أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

9 علاجات منزلية فعالة للتخلص من ألم ضرس العقل.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 02 ابريل 2021 - 12:32 ص
ضروس العقل هي مجموعة من الأضراس تقع في مؤخرة الفم، وهي أصعب وأوسع مجموعة من الأسنان التي تساعد على مضغ وطحن الطعام، وعند معظم الناس، تبدأ ضروس العقل في الظهور بين سن 17 إلى 25.
وبينما لا يعاني البعض من مشكلة أو ألم أثناء عملية النمو، يعاني البعض الآخر من إحساس مؤلم يمكن أن يستمر لفترة طويلة، وذلك لأن ضرس العقل يخترق اللثة ويصبح جزءًا من آلية المضغ.

ما الذي يسبب ألم ضرس العقل؟

يحدث ألم ضرس العقل في المقام الأول بسبب بروز السن نفسه، حيث يخترق خط اللثة ويمكن أن يؤدي إلى التهابها واحمرارها وتورمها، مما قد يكون مؤلمًا للغاية، وقد تنزف المنطقة المصابة، وقد تتسبب أيضاً في نوبات الصداع.
كما يمكن أن يكون ضرس العقل مؤلمًا عندما يخرج بطريقة ملتوية أو خاطئة، وهو ما يعتبر من الأسباب الرئيسية لألم ضرس العقل، وهناك حالات يستوجب فيها خلعه للتخلص من الألم.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

كيف تمنع ألم ضرس العقل؟

يمكن أن يؤثر ضرس العقل المؤلم على صحة فمك بشكل عام، ويمكن أن يؤدي الالتهاب والتورم والعدوى إلى الشعور بعدم الراحة والأرق، وفي حين أنه من المناسب دائمًا زيارة عيادة الأسنان في هذه الحالة، إلا أنه يمكنك أيضًا اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد بشكل كبير.
وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تخلصك من ألم ضرس العقل بشكل بسيط، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

استخدم الماء المالح

إذا كنت تعاني من وجع ضرس العقل، يمكنك شطف لثتك ببعض الماء المالح، الذي لا يقتل البكتيريا الضارة فحسب، بل يخفف أيضًا من ألم الفم.

مسحوق الزنجبيل والثوم

ينشأ ألم ضرس العقل بسبب العدوى والالتهاب الذي يحدث في الفم، ويمكن السيطرة على ذلك بمساعدة بعض الثوم المطحون والزنجبيل اللذان لهما خصائص مضادة للالتهابات لمحاربة مسببات الأمراض المسؤولة عن الألم.

القرنفل

للقرنفل القدرة على علاج أوجاع الأسنان، وهو علاج طبيعي يحارب البكتيريا ويساعد في تقليل الألم.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

النعناع

يمكن للنعناع أن يعالج ويقلل التهاب الفم بشكل طبيعي ويمكن أن يقلل الألم، ويحتوي على زيت عطري يخفف آلام الأسنان بأبسط طريقة ممكنة.

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل التقليدية الموجودة في المطابخ الهندية، وخصائصه المسكنة والمضادة للالتهابات تجعله علاجًا فعالًا لآلام الأسنان.

زيت شجرة الشاي

هذا الزيت غني بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويساعد على القضاء على جميع البكتيريا في الفم، ويمكنك وضعه مباشرة على اللثة عن طريق تخفيفه بزيت جوز الهند، حيث سيثبت هذا فعاليته وسيخفف ألمك بشكل أسرع.

القمح

تحتوي عشبة القمح على نسبة عالية من الكلوروفيل مما يساعد على تقليل الالتهاب والألم في وقت واحد، بالإضافة إلى أنه يمنع البكتيريا من الزيادة في العدد ويمنع انتشار العدوى.

ضع الكمادات الباردة أو الساخنة

عندما يتعلق الأمر بألم ضرس العقل، فإن وضع كيس ثلج أو منشفة مبللة بالماء الساخن على المنطقة المصابة يمكن أن يكون مهدئًا للغاية.
ولا يعالج هذا الإجراء من الالتهاب فحسب، بل يقلل أيضًا من التورم والألم، ويمكن أن تساعد الحرارة أيضاً في زيادة تدفق الدم وتخفيف الشد في المنطقة المصابة.

الصبار

يمكنك وضع الصبار على المنطقة التي ينمو فيها ضرس العقل، ولن يمنحك هذا تأثيرًا مهدئًا فحسب، بل سيقلل أيضًا من الالتهاب في المنطقة، ويمكنك وضع هلام الصبار النقي على الجزء الخلفي من فمك مما يساعد في تخفيف الألم.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

الكلمات المفتاحية

ألم ضرس العقل ألم الأسنان الأسنان ضرس العقل ما الذي يسبب ألم ضرس العقل كيف تمنع ألم ضرس العقل استخدم الماء المالح مسحوق الزنجبيل والثوم القرنفل النعناع الكركم زيت شجرة الشاي القمح ضع الكمادات الباردة أو الساخنة الصبار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ضروس العقل هي مجموعة من الأضراس تقع في مؤخرة الفم، وهي أصعب وأوسع مجموعة من الأسنان التي تساعد على مضغ وطحن الطعام، وعند معظم الناس، تبدأ ضروس العقل