أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

عبر الحرص علي تناول هذه الأطعمة باستمرار .. هكذا تستطيع تعزيز صحة كبدك

بقلم | علي الكومي | الاثنين 05 ابريل 2021 - 04:40 م

دراسة روسية حديثة حددت عددا من المواد الغذائية التي يؤدي تناولها بشكل منتظم الي تحسين الوضع الصحي للكبد  وفي مقدمتها لحم الدجاج والديك الرومي ولحم الأرانب خصوصا إذ كانت منخفضة الدهون ناهيك عن الإكثار من الخضراوات والفاكهة  .

الدكتورة مارينا ابليتايفا، أخصائية التغذية الروسية تطرقت من خلال الدراسة إلي حزمة من  المواد المفيدة لصحة الكبد والمواد الضارة له مشيرة إلي أنه  يجب قبل كل شيء إضافة المواد الغذائية الغنية بالبروتينات ذات نسبة دهون منخفضة، إلى النظام الغذائي، مثل لحم الدجاج والديك الرومي ولحم الأرانب.

الكبدوتطهير الجسم من السموم

الدراسة أشارت كذلك إلي  أن الكبد مسئول كذلك  عن تطهير الجسم من السموم، لذا يجب أن يتضمن النظام الغذائي الفواكه والخضروات، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على إصلاح الخلايا المتضررة. كما أن الحبوب غنية بالألياف الغذائية، التي تساهم في عملية تخلص الجسم من نواتج عملية التمثيل الغذائي.

الدراسة الروسية شددت علي  ضرورة استخدام الزيوت النباتية، التي تساعد على تخفيض مستوى الدهون السيئة في الجسم، مثل زيت بذور الكتان، الذي يحتوي نسبة عالية من أوميجا-3، وزيت عباد الشمس، الذي يحتوي على أوميجا-6، وزيت الزيتون، الذي يحتوي على أوميجا -9.

أوضح أن قائمة أبرز الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان عموماً، والكبد على نحو خاص، تضم ما يلي:الخرشوف حيث يعد من الأطعمة التي تعزز صحة الكبد يحدث هذا رغم عدم إدراج كثيرين له ضمن خريطتهم الغذائية، فهو يأتي  على رأس الأغذية التي تفيد الكبد جداً، لأنه يحتوي على مركب السليمارين المدعم للكبد.

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بدقيق الشوفان إذيساعد الطعام الذي يحتوي على الكثير من الألياف الكبد للعمل بشكل أفضل، لذا ينصح الخبراء بتجريب دقيق الشوفان، حيث أظهرت الأبحاث أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون خاصة بمنطقة البطن، وهي طريقة جيدة للوقاية من أمراض الكبد.

البروكلي وصحة الكبد

وكذلك يلعب البروكلي دورا مماثلا في تعزيز صحة الكبد فمن المهم هنا إضافة كمية  من الخضار إلى نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الكبد"، نصيحة يقدمها أغلب خبراء التغذية، ويمكن أن يكون البروكلي جزءاً من هذه الاستراتيجية، خاصة بعدما خلصت بعض الدراسات إلى أنه يساعد في الحماية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

وكان لافتا كذلك الدور الذي تعلبه القهوة في تعزيز صحة الكبد حيث تشير الدراسات إلى أن شرب كوبين إلى 3 يومياً من القهوة قد يحمي الكبد من التلف الناتج عن الإفراط في تناول الكحول أو اتباع نظام غذائي غير صحي، كما تحدثت بعض الأبحاث عن قدرة القهوة على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

ومن القهوة ننتقل إلي الشاي الأخضرفي ظل غناه  بنوع من مضادات الأكسدة يسمى "الكاتيكين"، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يحمي من بعض أشكال السرطان، خاصة تلك التي تهاجم الكبد.

الحضراوات تلعب دورا هي الأخري في تعزيز صحة الكبد وفي مقدمتها السبانخ  إذ تحتوي الخضروات الورقية على مضادات أكسدة قوية تسمى "الجلوتاثيون"، التي تساعد في الحفاظ على عمل الكبد بشكل صحيح.

المكسرات وحماية الكبد

المكسرات هي الأخري تسهم  في تعزيز صحة الكبد وفي مقدمتها اللوز باعتباره مصدرا جيدا  لـ"فيتامين E"، وتشير الأبحاث إلى مساعدتها في الحماية من أمراض الكبد الدهنية.

فضلا عن أن اللوز مفيد للقلب، لذا من الجيد تناوله كوجبة خفيفة حال الشعور بالرغبة في الأكل.

في المقابل أطلقت الدراسة تحذيرا من الحذر عند تناول  لحم الضأن وذلك لاحتوائها علي  دهون مشبعة أصلها حيواني، لذا يجب تناولها بكميات محدودة، خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الكبد.

الكلمات المفتاحية

الكبد تعزيز صحة الكبد المكسرات وصحة الكبد الرومي وصحة الكبد الخضرارات وصحة الكبد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ن الكبد مسئول كذلك عن تطهير الجسم من السموم، لذا يجب أن يتضمن النظام الغذائي الفواكه والخضروات، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على إصلاح ال