أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

التخدير أثناء العمليات الجراحية يؤثر على منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 03 ابريل 2021 - 01:44 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن التخدير العام أثناء العمليات الجراحية يسبب تغيرات كيميائية في أدمغة المرضى، مما يؤثر على الذاكرة.

أظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة (PLOS Biology)، أن ثلاث تركيبات شائعة الاستخدام من أدوية التخدير، تم اختبارها على الفئران، وكلها غيّرت نشاط الدماغ في منطقة الحُصين (منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة)، مقارنة بـ "اليقظة"، أو عدم التعرض للتخدير، أو النوم الطبيعي.

أثرت جميع أدوية التخدير التي تم اختبارها في الدراسة على استقرار الوصلات المشبكية بين خلايا الدماغ في الحُصين.

قال الباحثون إن اثنتين من المجموعات الثلاثة تسببت أيضًا في فقدان الذاكرة الرجعي، وهو شكل من أشكال فقدان الذاكرة يؤثر على الأحداث التي تحدث مباشرة قبل الجراحة.

قال المؤلف المشارك للدراسة سيمون ويجرت، أستاذ الفسيولوجيا العصبية في مركز البيولوجيا العصبية الجزيئية في هامبورج بألمانيا لوكالة "يو بي ي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "تعتبر إجراءات التخدير من بين أكثر التدخلات الطبية أمانًا عند البشر".

وأضاف: "ومع ذلك، قد تساعد دراستنا في توجيه صقل استراتيجيات التخدير، خاصة فيما يتعلق بالآثار الجانبية المحتملة على الأداء الإدراكي".


فقدان الذاكرة


ويعد فقدان الذاكرة من المضاعفات النادرة للغاية بعد التخدير العام للجراحة، وفقًا لبحث للجمعية الأمريكية لأطباء التخدير.

وقالت الجمعية إن التأثيرات قصيرة المدى بالنسبة لمعظم الناس، على الرغم من وجود عدد قليل من حالات فقدان الذاكرة التي استمرت لمدة عام أو أكثر.

في الدراسة، سجل الباحثون، نشاط الدماغ من الحُصين أثناء تخدير الفئران باستخدام واحدة من ثلاث مجموعات شائعة من التخدير العام: إيزوفلوران، كيتامين-زيلازين وميديتوميدين-ميدازولام-فينتانيل.

قال الباحثون، إن نشاط الدماغ تم تسجيله كهربائيًا وعن طريق التصوير البصري لتدفق الكالسيوم، وهي إشارة إلى نشاط خلايا الدماغ.

ووجد التحليل أن كل عقار يغير نشاط المخ في الحُصين مقارنة باليقظة أو النوم الطبيعي.

قال الباحثون إن عقار كيتامين-زيلازين قلل من نشاط الكالسيوم الكلي في أدمغة الفئران وتسبب في أكبر قدر من الاضطراب في الروابط المشبكية بين خلايا الدماغ في الحُصين، بينما أثر ميديتوميدين-ميدازولام-فينتانيل على معدل نشاط الكالسيوم لفترة أطول بكثير من مدته.

وعاد نشاط الدماغ إلى طبيعته في حوالي 45 دقيقة بعد تخدير الأيزوفلورين، لكن الأمر استغرق ما يقرب من ست ساعات للعقارين الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الفئران علامات فقدان الذاكرة إلى الوراء بعد كل من كيتامين-زيلازين وميديتوميدين-ميدازولام-فينتانيل، لكن الفئران التي تلقت الأيزوفلورين أظهرت اضطرابات أفل في الذاكرة مقارنة بالنوم الطبيعي ولا يزال بإمكانها تذكر ما تعلموه قبل الجراحة.

قال ويجيرت: "إن تقديم المشورة لمرضى الجراحة بناءً على هذه الدراسة سيذهب بعيدًا بعض الشيء (حيث) أجريت تجاربنا على الفئران".

وتابع: "ومع ذلك، فمن الواضح أن الجرعات العالية من الكيتامين أو الفنتانيل قد يكون لها تأثيرات أقوى على أنظمة الذاكرة في الدماغ من الغازات المهلجنة مثل إيزوفلورين أو سيفوفلوران، والتي يتم تناولها عن طريق الاستنشاق".


الكلمات المفتاحية

فقدان الذاكرة التخدير أثناء العمليات الجراحية منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن التخدير العام أثناء العمليات الجراحية يسبب تغيرات كيميائية في أدمغة المرضى، مما يؤثر على الذاكرة.