أخبار

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

10حالات تفرض عليك الحذر عند تناول الزنجبيل .. حاول تجنب آثاره الجانبية

بقلم | علي الكومي | السبت 03 ابريل 2021 - 04:40 م

الزنجبيل من الأعشاب التي حازت شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم في ظل فوائده الصحية العديدة وكيف لأ وهو يحتوي علي خصائص علاجية ملحوظة وقائمة على الأدلة العلمية ضد مجموعة من الحالات الصحية مثل مرض السكري ونزلات البرد ومشاكل المعدة وارتفاع ضغط الدم والغثيان،

وفي وقت أجمعت الدراسات الطبية العديد علي  الفوائد الصحية المتعددة للزنجبيل، الإ أن بعضها حذرت من مخاطر عديدة له حال تناوله بشكل مفرط  أن يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة،

الزنجبيل والحوامل

ولعل أول الحالات التي ينبغي الانتباه لها عند تناول الزنجبيل  الحمل حيث يعد مفيدا  في تخفيف الغثيان والقيء أثناء الحمل ولكن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن تكون ضارة للنساء الحوامل.

الدراسات شددت كذلك علي ضرورة  تجنب تناول كميات كبيرة من الزنجبيل لأن المنشطات الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى تقلصات مبكرة، وربما تتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة للطفل.

كما أن المصابين بالنحافة كذلك مطالبون  بالحذر عند تناول الزنجبيل  في ظل دوره الحوري بين الأعشاب في فقدان  الوزن، وذلك لدوره في زيادة معدلات الأيض  ضبط الشهية إذ  يسهم الزنجبيل بفاعلية في حرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى بكثير مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام ولكل هذا ينصح الأشخاص الذين يرغبون في زيادة أوزانهم  بضرورة التقليل من تناول الزنجبيل أو أولئك الذين يعانون من نقص الوزن بالفعل.

 إضرار المغالاة في تناول الزنجبيل تمتد لمن يعانون من حصوات المرارة لاسيما أنه  يزيد من إفراز الصفراء ويسبب تكوين حصوات المرارة فضلا عما تلعبه  العصارة الصفراوية من دور في هضم الدهون وامتصاصها؛ ولكن يمكن أن يحفز الاستهلاك المفرط للزنجبيل الكبد على إنتاج المزيد من العصارة الصفراوية وتسريع تكوين حصوات المرارة.

الزنجبيل واضطربات  الدم

مرضي اضطرابات الدم محذور عليه كذلك تناول الزنجبيل بكثرة كونه يحتوي  على ملح يسمى الساليسيلات يعمل كمسكن للألم، خاصة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام. كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية وتدفقها إلى الأعضاء. ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من تجلط الدم أو يتعاطون أدوية التخثر، أو أولئك الذين يعانون من الهيموفيليا، تجنب الزنجبيل لأنه ربما يتسبب في إصابتهم بنزيف الدم

.بالقدر الذي يساعد الزنجبيل  في تقليل الالتهاب والألم في البواسيرغير أنه  يمكن أن يسبب تهيجًا وحكة وانتفاخًا وعدم الراحة والألم للأشخاص الذين يعانون من البواسير. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث نزيف ويزيد الحالة سوءًا.

الأمر عينه يتكرر مع أمراض الكلى حيث يتميز الزنجبيل بخصائصه المضادة للأكسدة. وينصح الخبراء بتجنب مرضى الكلى من الإفراط في تناول الزنجبيل لأنه يحتوي على مركب يسمى “الكرياتينين”، والذي تشير مستويات عالية منه في الدم إلى ضعف شديد في الكلى.

لا يختلف الأمر كثيرا فيما يتعلق بمن بمن يعانون ارتجاع المريءفبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية مثل ارتجاع المرئ، يمكن أن تسبب جرعة زائدة من الزنجبيل (حوالي 4 غرامات) في يوم واحد ارتداد الحمض وتهيج بطانة المعدة وألم في الصدر وحرقة.

مرضي التهاب المفاصل ينطيق عليهم ما ينطبق علي غيرهم أذ يساعد الكريم أو الجل الذي يحتوي على الزنجبيل إلى تفاقم الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. يعتبر الزنجبيل مسكنًا ممتازًا للآلام بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ولكن في بعض منتجات الزنجبيل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الألم والتهاب المفاصل.

الزنجبيل ومرضي الغدةالدرقية

ومن الثابت أن العديد من الأطباء قد أطلقوا تحذيرات لمرضي الغدة الدرقية من ضبط معدل تناولهم للزنجبيل رغم أنه يعد  عشبًا آمنًا، فقد أفادت بعض الدراسات أن الزنجبيل يسبب آثارًا جانبية مثل التهاب الغدة الدرقية. يمكن للتأثيرات المضادة للأكسدة والمثبطة للزنجبيل على معدل الأيض أن تتلف الأغشية التي تحيط بهرمونات الغدة الدرقية في البصيلات وتطلق الهرمون في الدم، مما يؤدي إلى تورم أو التهاب الغدة الدرقية وإنتاجها المفرط.

ومن الحلات التي تفرض الحذر في تناول الزنجبيل كذلك خصوصا للنساء قيامهم بتقديم الرضاعة الطبيعية لاطفالهن فعلى الرغم من أن الزنجبيل بشكل عام آمن وفعال للنساء المرضعات، ومن المعروف أيضًا أنه يزيد من إمداد الحليب. ولكن تشير بعض المعتقدات إلى أن الإفراط في تناول الزنجبيل من قبل الأمهات المرضعات يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى المغص عند الأطفال، والذي يؤدي إلى البكاء الشديد دون سبب واضح، على عكس البكاء لتغيير الحفاض أو الجوع.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطرولا يغيب عنا في هذا المقام تنبيه من يعانون من الاكتئاب بضرورة الحذر بشدة عند تناول تناول الزنجبيب بمعدلات عالية حيث يستخدم مركب جينجيرول لعلاج العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى القلق أو الاكتئاب.

 أما اخر الأمراض التي يجب تناول الزنجبيل بمعدلات قليلة فيتعلق بمن يعانون من عدم انتظام ضربات القلب في ظل النظر للزنجبيل باعتباره  عشبا ممتازا للعديد من أمراض القلب، ولكن تناول كمية كبيرة منه، يمكن أن يسبب خفقان القلب، بخاصة إذا كان الشخص يتناول الزنجبيل مع أدوية القلب.



الكلمات المفتاحية

الزنجبيل اضرار الافراط في تناول الزنجبيل الزنجبيل ومرضي القلب الزنجبيل ومرضي الغدة الدرقية الزنجبيل والاكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ولعل أول الحالات التي ينبغي الانتباه لها عند تناول الزنجبيل الحمل حيث يعد مفيدا في تخفيف الغثيان والقيء أثناء الحمل ولكن تناول كميات كبيرة منه يمكن