أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

في التجارب الحياتية.. لا تأخذ بهذا الرأي

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 19 مارس 2021 - 11:20 ص


عزيزي المسلم، كثير منا إن لم يكن جميعنا، في تجاربه الحياتية المختلفة، يذهب إلى أحدهم، ويأخذ برأيه، ثم يبدأ في تنفيذ هذا الرأي على نفسه بحذافيره، مدعيًا في ذلك، أن هذا الرجل، إنما هو حجة وحكيم زمانه، وتجاربه تنفع لكل بني البشر، وفي كل وقت وحين.. بالتأكيد الحصول على الحكمة من أهلها لهو الأمر الجميل، لكن الأجمل أن تكون هذه الحكمة بالفعل مناسبة لك.. وليست مناسبة له هو، ويتصور، وتتصور أنت أنها مناسبة لك.. وتنسى وينسى هو أن هناك اختلافات كثيرة تجعل من الصعب إن لم يكن من المستحيل تكرار الأمر بنفس حذافيره، لتغير أمور عديدة قد تكون في الطباع، أو في البيئة، أو حتى اقتصاديًا أو علميًا.. أو في التربية ذاتها.. في النهاية تعوق تكرار تجربة مر بها غيرك.. لكن من الممكن أن تأخذ بها وتطور فيها بما بناسب طاقاتك وحياتك وبيئتك ودرجة تعليمك وثقافتك وتجاربك اليومية المعتادة.


لا تكن كالغزال


عزيزي المسلم، إياك أن تكون مثل الغزال.. أوتدري ما قصته؟.. يروى أن غزالا سأل يومًا زرافة تقف على الضفة الأخرى من النهر .. إلى أين يصل عمق ماء النهر؟.. فأجابت الزرافة: إلى الركبة.. فلم يفكر الغزال وقفز في النهر، متصورًا أن الماء سيصل أيضًا إلى ركبته، فإذا به يغمره من فوقه ويغطيه، ورغم أنه سعى جاهداً إلى أن يخرج رأسه من الماء بجهدٍ وبمشقة، إلا أنه فشل، حتى أنقذته صخرة وقف عليها وحاول التقاط أنفاسه، ثم صرخ في وجه الزرافة قائلاً: ألم تخبرينى إن الماء يصل إلى الركبة؟.. فقالت الزرافة: نعم يصل إلى ركبتي، وليست ركبتك أنت!.. انظر إلى المأزق الشديد الذي وضع الغزال نفسه فيه، وحاول أن تسقط هذا الأمر على حياتك، ستدرك أن كثير من الأمور لا تناسبك في المطلق، لكنك تحاول إلباسها مقاسك، وبالتالي تفشل، وتصر، وتفشل، وتنسى أن التجارب تكرارها ليس في النقل، وإنما في الاستفادة منها بالشكل الذي يليق، وليس بالشكل المنقول حرفيًا.

اقرأ أيضا:

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟


الخلاصة: 


الخلاصة عزيزي المسلم، حين تستشير أحداً في أمور حياتك فهو يجيبك حسب تجاربه التي نفعته .. وكثيراً ما تكون حلوله مناسبة له فقط .. و قد لا تناسبك أنت .. فلا تأخذ تجارب غيرك الخاصة حلولاً قطعية لك .. لأنها قد تغرقك! .. حياتك ليست كحياة الآخرين .. فلا تقيس شأنهم بشأنك فليس كل ما يناسبك يناسبهم .. وليس كل ما يسعدهم يسعدك أو ما يهمك يهمهم.

الكلمات المفتاحية

التجارب الحياتية قصة الغزال حياتك ليست كحياة الآخرين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، كثير منا إن لم يكن جميعنا، في تجاربه الحياتية المختلفة، يذهب إلى أحدهم، ويأخذ برأيه، ثم يبدأ في تنفيذ هذا الرأي على نفسه بحذافيره، مدعيً