أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

كيف يؤثر تناول اللحوم المصنعة على الذاكرة؟.. دراسة حديثة تجيب

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 30 مارس 2021 - 02:02 ص
هل أنت مغرم باللحوم المصنعة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد حان الوقت لإعادة تعريف حبك لهذه اللحوم،ةولأي مدي يمكنك المخاطرة بتناولها، لأنه وفقًا لدراسة جديدة، فإن تناول اللحوم المصنعة يوميًا يمكن أن يكون له تأثير مباشر على الذاكرة.
وقد أظهر فريق من الباحثين أن تناول 25 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 44%، في حين أن اللحوم غير المصنعة مرتبطة بفرص أقل.

الدراسة

بالنسبة للدراسة التي نشرها موقع "هيلث"، فقد درس الفريق قاعدة بيانات تحتوي على معلومات وراثية وصحية متعمقة من نصف مليون مشارك في المملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا.
وتضمنت البيانات عدد المرات التي تناول فيها المشاركون أنواعًا مختلفة من اللحوم، مع ستة خيارات من عدم الاستخدام إلى مرة واحدة أو أكثر يوميًا، ومن بين المشاركين، ظهرت 2896 حالة من الخرف على مدى ثماني سنوات من المتابعة.
وكان هؤلاء الأشخاص عمومًا أكبر سناً، وأكثر حرمانًا من الناحية الاقتصادية، وأقل تعليماً، وأكثر عرضة للتدخين، وأقل نشاطًا بدنيًا، وأكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بسبب العوامل الوراثية، وأكثر عرضة لأن يكونوا حاملين للجين المرتبط بشدة بالخرف.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

النتائج

وأشارت النتائج، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، إلى أن الأشخاص الذين تناولوا بعض اللحوم الحمراء غير المصنعة، مثل لحم البقر أو لحم العجل، 50 جرامًا يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 19٪.
وقال الباحث الرئيسي: "في جميع أنحاء العالم، يتزايد انتشار الخرف ويمكن أن يلعب النظام الغذائي كعامل قابل للتعديل دورًا، ويضيف بحثنا إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي تربط بين استهلاك اللحوم المصنعة، وزيادة خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض غير المعدية".
وهناك حوالي 50 مليون حالة خَرَف على مستوى العالم، مع تشخيص حوالي 10 ملايين حالة جديدة كل عام، ويرتبط تطوره بالعوامل الوراثية والبيئية، بما في ذلك النظام الغذائي ونمط الحياة.
وقد تم تشخيص إصابة الرجال بالخرف أكثر من النساء في مجتمع الدراسة، وكان بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالخرف بثلاث إلى ست مرات بسبب عوامل وراثية راسخة، لكن النتائج تشير إلى أن مخاطر تناول اللحوم المصنعة كانت متماثلة سواء كان الشخص مهيأ وراثيا للإصابة بالمرض أم لا.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

اللحوم المصنعة الذاكرة كيف يؤثر تناول اللحوم المصنعة على الذاكرة اللحوم الإصابة بالخرف العوامل الوراثية لحم البقر لحم العجل النظام الغذائي استهلاك اللحوم المصنعة صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل أنت مغرم باللحوم المصنعة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد حان الوقت لإعادة تعريف حبك لهذه اللحوم،ةولأي مدي يمكنك المخاطرة بتناولها، لأنه وفقًا لدراسة