أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

انفصلت عن زوجي وممتنع عن رؤية الأبناء والإنفاق عليهم لأعود إليه.. ماذا أفعل فأنا لا أريده زوجًا؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 29 مارس 2021 - 09:38 م

منذ انفصلت عن طليقي منذ 3 سنوات وهو لا يرى الأولاد ولا ينفق عليهم، وأنا تعبت من الكذب عليهم بأنه مسافر.

كلما تحدثت معه، أخبرني أنه سيستمر هكذا حتى أعود إليه، على الرغم من أنه تزوج وكان هذا هو سبب الطلاق، أنني اكتشفت أنه متزوج عليّ وتغيرت معاملته معي وأصبحت لا أطيقه ولا أريد معاشرته ولا العيش معه.

ما يهمني الآن هو أولادي وعلاقتهم بوالدهم حتى ينشأوا بشكل سوي، وما يفعله يضرهم نفسيًا، وأنا لا أقبل ضغوطه ولا ابتزازه العاطفي هذا، فالحياة الزوجية ليست بالغصب، ماذا أفعل من أجل أولادي منه؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

أحييك لوعيك ورغبتك التي تبدو من خلال رسالتك، وتعبيرك عن المشكلة، "صادقة" ومتفهمة لضرورة تواصل الأب، ورعايته لأبنائه على الرغم من وقوع الطلاق، إذ أنه يخص العلاقة الزوجية وفقط ولكن علاقة الوالدية لابد أن تستمر وبشكل يتمتع بالاتزان والسواء إلى أقصى قدر ممكن من أجل مصلحة الصغار.

موقفك الحالي أتفهمه جيدًا،  وأتقدر تمامًا معنى أن تتولى أم تربية الأطفال وحدها بعد الطلاق لخذلان الأب وتبنيه موقفًا غير مسئول هكذا.

ما يحدث هو خلط للأوراق بالطبع، وابتزاز غير مجدي، وعدم تفهم لدور الأبوة والوالدية السوية بعد الطلاق، فبدلًا من أن يهرع الأب لاستمرار علاقته بالأطفال، والبناء عليها وتمتينها، ودعمهم، وتقديم الحب والحنان والاهتمام، يفعل ما يفعل، وهو تواجد مسيء وغير صحي في حياة الأبناء بالطبع، ضرره أكبر من أي نفع متخيل.

وبنظرة واحدة للوضع الآن سيرى الجميع أن تشخيصه الوضع هو معاناة الأطفال من فقد أبيهم، وبرغبة أبيهم، وبكل أسف.

إذا المشكلة ليست عندك، ولا عند الأطفال، فلا تحملي نفسك ولا أطفالك، ألم ولا عبء، ولا حل لمشكلة ليس أحد منكم طرفًا في إيجادها وافتعالها.

إذا ماذا نفعل؟

علميًا، وواقعيًا، يمكن التغلب على ألم سببته علاقة مسيئة أو سامة بواسطة علاقة صحية، ولأن المهم الآن هو صحة أطفالك النفسية، فلابد من الاهتمام والحرص على تعافيهم من آثار علاقة سيئة مع الأب بسبب هذا الفقد المتعمد من قبله، بإقامة علاقة مشبعة وصحية معك أنت كأم، ومع أحد الرجال العائلة الثقات كالخال أو الجد كبديل عن صورة الأب الرجل، وإن لم يتواجد فلا بأس، ليس هذا نهاية العالم، ولا يعني ضياع أطفالك، فالأم تبقى الأساس، لذا التفتي لنفسك، ومواقفك، وتربيتك، وعلاقتك الصحية معهم كما أشرت سابقًا.

هذه حلول عاجلة.

وعلى المدى الطويل، افسحي المجال لوالد أطفالك للتواصل معهم عندما يعود إلى صوابه ويجد أن بابك قد أغلق بالفعل تمامًا وأنه لا وسيلة للابتزاز ووضع شروط كهذه للقيام بدوره كأب، وتذكري أن هذا هو حق اطفالك قبل أن يكون حقه.

وأخيرًا، لا تكذبي على أطفالك، تعاملي مع الأمر مع كل طفل بحسب سنه ومدى وعيه وإدراكه، ولا تخشي عليهم من الألم بسبب معرفتهم السبب الحقيقي لعدم تواصل والدهم معهم، ويمكنك الاستعانة بمتخصصة نفسية لمساعدتك في هذا الشأن حتى يمر بسلام، وحتى يتعلم أطفالك مبكرًا كيف يتعاملون مع مشاعرهم السلبية، المؤلمة، بطرق صحية، فهذا من ضروريات العيش في هذه الحياة، فأنت لست حارس بوابة لمشاعر أطفالك، ولا للمواقف التي سيتعرضون لها في الحياة من بعد، فهم بشر، وسيتعرضون لما يتعرض له البشر، مادموا على وجه الحياة بأكدارها، وحادثاتها،  لن تجنبيهم شيئًا من ذلك مهما فعلت، فدعيهم ينضجون، ويتعلمون، ويعرفون كيف يتجاوزون محن الحياة،  ورب ضارة نافعة.

تذكري أن أمرالمؤمن له خير، وكل شيء يحدث بمقدار، ولحكمة.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.



اقرأ أيضا:

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

اقرأ أيضا:

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها




الكلمات المفتاحية

طلاق علاقة والدية علاقة سوية علاقة صحية أبناء خال جد تعافي متخصصة نفسية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled منذ انفصلت عن طليقي منذ 3 سنوات وهو لا يرى الأولاد ولا ينفق عليهم، وأنا تعبت من الكذب عليهم بأنه مسافر.