أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

7نصائح ذهبية لتجنب زيادة وزنك خلال شهر رمضان .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 02 ابريل 2021 - 04:40 م

يشكل شهر رمضان عامل قلق كبير لمن يحاولون المحافظة علي وزنهم خلال هذا الشهر  في ظل تزايد الإقبال علي تناول الطعام بعد الافطار بشكل ينعكس علي زيادة الوزن وإفساد برامج الحميات الغذائية خصوصا بالنسبوة للفتيات والسيدات

العديد من الدراسات حددت مبادئ عامة تسهم في خسارة من خمسة إلى عشرة كيلوغرامات  خلال الشهر، بالاعتماد على “تغذية سليمة تنقي الجسم من السموم” من خلال تجنب بعض العادات ذات التأثير السلبي.

الافطارعلي التمروالماء

أولي النصائح للمحافظة علي وزنك خلال رمضان أو خسارة عدد من الكيلو جرامات تتمثل ، في ضرورة الإفطار على التمر والمياه، والابتعاد قدر الإمكان عن التمر الجاف؛ ذلك أن عملية تجفيفه تؤثر على خواصه الطبيعية وتقلل من فيتاميني سي وبي

وثاني هذه النصائح يشدد علي أهمية  “التمر مع المياه على الإفطار يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، لا سيما أن التمر غني بالألياف  والسكريات والمعادن، ولا يحتوي على دهون، وبذلك تتم تهيئة المعدة لاستقبال الطعام بعد ذلك”.

وجبة السحور لم تغب عن حزمة النصائح هذه إذ شددت العديد من الدراسات علي ضرورة  ، تنناول التمر مع اللبن، حيث  لا يفضل تناول اللبن على الإفطار مباشرة، لأن “بعض الدراسات تحدثت عن خطورة البروتين على معدة فارغة”.

أما في وجبة الإفطار نفسها، فيجب   التقليل من المقليات، ويفضل استبدال النشويات بها، مع منع الحلوى، خاصة أنها تضعف من المناعة وتساعد على تخزين دهون جديدة وتمنع حرق الدهون القديمة، كما تنصح باستبدال العسل بالسكر، على اعتبار أن العسل أكثر قيمة غذائية وأكثر أمناً وأقل ضرراً من السكر العادي.

المحافظة علي الوزن والابتعادعن العناصرالمعلبة

ومن النصائح كذلك في هذا السياق  ضرورة الابتعاد عن العصائر المعلبة واستبدال الطازجة بها، فضلا عن الابتعاد عن المشروبات الغازية تماما. مع الإكثار من ياميش رمضان على السحور والإفطار لما يحتويه من قيم غذائية مرتفعة، ويفضل تخفيفه بالماء ليكون خفيفا على المعدة.

العديد من الدراسات الطبية نبهت كذلك إلي  تجنب إضافة  الخبز المقلي أو المايونيز والجبن على السلطات؛ لأن ذلك يرفع السعرات الحرارية لطبق السلطة ويقلل من قيمته الغذائيه “ويمكننا استبدال الخل البلسميك بها أو خل التفاح او الليمون أو زيت الزيتون؛ لأن قيمتهم الغذائية عالية وأضرارهم أقل.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

ومن المهم هنا  ضرورة التقليل من المقبلات، خاصة المقلية؛ بسبب احتوائها على زيوت كثيرة، ويفضل الحساء أيضا بدون إضافات الكريمة.

وفي المقابل يجب  الإكثار من الخضروات الورقية؛ مثل الجرجير والبقدونس والخس، وكل ما شابه في وجبتي الإفطار والسحور، إضافة إلى تناول المياه بكثرة، بحد أدنى 2 ليتر من المياه، بالتزامن مع الإكثار من شرب الأعشاب الدافئة؛ مثل الينسون و الجنزبيل وشاي الماتشا.



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان المحافظة علي الوزن خلال شهر رمضان الافطار علي التمر والمياه التقليل من المقليات التمر واللبن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أولي النصائح للمحافظة علي وزنك خلال رمضان أو خسارة عدد من الكيلو جرامات تتمثل ، في ضرورة الإفطار على التمر والمياه، والابتعاد قدر الإمكان عن التمر الج