أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

دراسة تحذر من خطورة اللحوم المصنعة: "تقصر العمر"

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 01 ابريل 2021 - 08:52 ص

حذرت دراسة حديثة من خطر تناول اللحوم المصنعة قائلة إنه يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

وربطت الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بين تناول كميات صغيرة من اللحوم المصنعة ( 150 جرامًا في الأسبوع)، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الرئيسية والوفاة.

لكن الدراسة، التي شملت آلاف الأشخاص من 21 دولة، أظهرت أن تناول ما يصل إلى 250 جرامًا في الأسبوع من اللحوم غير المصنعة، حتى اللحوم الحمراء، كان محايدًا من حيث أمراض القلب والأوعية الدموية.

لماذا تعتبر اللحوم المصنعة غير صحية؟


قال مؤلف الدراسة، ماهشيد ديجان، الباحث في معهد أبحاث صحة السكان بجامعة ماكماستر وعلوم الصحة في هاميلتون في أونتاريو بكندا: "نعتقد أن هذا قد يكون نتيجة المواد الحافظة والمواد المضافة الغذائية واللون، لأنه إذا قارنت، فإن الكوليسترول والدهون المشبعة غير المعالجة والمعالجة متشابهة للغاية، والفرق في المضافات الغذائية واللون والنترات".

وجاءت النتائج السابقة استنادًا إلى الدراسات التي أجريت في أمريكا الشمالية وأوروبا واليابان، وبحسب الدراسة، تختلف كمية ونوع اللحوم المستهلكة في تلك المناطق عن بعض الأجزاء الأخرى من العالم، بما فيها جنوب آسيا وأفريقيا.

ووفقًا لوكالة "يو بي آي"، فقد بدأت الدراسة في عام 2003، وتضمنت تعقب العادات الغذائية والنتائج الصحية لأكثر من 164 ألف شخص في البلدان التي تشمل ذوي الدخل المنخفض والمتوسط والمرتفع. وجمع الباحثون أيضًا بيانات صحية أخرى.

في الدراسة، كانت اللحوم الحمراء غير المصنعة هي لحم البقر والضأن ولحم العجل ولحم الخنزير. وشملت الدواجن جميع الطيور. واللحوم المصنعة هي أي لحوم تم تمليحها أو معالجتها أو معالجتها بمواد حافظة أو إضافات غذائية.

وخلصت الدراسة إلى وجود مخاطر متزايدة حتى مع تناول كمية صغيرة من اللحوم المصنعة.

وقال دهقان: "أود أن أقول إنها حصتين في الأسبوع. نقانق متوسطة الحجم تزن حوالي 75 جرامًا. ويرتبط تناول اثنين من النقانق في الأسبوع بهذه الكمية من المخاطر المتزايدة".

وأضاف: "رسالة دراستنا هي في الواقع الحد من الاستهلاك، وكمية محدودة للغاية من حين لآخر، وليس الاستهلاك المتكرر للغاية".

اللحوم مصدر رئيسي للأحماض الدهنية المشبعة 


وعلى الرغم من النتائج المحايدة بشأن اللحوم غير المصنعة، حذر بيان صحفي أرسل مع الدراسة من أنها مصدر رئيسي للأحماض الدهنية المشبعة متوسطة وطويلة السلسلة، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قال دهقان، إن "الارتباط بين النظام الغذائي والمرض ليس خطيًا، ولكنه على شكل حرف U، حيث أن الكميات غير الكافية والمفرطة من بعض الأطعمة تضر بالصحة".

وأوضح أن "اللحوم يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا للبروتين والحديد والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى"، لكن استهلاك كمية زائدة يمكن أن يضيف مخاطر أخرى".

وبحسب الباحثين، فإن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحسين فهم استهلاك اللحوم والنتائج الصحية. على سبيل المثال، ما يأكله المشاركون الذين يتناولون كميات أقل من اللحوم بدلاً من ذلك قد يكون له تأثير على النتائج الصحية.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

تقليل استهلاك اللحوم 


وقالت كوني ديكمان، مستشارة الغذاء والتغذية في سانت لويس: "عندما تنظر إلى مقارنة المدخول في البلدان التي تستهلك القليل جدًا من اللحوم مقابل البلدان التي تستهلكها، من الصعب استخلاص النتائج".

وأضافت: "بصفتي اختصاصي تغذية مسجلاً، فإن رسالتي الأفضل في النظر إلى هذه الدراسة هي أن نضع هذا في الجزء الأكبر من البحث حيث نعلم أن كمية اللحوم التي نستهلكها يجب تقليلها مقابل كمية الأطعمة النباتية".

وأشارت ديكمان إلى أن قيود الدراسة تتضمن أن استبيانات تكرار الطعام يمكن أن تكون غير دقيقة، وأن الاستهلاك يختلف كثيرًا بين البلدان.

وتابعت: "أشارت الدراسة بالفعل عندما تنظر إلى تلك البلدان ذات الاستهلاك المرتفع، ترى المزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض".

وقالت إن "الأطعمة التي تحتوي على كميات أكبر من الدهون المشبعة، بما في ذلك بعض اللحوم، يجب تناولها باعتدال وضمن خطة أكل شاملة حيث يوجد الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم. تشير مجموعة الأدلة إلى أنه يجب على الأشخاص الحد من تناول اللحوم المصنعة".

وانتهت ديكمان إلى أن "المحصلة النهائية عندما ننظر إلى الأطعمة الحيوانية، سواء كنا نتحدث عن اللحوم النيئة، أو اللحوم المصنعة، أو منتجات الألبان، أو خط إنتاج الحيوانات بالكامل، هو أن لدينا المزيد من الدهون المشبعة في تلك الأطعمة الحيوانية ويجب استهلاكها بكميات معتدلة".

الكلمات المفتاحية

اللحوم مصدر رئيسي للأحماض الدهنية المشبعة تقليل استهلاك اللحوم خطورة اللحوم المصنعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من خطر تناول اللحوم المصنعة قائلة إنه يؤدي إلى الوفاة المبكرة.