أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

هل تعرف مخاطر الضوضاء على قلبك؟.. معلومات ستغير بها منزلك

بقلم | أنس محمد | الخميس 01 ابريل 2021 - 11:42 ص



يقع الملايين من البشر ضحايا لسلوكيات الضوضاء التي لا تنتهي ليل نهار، فخلال عيشنا في الحارات الضيقة والأزقة في بلد مثل مصر، نجد الضوضاء قرينة ومتلازمة لنا في حياتنا بشكل يومي وآني، نعاني آثارها كل دقيقة، حيث لا يخلو توك توك أو سيارات الأجرة أو الميكروباص، من سماعات الاستريو الكبيرة التي تضج بها هذه المركبة الصغيرة، ومع ذلك تصدر صوتا قد يفزعك من نومك في منتصف الليل حينما تمر من تحت شرفة منزلك.

وربما انقطلعت طبلة أذنك حال ركبت مثل هذه المركبة (التوك توك) وفوجئت بسماعتها الكبيرة ملاصقة لرأسك، فتفزع بطلب صاحبة المركبة بأن يخفض صوت مهرجاناته ولكن دون جدوى، لتصبح بين مطرقة النزول من مركبته المزعجة وإنقاذ أذنك، أو سندان قطع طبلة أذنك وإصابتك بفقدان السمع إلى الأبد.

تقول هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إنه في عام 2011، أزاح مطار فرانكفورت، أكثر مطارات ألمانيا ازدحاما، الستار عن المدرج الرابع. لكن هذه الإضافة الجديدة ما لبثت أن أثارت احتجاجات واسعة، وظل المحتجون يعودون إلى المطار للتظاهر يوم الاثنين من كل أسبوع لعدة سنوات.

 وقال أحدهم لوكالة رويترز: "هذا المدرج يدمر حياتي. ففي كل مرة أدخل إلى حديقتي، لا أسمع ولا أرى سوى طائرات تحلق فوق منزلي".


وبسبب هذا المدرج الجديد، أصبحت الطائرات تحلق فوق منزل توماس مونزل، طبيب القلب بالمركز الطبي بجامعة ماينز، مباشرة. ويقول مونزل: "لقد سكنت بالقرب من الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية الداخلية، لكن ضجيج الطائرات هو الأكثر إزعاجا بمراحل".


مخاطر الضوضاء


وقرأ مونزل تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2009، الذي يربط بين الضوضاء وبين أمراض القلب، لكن الأدلة كانت هزيلة آنذاك. وقرر في عام 2011، مدفوعا بقلقه على صحته الشخصية، أن يجري أبحاثا لاستكشاف العلاقة بين أمراض القلب وبين الضوضاء.

وقد ارتبط التعرض للضوضاء منذ سنوات طويلة بفقدان السمع، لكن ضجيج الطائرات والسيارات لا يلحق أضرارا بالأذن فحسب، إذ صنفت دراسة نشرت في دورية القلب الأوروبية ضوضاء حركة المرور بأنها ثاني أكبر مسببات الضغط النفسي التي تسبب تغيرات فسيولوجية، بعد تلوث الهواء مباشرة.

 وذكر الباحثون أن تأثير الضوضاء على الصحة يعادل تقريبا تأثير التدخين السلبي أو التعرض لغاز الرادون.

وربطت دراسات عديدة على مدى العقد الماضي، بين ضوضاء الطائرات ووسائل المواصلات والطرق وبين مضاعفة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد شرع العلماء في الكشف عن العوامل وراء هذه العلاقة بين أمراض القلب وبين الضوضاء.

وتشير التقديرات إلى أن ثلث سكان أوروبا والولايات المتحدة تقريبا يتعرضون بانتظام لمستويات غير صحية من الضوضاء، تبدأ عادة من نحو 70 أو 80 ديسيبل.

ولتوضيح مستوى شدة هذا الصوت مقارنة بالأصوات الأخرى، فإن الأحاديث العادية تبلغ شدتها 60 ديسيبل عادة، أما السيارات والشاحنات فتتراوح شدتها بين نحو 70 و90 ديسيبل، وقد تصل شدة صوت صافرات الإنذار والطائرات إلى 120 ديسيبل أو أكثر.

وربطت دراسات عديدة بين التعرض المستمر للضوضاء البيئية وبين ارتفاع مخاطر الإصابة بالاضطرابات ذات الصلة بالقلب.

وخلصت دراسة في عام 2018 بحثت في البيانات الصحية لأكثر من مليون شخص، إلى أن السكان الذين يعيشون بالقرب من مطار فرانكفورت أكثر عرضة بنسبة سبعة في المئة للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بنظرائهم الذين يعيشون في أحياء أكثر هدوءا.

وأشار تحليل لنحو 25 ألف حالة وفاة ناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية في الفترة من عام 2000 إلى 2015، بين السكان الذين يعيشون بالقرب من مطار زيورخ في سويسرا، إلى وجود ارتفاع ملحوظ في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب أثناء الليل، ولا سيما بين النساء، بعد التعرض لضوضاء الطائرات.

تأثير الضوضاء على الأوعية الدموية


وفسر العلماء تأثير الضوضاء على الأوعية الدموية بأن الصوت عندما يصل إلى الدماغ، تنشط منطقتان مهمتان من الدماغ؛ القشرة السمعية التي تفسر الضوضاء، واللوزة الدماغية، التي تتحكم في الاستجابات الانفعالية للضوضاء. وإذا ارتفع الضجيج، ولا سيما أثناء النوم، تثير اللوزة الدماغية استجابة المواجهة أو الهروب، التي تجعل الجسم في حالة تأهب، رغم أن الشخص نفسه قد لا يشعر بأي شيء.

وتطلق هذه الاستجابة للضغوط النفسية هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول في الجسم. ثم تنقبض بعض الشرايين، وتتمدد أخرى، ويرتفع ضغط الدم، ويتباطأ الهضم ثم تتدفق السكريات والدهون في مجرى الدم لكي تستخدمها العضلات سريعا.

وتحفز استجابة الجسم للضغط النفسي أيضا إنتاج جزيئات مضرة تسبب الإجهاد التأكسدي - أي اختلال التوازن في الجسم بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة - والالتهابات في بطانة الأوعية الدموية. وهذا الخلل في وظيفة بطانة الأوعية الدموية قد يؤثر على تدفق الدم وله تبعات أخرى على عمليات عديدة في الجسم، قد يؤدي توقفها أو تراجع كفاءتها إلى الإصابة بأمراض عديدة، مثل ارتفاع ضغط الدم وتراكم الترسبات الدهنية أو اللويحات على جدران الشرايين والسمنة وداء السكري.

وأثبت دراسات أجريت على البشر والفئران أن التعرض لضوضاء الطائرات ليلا لبضعة أيام يؤدي إلى اختلال وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية لدى الأصحاء، وهذا يدل على أن الضجيج لا يؤثر سلبا على الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب واضطرابات التمثيل الغذائي دون غيرهم.


وأشارت دراسة أجراها مونزل وفريق من الباحثين في عام 2019، إلى أن التعرض لضوضاء القطارات المسجلة أثناء النوم أثر على الفور على وظيفة بطانة الأوعية الدموية لدى الأصحاء البالغين.

وأضاف أن التعرض لمستويات عالية من الضوضاء أثناء الليل قد يزيد مستويات الضغط النفسي ويؤدي إلى تغيرات في وظيفة بطانة الأوعية الدموية

. وأشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية في عام 2018، إلى أن ضوضاء حركة المرور في بلدان غرب أوروبا تقلص عدد السنوات التي من المتوقع أن يعيشها سكانها بصحة جيدة بأكثر من 1.6 مليون سنة. وللتوصل لهذه النتيجة، أخذت المنظمة في الحسبان عدد الوفيات المبكرة الناجمة عن التعرض للضوضاء وعدد السنوات التي يعيشها الأشخاص الذين أصيبوا بإعاقات أو أمراض بعد التعرض للضوضاء.

وقد استجابت بعض الحكومات للاحتجاجات وبحثت عن حلول لمكافحة الضجيج في شوارع المدن، مثل حظر الرحلات الجوية ليلا، وتحفيز الناس على استخدام الأجهزة التي لا تصدر صوتا مرتفعا، وفرض غرامات مالية في حالة تلقي شكاوى من الضوضاء.

وبإمكان الناس أيضا إدخال بعض التعديلات لحماية أنفسهم من الآثار السلبية للضوضاء، مثل تركيب عوازل الصوت على النوافذ أو تعليق ستائر تحد من الضجيج أو الانتقال إلى أحياء أكثر هدوءا، إن استطاعوا.

ويقترح ماثياس باسنر، الطبيب النفسي وأخصائي الأوبئة بجامعة بنسلفانيا ورئيس اللجنة الدولة المعنية بالآثار البيولوجية للضوضاء، بعض الحلول الأقل تكلفة، مثل وضع سدادات الأذن أثناء الليل أو تحويل الجزء الأكثر هدوءا في المنزل إلى غرف نوم. ويرى أن هذه الخطوات ينبغي أن يتخذها جميع الناس حتى لو لم تزعجهم الضوضاء.

ويقول: "إذا كنت تعيش في حي مانهاتن، ستألف الضجيج بعد فترة من الوقت حتى تشعر أنه أمر طبيعي، لكن التعود على الضوضاء لا يعني بالضرورة أنها لا تؤثر سلبا على صحتك".

الكلمات المفتاحية

مخاطر الضوضاء تأثير الضوضاء على الأوعية الدموية هل تعرف مخاطر الضوضاء على قلبك؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقع الملايين من البشر ضحايا لسلوكيات الضوضاء التي لا تنتهي ليل نهار، فخلال عيشنا في الحارات الضيقة والأزقة في بلد مثل مصر، نجد الضوضاء قرينة ومتلازمة