أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

عُمّار البيوت من الجن.. هل هي حقيقة ثابتة؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 09 مارس 2021 - 11:25 ص


كثير من الناس يتحدث عن وجود ما يسمى بـ«عُمّار البيوت من الجن»، فهل هذا الأمر حقيقي أم أنه مجرد (شعوذة) وخيالات لا أساس لها من الصحة؟.


يقال في الأثر عن يزيد بن جابر : «ما من أهل بيت من المسلمين إلا وفي سقف بيتهم من الجن من المسلمين، إذا وضع غدائهم نزلوا فتغدوا معهم، وإذا وضعوا عشاءهم نزلوا فتعشوا معهم، يدفع الله بهم عنهم».. لكن يؤكد أهل العلم أن الجن لا يظهرون للإنسان فهم فى بعد آخر لا نراهم، فهم الذين يروننا، وذلك بنص القرآن الكريم، فالله سبحانه وتعالى، قال فى كتابه الكريم: «إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ»، أما مسألة أن يراهم إنسان، فهي أمور يستبعدها أهل العلم تمامًا، وإن تحدث بها البعض.


رد الأزهر


الأزهر الشريف أدلى بدلوه في المسألة، حيث قال في بيان سابق: «إن الجن طائفة من الموجودات الخفية وهي –بطبيعتها- مستورة عن حواسنا؛ فلا نراها ولا نسمعها، ولها شعور وإدراك وتصرفات تخصها، ومعظم أحوال الجن وأفعالهم لا نعرف عنها شيئًا، وينطبق عليه ما ينطبق على الإيمان بالغيبيات.. لكن للجن شعورًا وإرادة، ولهم قدرات خارقة على الأفعال العجيبة والحركات السريعة والأفعال الشاقة، كما ورد في قصص سليمان عليه السلام وقصة ملكة سبأ».

اقرأ أيضا:

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

ليس هناك حديث ثابت


أهل العلم أيضًا أكدوا أنه ليس هناك حديث ثابت بشأن ما يسمى بـ«عمار البيوت»، لكن تحدثوا بأن القرآن وصف الجن بأن منهم الصالح والفاسد، وفي بعض المواضع أضاف إلى الجن مهمة الوسوسة بالشر وتزيينه للناس، شأنهم في ذلك شأن المنحرفين من بني آدم.


لكن هناك حديث منسوب لأبي هريرة حينما وكله رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاه إبليس على هيئة رجل يسرق، ثم يبكي ليتركه، فيتركه، فيعود، واستمر على هذا الحال لثلاث ليال، فلما أن أراد أن يأسره قال له سأعلمك كلمات ينفعك الله بها، قال أبي هريرة: ما هو؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: « الله لا إله إلا هو الحي القيوم» (البقرة:255) حتى تختم الآية؛ فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح؛ فخلى سبيله، فلما أصبح وروي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، قال له: «صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟»... قال: لا، قال: « ذاك شيطان».

الكلمات المفتاحية

عُمّار البيوت من الجن الجن عمار البيوت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثير من الناس يتحدث عن وجود ما يسمى بـ«عُمّار البيوت من الجن»، فهل هذا الأمر حقيقي أم أنه مجرد (شعوذة) وخيالات لا أساس لها من الصحة؟.