أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

مخاوف من جلطة دموية.. بريطانيا تتجه لوقف حقن الشباب بلقاح "استرا زينيكا" المضاد لكورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 06 ابريل 2021 - 10:40 ص

تتجه السلطات الصحية في بريطانيا إلى اتخاذ قرار بتعليق طرح لقاح كوفيد – 19 الذي ابتكرته جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة "أسترا زينيكا" لمن هم دون سن الثلاثين.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية عن رصدها 30 حالة للتجلط الدموي لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا.

وتتجه الوكالة إلى إخضاع اللقاح لـ "مراجعة شاملة ومفصلة" لتحديد مدى ملاءمته للشباب، بعد ظهور بيانات تشير إلى أن اللقاح يمكن أن يكون مرتبطًا بخطر نادر لجلطة دموية، حسبما أفادت القناة الرابعة.

وقال نيل فيرجسون، العضو السابق بالمجموعة الاستشارية العلمية الحكومية للطوارئ" ("سايج" Sage)، إن الخطر قد يكون مرتبطًا أيضًا "بمستوى أقل مع لقاحات أخرى أيضًا"، مضيفًا أن الخطر يبدو مرتبطًا بالعمر.

ويمكن اتخاذ قرار بشأن وقف الطرح لبعض الأعمار قبل 6 أبريل، لكن الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية قالت "لم يتم اتخاذ أي قرار بعد" اعتبارًا من ليلة الاثنين.


أنواع نادرة من الجلطات 


قال الرئيس التنفيذي للوكالة، الدكتور جون راين: "يجب أن يستمر الناس في الحصول على لقاحهم عند دعوتهم للقيام بذلك. إن مراجعتنا الشاملة والمفصلة مستمرة في تقارير عن أنواع نادرة جدًا ومحددة من جلطات الدم ذات الصفائح الدموية المنخفضة بعد لقاح "استرا زينكا المضاد لكوفيد – 19".

وأضاف: "لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن أي إجراء تنظيمي".

وقال البروفيسور فيرجسون، إن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) واللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين (JCVI) "تدرسان هذه المسألة بشكل عاجل للغاية".

أضاف: "لا لقاح، لا دواء خالي من المخاطر - الأمر يتعلق دائمًا بمعادلة التوازن ضد المخاطر".


30 حالة للتجلط الدموي


وكانت الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية عن رصدها ما مجموعه 30 حالة للتجلط الدموي لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا - مع سبع وفيات - من أصل 18.1 مليون جرعة من لقاح "استرا زينكا"، تم تناولها حتى 24 مارس في بريطانيا.

يذكر أن عدة دول أوروبية علقت استخدام اللقاح على خلفية التقارير حول تجلط الدم لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، حيث علقت هولندا ألمانيا استخدام اللقاح لمن هم أقل من 60 عامًا.

لكن الوكالة الأوروبية للأدوية، وبعد إجرائها دراسات إضافية، لم ترصد أي صلة مباشرة بين تلك الحالات واللقاح. واستؤنف استخدامه بشكل عام في معظم الدول، بينما أبقت دول معينة على بعض القيود على استخدام لقاح "أسترازينيكا".


الكلمات المفتاحية

لقاحات كورونا لقاح أسترا زينيكا فيروس كورونا بريطانيا الوكالة الأوروبية للأدوية الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تتجه السلطات الصحية في بريطانيا إلى اتخاذ قرار بتعليق طرح لقاح كوفيد – 19 الذي ابتكرته جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة "أسترا زينيكا" لمن هم دون سن الث