أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

احرص على هذه الأدعية المستجابة ..قبل رمضان

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 04 ابريل 2021 - 08:40 م
يختلف الناس في صيغ الدعاء بشكل يصعب حصره.. فبرغم أن هناك أدعية كثيرة جاءت بها نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فإن هناك من لا يحفظها ويستسهل أن يدعو بما يعلمه.
لا حرج في أن يدعو المسلم بما شاء من أدعية ما دام لم يدعو بإثم ولا قطيعة رحم ولم يرد في كلامه أي مخالفة شرعية، وإن كان الأولى حفظ ما جاءت به الأحاديث من أدعية مأثورة فهي لا شك أولى بالإجابة ووراءها أسرار كثيرة.

باقة من الأدعية المأثورة:  
من المعلوم شرعا أن الأدعية المأثورة له بركتها وفضلها وخصائها كونها من القرآن والحديث، وكلها قوية، ومستجابة، ومباركة.. وهي كثيرة بحمد الله تعالى، وتتنوع بحسب غرض الداعي تنوعا يشمل جميع الأغراض وينبغي الحرص عليها خاصة في الأوقات الفاضلة كأوقات رمضان ووقت السحر وبين الأذان والإقامة،  ومنها:

دعاء ذي النون:
ومن صيغها دعاء ذي النون -عليه السلام- فقد روى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها رجل مسلم في شيء قط، إلا استجاب له.

من أدعية الصباح والمساء:
وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة -رضي الله عنها-: ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. رواه النسائي في السنن الكبرى، والبزار والحاكم، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، وصححه الألباني.
وفي المسند والترمذي من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الكلمات: اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك رهاباً، لك مطواعاً، لك مخبتا، إليك أواها منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حجتي، واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري.
وفي سنن أبي داود عن عوف بن مالك -رضي الله عنه-: أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بين رجلين، فقال المقضي عليه لما أدبر: حسبي الله ونعم الوكيل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يلوم على العجز، ولكن عليك بالكيس، فإذا غلبك أمر فقل: حسبي الله ونعم الوكيل.
وفي سنن أبي داود عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي.
وفي حديث أنس -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت. رواه ابن حبان في صحيحه.

الكلمات المفتاحية

أدعية الصباح والمساء دعاء ذي النون باقة من الأدعية المأثورة:

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يختلف الناس في صيغ الدعاء بشكل يصعب حصره.. فبرغم أن هناك أدعية كثيرة جاءت بها نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فإن هناك من لا يحفظها ويستسهل