أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

الحياة الصحية في منتصف العمر تقلل مخاطر الشيخوخة

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 01 ابريل 2021 - 01:50 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام ويتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا في منتصف العمر تقل لديهم مخاطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة مثل كبار السن.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن الالتزام بالنشاط البدني والإرشادات الغذائية في منتصف العمر مرتبط بتراجع فرصة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة في وقت لاحق من الحياة.

وقام الباحثون بتحليل البيانات طويلة المدى لما يقرب من 2400 أمريكي خلال دراسة صحية كبيرة مستمرة، لتحديد مدى اتباعهم للإرشادات الغذائية للحكومة الأمريكية وإرشادات النشاط البدني عن كثب.

النشاط البدني 


وينصح دليل النشاط البدني بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل، أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي أسبوعيًا، مثل المشي أو السباحة.

وكان متوسط عمر البالغين في الدراسة 47 عامًا عند تقييمهم بين عامي 2008 و 2011، وفي سنواتهم الأولى عند تقييمهم في 2016-2019.

في منتصف العمر، اتبع 28 في المائة من البالغين كلاً من إرشادات النشاط البدني والنظام الغذائي، بينما اتبع 47 في المائة إرشادات واحدة فقط.

وكان خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي أقل بنسبة 51 في المائة بين الذين اتبعوا توصيات النشاط البدني وحدها، مقابل 33 في المائة أقل لدى الذين اتبعوا الإرشادات الغذائية وحدها، و65 في المائة أقل لدى الذين اتبعوا كلا التوجيهين.


متلازمة التمثيل الغذائي


ومتلازمة التمثيل الغذائي تشمل الدهون الزائدة حول الخصر، وارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية أو الدهون الثلاثية، التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

وقالت مؤلفة الدراسة فانيسا زانثاكيس، أستاذ مساعد في الطب والإحصاء الحيوي في قسم الطب الوقائي وعلم الأوبئة بكلية الطب بجامعة بوسطن: "يمكن لأخصائيي الرعاية الصحية استخدام هذه النتائج لزيادة الترويج والتأكيد لمرضاهم على فوائد اتباع نظام غذائي صحي وجدول تمارين منتظم لتجنب تطور العديد من الحالات الصحية المزمنة في الوقت الحاضر وفي الحياة اللاحقة".

وأصافت في بيان صحفي: "كلما قام الناس في وقت مبكر بإجراء هذه التغييرات في نمط الحياة، زادت احتمالية تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة"، وفقًا لوكالة "يو بي آي".




الكلمات المفتاحية

النشاط البدني متلازمة التمثيل الغذائي الحياة الصحية في منتصف العمر مخاطر الشيخوخة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام ويتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا في منتصف العمر تقل لديهم مخاطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة مث