أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

توفي والد زوجي وهو يرغب في أن تقيم والدته معنا وأنا خائفة من تدخلها في حياتي واختراق خصوصيتي.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 11 مارس 2021 - 06:57 م


فاجأني زوجي برغبته في أن تقيم والدته معنا بعد وفاة زوجها، وأنا علاقتي بها جيدة لكنني أخشى على خصوصيتي، وإمكانية تدخلها في حياتي في بيتي مما قد يتسبب لي في ضغوط لا أحتملها وقد تخرب  علاقتي بزوجي، ماذا أفعل؟



الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

سواء كان الأمر يتعلق بـ"العلاقة" مع حماتك، أو غيرها، وسواء ستقيم معك أو لا، فالمهم، والأهم هو مراجعة علاقتك بنفسك.

خديها قاعدة يا عزيزتي، إذا كانت علاقتك مع نفسك جيدة،  وصحية، وسوية، فيمكنك الاطمئنان على علاقاتك مع من حولك سواء كانوا من أقربائك، أهلك، الأصدقاء، إلخ، والعكس صحيح.

ومن علاقتك الجيدة السوية مع نفسك أن يكون لديك القدرة على تمييز النافع لك والضار بك، وحماية حدودك، وخصوصياتك، ولديك القدرة على الرفض وقول "لا" لما يضرك، أو يستغلك، أو يؤذيك بأي شكل، وأن يكون لديك مهارة الرفض بحكمة ودبلوماسية، واختيار طريقة مناسبة،  لا تخسرك بقدر المستطاع علاقتك بمن حولك أو ترسل رسائل سلبية عن شخصيت، وأن يكون لديك المسئولية لتحمل تبعات الرفض كقرار، وتبعات أي قرار تتخذينه في حياتك، وهذا كله يتطلب درجة من النضج والوعي بالذات.

من علاقتك الجيدة بنفسك أن تكوني نفسك، ولا تزيفيها بإجراء تغييرات لأجل أحد أيًا كان، بدعوى "التكيف والتعايش"، فالمزيف لا يعيش ولا ينفع يا عزيزتي، التكلف والتمثيل يضر صاحبه وعلاقاته بمن حوله وأولهم من تغير لأجلهم.

كوني كما أنت، وقدري من حولك وأحبيهم وتفهميهم كما هم لا كما تريدينهم أن يكونوا، وهذا هو معنى التعايش الحقيقي، أن نبقى كما نحن ونحترم اختلافاتنا، ونقيم علاقات صحية على الرغم من هذا كله، تحقق الارتياح للجميع، وليس أن ألوي عنقك، وتلوي عنقي.

هذه أهم قواعد يمكنك على أساسها إقامة علاقات سوية مع من حولك، أولها هي "نفسك" وعلاقتك بها كما ذكرت لك، وهي أمور لن تحدث بين يوم وليلة، وإنما تحتاج إلى صبر، واستبصار بالنفس، وعدم يأس، ونمو نفسي، ووعي.

قيمي الأمر مع حماتك وفق هذا بحسب الظروف وواقعك معها، وعلاقتك بزوجك، واختاري الطريقة المناسبة الحكيمة، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.







الكلمات المفتاحية

والدة الزوج علاقة بالنفس حماتي رفض مسئولية قرارات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فاجأني زوجي برغبته في أن تقيم والدته معنا بعد وفاة زوجها، وأنا علاقتي بها جيدة لكنني أخشى على خصوصيتي، وإمكانية تدخلها في حياتي في بيتي مما قد يتسبب ل