أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

المرأة ـ هذا ما كان يفعله النبي الكريم مع زوجاته في فترة الحيض

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 15 مارس 2021 - 01:32 م

عن أنس أن اليهود كانوا إذا حاضتِ المرأةُ فيهم لم يؤاكلوها ولم يجامعوهنَّ في البيوت، فسأل أصحاب النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - فأنزل الله - تعالى -: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ﴾ [البقرة: 222] إلى آخر الآية، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اصنعوا كل شيء إلا النكاح))، فبلغ ذلك اليهود فقالوا: ما يريد هذا الرجل أن يَدَعَ من أمرنا شيئًا إلا خالفنا فيه، فجاء أُسَيد بن حُضَير وعبَّاد بن بشر فقالا: يا رسول الله، إن اليهود تقول كذا وكذا، فلا نجامعهن، فتغيَّر وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى ظننَّا أن قد وجد عليهما، فخرجا فاستقبلهما هدية من لبن إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأرسل في آثارهما فسقاهما، فعرفا أن لم يجد عليهما.

التغيرات التي تصيب المرأة في فترة الحيض

https://www.youtube.com/watch?v=AFKfXi1UghI&feature=emb_title

كشفت الصفحة الرسمية للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد على موقع "يوتيوب"، نصائح ذهبية للمرأة إذا دخلت في فترة الحيض في شهر رمضان المبارك، منها المحافظة على ذكر الله كثيرًا أثناء هذه الفترة.

وحدد مقطع الفيديو، 7 نصائح للمرأة الحائض فى رمضان، على النحو التالي:ـ

1ـ اعلمي أنكي تأخذي ثوابك كاملاً أثناء فترة الحيض نية الصيام والصلاة مهمة في هذه الفترة.

2ـ الحيض لا يمنعك من ذكر الله.. فحافظي على ذكر الله كثيرًا أثناء فترة الحيض.

3ـ حاولي أن تقومي بعمل خير كبير في هذه الفترة كتحضير الإفطار والسحور للمحتاجين.

4ـ اعلمي أن الحيض لا يقلل منزلتك عند الله، فلولا الحيض لما تجددت دماءك ولما كان الحمل ولما استمرت البشرية.

5ـ احرصي على الدعاء.. فدعائك يرفع إلى الله لا يمنعه توقف صيامك وصلاتك.

6ـ اعلمي أن الله قد كلفك بأعظم مهمة وهي استمرار البشرية، والحيض تجديد لجسدك فأنتي معمل استمرار الحياة.

7ـ مقامك عند الله كامرأة كبير فإذا كان الله كلف الرجال بالجهاد في سبيل الله فقد كلفك بالحمل والولادة لتستمر البشرية.

https://www.youtube.com/watch?v=Ge28Kp4UIc4&feature=emb_title

لطالما كانت هناك نظريات مفادها، أن الدورة الشهرية عند النساء تتوافق مع القمر، وهو أمر أكدت دراسة حديثة بعض الحقائق حوله.

إذ توصل باحثون من خلال فحص سجلات احتفظت بها 22 امرأة لعدة سنوات إلى تزامن العديد من الدورات الشهرية "بشكل متقطع" مع مراحل القمر.

حدث الارتباط حوالي ربع الوقت فقط للنساء في سن 35 عامًا أو أقل، و9 في المائة فقط من الوقت للنساء الأكبر سنًا، وكان هناك قدر كبير من التباين، رغم ذلك، بين النساء التي خضعن للدراسة.

وبالنسبة لعدد قليل من النساء، كانت هناك تلميحات إلى أن التعرض المفرط للضوء الاصطناعي في الليل يمكن أن يؤدي إلى عدم تزامن الدورة الشهرية مع القمر.

وصف الباحثون النتائج بأنها "مثيرة للاهتمام"، وقالوا إنها قد تعكس بقايا تأثير القمر الذي أفاد البشر القدامى.

ووفقًا لدينا إميرا، التي لم تشارك في الدراسة، وهي عالمة وراثة تطورية مقرها في مركز معهد باك للمساواة وطول العمر الإنجابي في كاليفورنيا، فإن سلوك القرود يتأثر بالقمر، لافتة إلى أن التزاوج عمل محفوف بالمخاطر لأنه يجعل الحيوانات عرضة للحيوانات المفترسة.

وقالت إن التزاوج أثناء القمر الجديد، تحت غطاء المزيد من الظلام، سيكون "استراتيجية معقولة".

وهذا يعني أيضًا أنه ستكون هناك ميزة في توقيت الإباضة حتى اكتمال القمر الجديد.

وأضافت إميرا: "أعتقد أن أي تزامن (حيض القمر) شوهد اليوم ربما يكون من بقايا سمة قديمة من القرود". كما شددت على أن النساء لا داعي للقلق إذا لم تكن دوراتهن الشهرية مرتبطة بالقمر.

وقالت إميرا: "نحن مختلفون تمامًا عن تلك القرود المبكرة التي تشبه القوارض. نحن بالتأكيد لا نحتاج إلى مزامنة دوراتنا مع القمر للتكاثر بنجاح".

الدراسة التي نشرتها مجلة (Science Advances) ليست الأولى من نوعها التي تقوم بالتحقيق في ارتباط القمر بالحيض.

لكن الأبحاث التي يعود تاريخها إلى الخمسينيات من القرن الماضي توصلت إلى روابط أخرى: "وُجد أن النساء يبدأن عادة فتراتهن في وقت قريب من اكتمال القمر. هذا يعني حدوث الإباضة بالقرب من القمر الجديد، قبل أسبوعين".

ومع ذلك، لم تكشف الدراسات الحديثة نسبيًا عن مثل هذه الروابط.

قالت شارلوت هيلفريش فورستر، الباحثة الرئيسية في الدراسة، رئيسة قسم البيولوجيا العصبية وعلم الوراثة في جامعة فورتسبورج بألمانيا: "لقد حيرتني التناقض بين هذه النتائج القديمة والدراسات اللاحقة".

لكن فورستر اتخذت نهجًا مختلفًا. بدلاً من دراسة مجموعة كبيرة من النساء والبحث عن أنماط واسعة، كان لديهن 22 امرأة يحتفظن بمذكرات الحيض، وهو ما فعلنه في المتوسط لمدة 15 عامًا وحتى 32 عامًا.

نتائج الدراسة

ووجد الباحثون، أنه من بين النساء اللواتي يبلغن من العمر 35 عامًا أو أقل، فإن فترات الحيض تتزامن مع مراحل القمر حوالي 24 في المائة من الوقت.

لكن تباينت النساء على نطاق واسع، فقد تزامنت دورة بعضهن مع القمر في كثير من الأحيان، بينما لم يحدث ذلك مع البعض الآخر. كما أبلغت ثلاث نساء من اللاتي لم يبلغن عن تزامن دورتهن مع اكتمال القمر عن تعرضهن الكبير للضوء الصناعي في الليل.

ومع ذلك، قالت فورستر: "ليس من الممكن القول ما إذا كانت الأضواء الساطعة للحياة الحديثة قد عطلت أي تزامن بين دورات النساء والقمر".

ومثل إميرا، صاغت النتائج من منظور تطوري، ولكن ضمن تاريخ البشرية. قالت فورستر: "منذ فترة طويلة، كان من الحكمة البقاء في الداخل في ليالي القمر الجديد المظلمة. ولماذا لا تستغل هذا الوقت للتزاوج؟".

وأوضحت أنه من الناحية النظرية، فإن "النساء اللواتي يلدن بانتظام في وقت قريب من القمر الجديد سينجبن المزيد من الأطفال و"ينشرن جيناتهن التي ترث التوقيت للقمر".

قال ساتشيداناندا باندا، الأستاذ المساعد في العلوم البيولوجية بجامعة كاليفورنيا، إنه عندما يتعلق الأمر بالروابط بين إيقاعات القمر والتكاثر، فقد وجدتها العديد من الدراسات في الحيوانات البحرية.

لكنه قال إن هذا نادرًا ما يُرى في القرود اليوم. وأوضح أن الدراسة الحالية "تفتح خطاً آخر من البحث العلمي حول الإيقاعات البيولوجية". وتكهن أيضًا أن القمر قد يؤثر بشكل غير مباشر على دورات الطمث عند البشر.

قال باندا: "على سبيل المثال، هناك العديد من الأنشطة الثقافية في مجتمعات الأجداد، أو حتى في آسيا وأفريقيا الحديثة، في أيام اكتمال القمر أو مرتبطة بدورة القمر".

وأضاف أن بعض الأطعمة التي يتم تناولها أثناء ذلك، مثل فول الصويا، قد تؤثر على النشاط الهرموني.

اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

الكلمات المفتاحية

المرأة فترةالحيض جماع الرجل للمرأة في الحيض حكم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عن أنس أن اليهود كانوا إذا حاضتِ المرأةُ فيهم لم يؤاكلوها ولم يجامعوهنَّ في البيوت، فسأل أصحاب النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - النبيَّ - صلى الله عليه