أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

معيب وشائن.. نيران صديقة من قلب " الصحة العالمية" عن تقريرها حول كورونا

بقلم | خالد يونس | السبت 03 ابريل 2021 - 07:20 م

أثار البيان المشترك الذي أصدرته الولايات المتحدة و12 دولة أخرى تساؤلات حول تقرير منظمة الصحة العالمية الأخير حول أصل، فقد انتقد أحد مستشاري المنظمة العالمية تقريرها الجديد حول أصل الجائحة، والذي نفى احتمال تسرب الفيروس من مختبر في مدينة ووهان الصينية.

وقال جيمي ميتزل، عضو اللجنة الاستشارية الدولية لمنظمة الصحة العالمية، إن الاستنتاج كان "شائنا"، وذلك في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

وأضاف أن الخبراء المنتدبين قد قاموا بعمل رائع في النظر في إمكانية أن يكون كورونا انتقل من الخفافيش عبر حيوان مجهول إلى البشر، إلا أنهم لم يفعلوا شيئا على الإطلاق حتى يفكروا في احتمال حدوث تسرب عرضي.

كما تابع أنه من المشين أن يعتبروا أن هذا الأمر غير محتمل، بينما هم لم يكلفوا أنفسهم عناء النظر في الأمر، وفقاً لقوله.

واعتبر ميتزل في تغريدات عبر تويتر أيضاً، أن "التحقيق كان معيبا منذ البداية بسبب هذه الفرضية، مؤكداً أن ما أعلنوا عنه كان تكليفهم بمهمة فحص أصل انتقال الوباء من الحيوان إلى الإنسان. لذلك الاستنتاج كان ضمنيا، ولهذا لم يكن لديهم التفويض أو القدرة أو المهارات أو الفريق اللازم للقيام بالتحقيق اللازم، كما لا يمكن أن يكون هناك عملية شرعية دون فحص جميع الفرضيات، وهم فحصوا بعضها فقط.

وفي نفس السياق رجّح ميتزل أن يكون الفيروس قد تسرب عن طريق الخطأ من مختبر في مدينة ووهان الصينية، حيث تجري دراسة فيروسات كورونا المختلفة أهمها من الخفافيش.

يذكر أن هذه التطورات جاءت بعدما أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، الثلاثاء الماضي، أنه ورغم أن الخبراء الذين أجروا في يناير وفبراير تحقيقات في الصين حول منشأ الفيروس، خلصوا إلى أن فرضية تسرّب الفيروس من مختبر هي الأقل ترجيحا، إلا أنه أوضح أن الأمر يتطلّب تحقيقًا أوسع، على الأرجح عبر بعثات جديدة مع خبراء متخصصين أبدى استعداده لإرسالهم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

من جانبها، أعربت الولايات المتحدة و13 دولة حليفة لها في بيان عن قلقها المشترك حيال التقرير، وحثت الصين على السماح للخبراء بوصول كامل إلى كل البيانات.

إلى ذلك، يوصي التقرير بمواصلة الدراسات على قاعدة فرضيات ثلاث، هي أن يكون الفيروس قد انتقل بشكل طبيعي من حيوان يعد المصدر أو الخزان هو على الأرجح الخفافيش وهي الفرضية الأكثر ترجيحاً، أو عبر حيوان آخر لم يتم تحديده حتى الآن من بين الحيوانات الوسيطة المشتبه بها الهرّ والأرنب والمنك، أو حتى آكل النمل الحرشفي أو النمس، والثانية الانتقال المباشر للفيروس من الحيوان الذي يعد المصدر إلى الإنسان وهي "ممكنة إلى مرجحة"، ونظرية الانتقال عبر اللحوم المجلّدة وهي نظرية ترجّحها بكين.

بالمقابل، يستبعد التقرير إمكانية أن يكون الفيروس قد انتقل إلى الإنسان جراء حادث في مختبر.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية منشأ كورونا الولايات المتحدة أوروبا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أثار البيان المشترك الذي أصدرته الولايات المتحدة و12 دولة أخرى تساؤلات حول تقرير منظمة الصحة العالمية الأخير حول أصل، فقد انتقد أحد مستشاري المنظمة ال