أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

كيف تؤثر العلاقات خارج إطار الزواج على العلاقة الجنسية بين الزوجين؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 12 مارس 2021 - 09:00 م

تحدثنا من قبل عبر سلسلة مقالات عن العلاقة بين الحب والجنس في العلاقة الزوجية، والتوافق النفسي الجنسي بينهما، ومراحل النشاط الجنسي، وأحداث ليلة الزفاف كموضوعات مترابطة.

وعبر السطور التالية نتحدث عن العلاقات غير الشرعية وأثرها على العلاقة الزوجية، فأحيانًا يكون للزوج (أو للزوجة) علاقات عاطفية أو جنسية أخرى (كاملة أو غير كاملة) خارج إطار الزواج،  فماذا يا ترى سيكون أثر هذه العلاقات الجانبية على العلاقة الجنسية بين الزوجين؟


أولاً: يحدث تسريب للطاقة الجنسية لأن الطاقة الجنسية عبارة عن شحنة، فلو صرفنا هذه الشحنة في مسارات جانبية سوف يضعف بالضرورة المسار الرئيسي، وأحيانًا يحدث تحول بالكامل لهذه الطاقة إلى مسار بديل فتفشل تمامًا العلاقة الجنسية داخل إطار الزواج،  ويبدأ الزوج في إلقاء اللوم على زوجته على أنها لا تستطيع مساعدته ولا تتزين له بالقدر الكافي، في حين أن المشكلة تكمن فيه هو.

ثانيًا: المقارنة بين زوجته وبين عشيقته، وهي مقارنة ظالمة لأن الزوجة ليست مجرد موضوع عاطفي أو جنسي خالص،  وإنما هي كل ذلك بالإضافة لكونها أم،  وربة منزل،  وموظفة أحيانًا، أما العشيقة فهي تتجرد من كل ذلك في لحظة اللقاء فتصبح موضوعًا عاطفيًا أو جنسيًا فقط، ولو وضعت في مكان زوجته وقامت بنفس الأدوار فستفقد بالضرورة الكثير من سحرها وجاذبيتها. وهذا ما يحدث حين يتزوج الرجل عشيقته،  ويبدأ في رؤيتها في سياق الحياة اليومية الطبيعية، فيراها وهي تصحو من نومها بغير زينة، ويراها وهي مهمومة بشئون البيت والأولاد والوظيفة، وهنا يكتشف أنها امرأة أخرى غير التي عرفها في لحظات اللقاء العاطفي أو الجنسي التي كانا يختلسانها قبل الزواج.

ثالثًا: أثناء لقاء الرجل -ذو العلاقات العاطفية الجانبية- بزوجته فإنه تنتابه مشاعر متناقضة مثل الشعور بالذنب تجاه زوجته، أو تداخل صورة زوجته مع صورة عشيقته، أو الخوف من أن تعرف زوجته بما يفعله، كل هذا يؤدي إلى تشتت ذهنه وإلى إضعاف قدرته الجنسية.

هذه هي الجوانب النفسية في تأثير العلاقات غير المشروعة على العلاقة الزوجية، ولكن هناك جانب روحي وديني آخر غاية في الأهمية، خلاصته أن من يمد عينيه أو أذنيه أو يديه خارج حدود بيته يعاقبه الله على ذلك في الدنيا والآخرة وعقابه في الدنيا يأتي في صورة فشله واضطرابه في علاقته الزوجية، وهذا الشيء ملحوظ بوضوح، فكلما كان الرجل وفيًا لزوجته مخلصًا لها كلما كانت علاقته الجنسية بها متوافقة وموفقة؛  أما إذا بدأ في العبث خارج المنزل فإن علاقته بها تضطرب، وليست فقط علاقته بها،  بل علاقاته في عمله وعلاقاته في الحياة كلها،  وكأن ذلك عقاب له من الله على خيانته، وهذا الكلام الذي ذكرناه ينطبق أيضًا على المرأة حين تخون، وكأن هناك قانون يقول بأن من يسعى للحصول على لذته الجنسية في الحرام يحرم منها في الحلال ولا يجدها حتى في الحرام ذاته.

وهناك نقطة أخيرة في موضوع تسريب الطاقة الجنسية في العلاقات الجانبية، وهي أنه ربما لا يكون لأحد الزوجين علاقة بآخر، ومع هذا تتسرب الطاقة الجنسية من خلال العادة السرية، فبعض الأزواج والزوجات يستمرون في ممارسة العادة السرية حتى بعد الزواج، ونسبة منهم ربما تفضلها على العلاقة الجنسية وذلك إما بسبب تعودهم عليها قبل الزواج أو بسبب ما تتيحه من تخيلات مثيرة، أو ربما لفقدان الإثارة مع الطرف الأخر. المهم أن الاستمرار في ممارسة العادة السرية بعد الزواج لأي سبب من الأسباب يعمل على تفريغ الطاقة الجنسية ويؤدي بالتالي إلى قصور في العلاقة الجنسية أو فتور تجاهها.

ويلحق بذلك العلاقة بالمواقع الجنسية على الإنترنت أو على الفضائيات فهي تؤدي إلى حالة من الإجهاد والاستنزاف ليس فقط للطاقة الجنسية ولكن أيضًا للطاقة الذهنية والجسمانية، حيث أن خداع التصوير وإبهاره وتغير المناظر والأوضاع يستلزم حالة عالية من التركيز والانتباه وبالتالي يؤدي إلى إجهاد شديد للجهاز العصبي، إضافة إلى أنه يحدث ارتباط شرطي بين مشاهدة هذه المواقع وحدوث اللذة الجنسية فتصبح بديلاً للذة الحاصلة من اللقاء الجنسي مع الزوجة أو الزوج.


د.محمد المهدي

أستاذ الطب النفسي- جامعة الأزهر
*بتصرف يسير.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك













الكلمات المفتاحية

الطاقة الجنسية الرغبة الجنسية العادة السرية فتور العلاقة الجنسية الإباحية أمومة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تحدثنا من قبل عبر سلسلة مقالات عن العلاقة بين الحب والجنس في العلاقة الزوجية، والتوافق النفسي الجنسي بينهما، ومراحل النشاط الجنسي، وأحداث ليلة الزفاف