أخبار

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 03 ابريل 2021 - 06:40 م
كلمة التوحيد ليست كغيرها من الكلمات فهي برغم حروفها القليلة فرق الله بها بين اجنة والنار بين السعادة والشقاوة بل وحث المسلمين انفسهم على كثرة تردادها وفهم معانيها واعمل بها.
فالأذكار برغم تنوعها فلا تزال كلمة التوحيد متربعة على عرشها كونها مفتاح د خول الجنة .. وقد وردت في السنة النبوية المطهر الكثير من الأحاديث التي تبرز مكانة الشهادة وكلمة التوحيد ومها ما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ سيُخَلِّصُ رجلًا من أمَّتي على رؤوسِ الخلائقِ يومَ القيامةِ فينشُرُ علَيهِ تسعةً وتسعينَ سجلًّا، كلُّ سجلٍّ مثلُ مدِّ البصرِ، ثمَّ يقول: أتنكرُ من هذا شيئًا؟ أظلمَكَ كتبتي الحافِظون؟ يقول: لا يا ربِّ، فيقول: أفلَكَ عذرٌ؟ فيقول: لا يا ربِّ، فيقول: بلَى، إنَّ لَكَ عِندَنا حسنة، وإنَّهُ لا ظُلمَ عليك اليوم، فيخرج بطاقةً فيها أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّه، وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه، فيقول: احضُر وزنَكَ فيقول يا ربِّ، ما هذه البطاقةُ ما هذِهِ السِّجلَّات؟ فقال: فإنَّكَ لا تُظلَم، قال: فتوضَع السِّجلَّاتُ في كفَّةٍ، والبطاقةُ في كفَّةٍ، فطاشتِ السِّجلَّاتُ وثقُلتِ البطاقةُ، ولا يثقلُ معَ اسمِ اللَّهِ شيءٌ) رواه الترمذي وصححه الألباني، منا ورد في صحيح مسلم عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سَمِعَ رَجُلًا يقول: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُ أكْبَرُ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (على الفِطرة، ثُمَّ قال (أي الرجل): أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّه، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خَرَجْتَ مِنَ النَّارِ (أي بالتوحيدِ)، فَنَظَرُوا فَإِذَا هو رَاعِي مِعْزًى (غنم)).

كلمة التوحيد مفتاح الجنة:
ومما يدل على ان كلمة التوحيد باب للتفاؤل ما رواه أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما قال عبدٌ لا إله إلا الله قَطّ مخلصاً، إلا فُتِحت له أبوابُ السماء حتى تُفْضيَ إلى العرشِ، ما اجْتَنبَ الكبائرَ) رواه الترمذي وحسنه الألباني.

كلمة التوحيد سيدة الأذكار والأدعية:
وتظهر أهمية كلمة التوحيد وانها سيدة الاذكار فيما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أَفضلُ الذِّكرِ لا إله إلا الله، وأفضلُ الدعاءِ الحمدُ لله) رواه ابن ماجه وحسنه الألباني، أيضا خير الدعاء دل على هذا ما رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلتُ أنا والنبيون مِنْ قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) رواه الترمذي وحسنه الألباني.

كلمة التوحيد من الباقيات الصالحات:
والباقيات الصالحات هي: " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله  العلي العظيم " ، على هذا القول جمهور العلماء ، وجاءت دالة عليه أحاديث مرفوعة عن أبي سعيد الخدري وأبي الدرداء وأبي هريرة والنعمان بن بشير وعائشة – رضي الله عنهم.

فضائل كلمة التوحيد:
فضائل كلمة التوحيد أكبر من أت ذكر فهي كثيرة ومما يدل على فضلها ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومُحِيَت عنه مائة سيئة، وكانت له حِرْزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يُمسي، ولم يأت أحدٌ بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك). وفي هذا الحديث يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن فَضْلِ الذِّكرِ بكَلمةِ التَّوحيد "لا إله إلا الله"، ولا يكون أحدٌ أفضل عملًا مِنَ الَّذي قال هذا الذِّكْرَ إلَّا مَنْ أَتَى زِيادةً عليه بأعمال صالحة، فيَزيد أَجْرُه.


الكلمات المفتاحية

فضائل كلمة التوحيد كلمة التوحيد من الباقيات الصالحات كلمة التوحيد سيدة الأذكار والأدعية كلمة التوحيد مفتاح الجنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كلمة التوحيد ليست كغيرها من الكلمات فهي برغم حروفها القليلة فرق الله بها بين اجنة والنار بين السعادة والشقاوة بل وحث المسلمين انفسهم على كثرة تردادها