ماذا، فالأمر لا يقف عند الجينات، وحتى لو أن هناك جينات فما فعله أبوه وما يفعله هو "سلوك" وللسلوك الشاذ، غير السوي ، أسباب تعود للتنشئة والبيئة والأفكار والصور الذهنية وهذه كلها لنا فيها حيلة ومن الممكن التعافي إذا ما تم الكشف عنها، والحادثة التي تحدثت عنها بشأن والده وخيانات تؤكد هذا، فربما ابنك يقلد، أو ينتقم، أو..، أو ..


ينفع في حالة ابنك العرض على متخصص نفسي ليتم استعدال نماذج العلاقات، وصورته الذاتية عن نفسه، والتعافي من تشوهات الشخصية، فما يفعله ابنك إن لم يتم تداركه سيجعله بالفعل مشروع متعدد علاقات كبير وحقيقي، وعندها سيكون الخطر أعظم على نفسه ومن حوله، فهو يمارس سلوكًا مشوهًا وغير جيد ومسيء لذاته ولمن يقع في شركه ومن يحيط به.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


الكلمات المفتاحية

خيانة مراهق تقبيل ملامسة انتقام صدمة تشوه الشخصية سلوك غير سوي متعدد علاقات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا أم لمراهق عمره 15 سنة لم يلتحق بعد بالصف الأول الثانوي ومع ذلك اكتشفت أنه يواعد فتيات كثر، ويقابلهن، وله قصص حب وغرام معهن!