أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

ما هي مدة المناعة التي يوفرها لقاح كورونا؟.. دراسة حديثة تجيب

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 07 ابريل 2021 - 02:01 ص
مع بدء حملة التطعيم بلقاحات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بدأنا نشعر بشئ من الأمل والتفاؤل في عودة الحياة الطبيعية مرة أخري قريباً، خاصة أنه تم تلقيح الملايين حول العالم بينما ينتظر آخرون الحصول على اللقاح، وهو ما يساعدنا علي تحقيق ما يسمي بـ"مناعة القطيع".
لكن بالطبع لا تزال هناك أسئلة حول فعالية اللقاحات ومدة المناعة التي توفرها، ويشعر الناس بالفضول لمعرفة إلى متى تستمر المناعة بعد تطعيم كورونا؟
وبالنظر إلى أن كلا من الشباب وكبار السن معرضون بشكل متساوٍ للإصابة بفيروس كورونا القاتل، فيجدر الإشارة إلي أنه من المهم أن يحصل كل شخص، لأنه على الرغم من أنك قد لا تشعر بالحاجة إلى التطعيم نظرًا لأنك صغير السن أو ليس لديك مرض مزمن موجود مسبقًا، لكن من المهم أن نحمي الفئات الأكثر ضعفًا في مجتمعنا ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال التطعيم الشامل.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

كيف يساعد لقاح كورونا علي تعزيز المناعة ضد الفيروس؟

تساعد لقاحات كورونا أجسامنا على تطوير مناعة ضد عدوى SARs-COV-2، عن طريق زيادة استجابة الجسم المناعية ضد هذا الفيروس، كما يطور اللقاح الأجسام المضادة التي توفر مناعة دائمة للمستقبل.
ومع ذلك، نظرًا لأن الفيروس التاجي الجديد هو نوع جديد من الفيروسات وقد تم تطوير لقاحات كورونا في وقت قريب وبشكل سريع، فلا يوجد دليل قوي يمكن أن يحدد مدة المناعة التي يوفرها اللقاح حتي الأن.
وقد بحث تقرير جديد صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في بيانات 4000 من المتخصصين في الرعاية الصحية والعاملين في الخطوط الأمامية الذين تم تلقيحهم في بداية حملة التطعيمات، وقد وجدت الدراسة أن لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) التي طورتها شركة Pfizer-BioNTech و Moderna كانت فعالة في 80% من الحالات بعد الجرعة الأولى و 90% بعد الجرعة الثانية.

ما هي مدة الحماية التي يوفرها اللقاح؟

قال الباحثون المشاركون في تجربة المرحلة 3 من لقاحات Pfizer-BioNTech أن التحصين استمر لمدة 6 أشهر على الأقل في الأشخاص الذين تم تلقيحهم، ووجد أن اللقاح فعال بنسبة 100٪ ضد الأمراض المدرجة في قائمة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وفعال بنسبة 95.3٪ ضد عدوي كورونا الشديدة كما أشارت إليها إدارة الغذاء والدواء .

هل نستمر في ارتداء الكمامات بعد التطعيم؟

في المرحلة الحالية، لا يمكننا الاعتماد كليًا على لقاحات كورونا للحصول على المناعة الكاملة، ومن المهم أن نستمر في ارتداء أقنعة مناسبة وممارسة التباعد الاجتماعي.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا وباء كورونا لقاح كورونا ما هي مدة المناعة التي يوفرها لقاح كورونا التطعيم بلقاحات فيروس كورونا كيف يساعد لقاح كورونا علي تعزيز المناعة ما هي مدة الحماية التي يوفرها اللقاح هل نستمر في ارتداء الكمامات بعد التطعيم صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع بدء حملة التطعيم بلقاحات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بدأنا نشعر بشئ من الأمل والتفاؤل في عودة الحياة الطبيعية مرة أخري قريباً، خاصة أنه تم