أخبار

مفاجأة مدهشة حول فوائد الموز الأخضر.. أكثر صحة من الأصفر

حتى لا تنقلب فتنتهم في وجهك.. حافظ على مستقبل أولادك بهذه العبادة

بدون استخدام الأدوية.. أفضل طريقة لعلاج الانتفاخ ومشاكل البطن

لماذا أوصى الله بالوالدين دون تفرقة بين مؤمن وكافر؟.. تعرف على الحكمة الإلهية (الشعراوي)

التركيبة النفسية للنصاب .. متشابكة ومعقدة .. أهمها المبالغة في الحديث عن الإخلاص والأمانة!

كيف تتحكم بغضبك وتتفادى أمراض القلب والضغط؟

"دخان القريب يعمي".. متى تكتشف خنجر الصديق في ظهرك؟

حقوق حصلت عليها المرأة في الإسلام دون غيره

كيف تنجح في الاختبار؟.. نوح يعطيك القدوة في الثبات والتوكل على الله

مهموم بديوني .. لا تحزن عليك وردد هذه الأدعية

10فوائد مذهلة لزيت بذرة الكتان .. تناوله يوميا يقي من هذا المرض القاتل

بقلم | علي الكومي | الاحد 14 مارس 2021 - 04:51 م

زيت بذرة الكتان أو زيت الكتان زيت  يستخرج من بذرة الكتان ويستخدم في أعداد الطعام  وأمور تتعلق بالصيدلة والطب وذلك لفوائده العديدة باعتباره غذاءً صحيًا غنيًّا بالدّهون المفيدة والفيتامينات"أيه ،بي ، دي " يحتوي زيت الكتان على حمض الينولنيك والفالينوليتيك والفيتامينات فضلا عن معادن وأحماض أمينية.

العديد من الدراسات الطبية أوضحت الطريقة الصحيحة لتناول بذر  الكتان عبرنقع بذور الكتان في الماء المغلي لمدة ستة إلى سبع ساعات ثم يُشرب المنقوع يفضل أن يخلط بالعسل وعصير الليمون، كما يفضل تحضير زيت بذر الكتان واستعماله في حينه حيث يفسد سريعا باعتبار أن استخدامه بهذه الطريقة يسهم في  علاج السعال والتهاب الحلق.

زيت بذرالكتان..فوائدعديدة

دراسة أمريكية تطرقت لفوائد زيت الكتان  حيث أوضحت  أن زيت بذور الكتان، يساعد على منع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، ويخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي. بل ويعمل علي  التقليل من نمو الخلايا السرطانية وإيقاف انتشارها.

لانا باتنر، خبيرة التغذية الأمريكية وأخصائية العلاج الطبيعي، أوضحت أن  فوائد  زيت بذور الكتان عديدة منها أحتواؤها علي أوميغا-3 الضرورية لبناء أغشية الخلايا ما يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وتحسين عملية الهضم.

ومن فوائد زيت بذور الكتان  أنه يساعد على تخفيض الوزن ويساهم في عملية طرد السموم من الجسم فضلا عن دور  الألياف الغذائية في تحسين  عمل الأمعاء والتخلص من حالات الإمساك، وتخفض البروتينات المفيدة التي يحتويها، من تطور أمراض القلب.

بل أن  زيت بذر الكتان يبدو فعالاً في علاج حالات الإسهال والإمساك كذلك، في ظل قدرته تنظيم حركات الجهاز الهضمي والإخراج، ما يجعله يمنع حدوث الإسهال بالإضافة إلي أن تناول  زيت بذور الكتان بانتظام، يساعد على تحسين الحركة الهضمية والتخفيف من الإمساك.

زيت بذرالكتان ومكافحةالسرطان

الدراسة الأمريكية أشارت كذلك  لاحتواء  زيت بذور الكتان على مركبات لينوربيتيدات المعروفة بخصائصها المضادة للسرطان والأكسدة فضلا عن كونه  مصدرا مهما لمركب ليجنان، الذي يخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ومن فوائد زيت بذرة الكتان أنه يعمل علي التقليل من الالتهابات والعدوى حماية الدماغ من الشيخوخة  وتحسين مظهر البشرة لديهن حيث يؤدي استخدامه بشكل منتظم في ارتفاع  مستويات الرطوبة في البشرة لديهن وانخفاض مستويات تحسس الجلد وتهيجه.

الدراسة الأمريكية ربطت كذلك بين تناول كميات  مرتفعة من زيت بذور الكتان كجزءٍ من النظام الغذائيّ وتقليل  مستويات ضغط الدم، كما تشير الأبحاث المُبكرة إلى أنّ مُكمّلات زيت بذور الكتان يمكن أن تقلل من مستوى ضغط الدم لدى الرجال الذين يمتلكون مستوياتٍ طبيعيّةً من ضغط الدم، وترتفع لديهم مستويات الكوليسترول في الدم،

ولا يغيب عنا في هذا السياق بحسب الدراسة الأمريكية إسهام زيت بذرة الكتان في تحسين من حالة مرضى الكلى المزمن والذين يخضعون لغسيل الكلى ناهيك تقليل جفاف العين: وقد لوحظ أنّ استهلاكهنَّ لكبسولات زيت بذور الكتان قلل من التهاب عدسة العين، ومن أعراض جفاف الملتحمة لديهنَّ، 

زيت بذرالكتان وجفاف العين

كما يرتبط استهلاك زيوت بذور الكتان بتقليل الشعور بالحرقة في العين، واللدغة، والاحمرار، وزغللة العين، بالإضافة إلى أنّ هناك بعض الأبحاث الجديدة التي تُبيّن أنّ هذه الأحماض الدهنية قد تقلّل أيضاً من خطر الضمور البقعيّ، وإعتام عدسة العين.

الفوائد العديد لزيت بذرة الكتان بحسب الدراسة الأمريكية لا يعني أن تناولها يبق مفتوحا للجميع  إذ لا يمكن للجميع تناول زيت بذور الكتان، فمثلا لا تنصح النساء الحوامل والمرضعات بتناوله بل  يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في تخثر الدم، تجنبه.



الكلمات المفتاحية

زيت بذر الكان زيت الكتان فوائد بذرة الكتان زيت الكتان ومكافحة سرطان الثدي زيت الكتان ومنع نمو الخلايا السرطان زيت بذرة الكتان وتحسين عمل القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العديد من الدراسات الطبية أوضحت الطريقة الصحيحة لتناول بذر الكتان عبرنقع بذور الكتان في الماء المغلي لمدة ستة إلى سبع ساعات ثم يُشرب المنقوع يفضل أن