أخبار

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

تناول الأسماك يقلل خطر الموت لمرضى القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 09 مارس 2021 - 10:49 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأشخاص البالغين المصابين بأمراض القلب حصتين أو أكثر من السمك أسبوعيًا يمكن أن يقلل من خطر تعرضهم لمضاعفات قلبية أكثر خطورة، وتراجع الوفاة بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

الدراسة التي نشرتها مجلة (JAMA Internal Medicine) أظهرت أن تناول حوالي 6 أونصات، أي حصتين تقريبًا، من الأسماك مثل السلمون أو التونة أو السردين، قلل من خطر الوفاة بين المصابين بأمراض القلب بنسبة 18 في المائة خلال فترة الدراسة التي استمرت تسع سنوات.

وقال الباحثون، إن تناول الأسماك قلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب الأكثر خطورة بين الذين تم تشخيصهم بهذه الحالة بنسبة 16 في المائة.

وقال أندرو مينتي، مؤلف مشارك في الدراسة لوكالة "يو بي آي": "يبدو أن تناول حصتين على الأقل من الأسماك كل أسبوع يقلل بشكل متواضع من مخاطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية المستقبلية والموت إذا كنت مصابًا بأمراض (القلب) في السابق".

أضاف مينتي، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بجامعة ماكماستر في هاميلتون بمقاطعة أونتاريو بكندا: "إذا كنت بصحة جيدة بشكل عام، فإن الفوائد الصحية ليست واضحة بشكل واضح، لكنها لا تزال خيارًا آمنًا للغذاء".

وأشار إلى أن الأسماك "التي تحتوي على كميات عالية من دهون أوميجا 3، أو ما يسمى بالأسماك الزيتية، مثل الرنجة والماكريل والسمور والسلمون والتونة والسردين يبدو أنها توفر أكبر قدر من الحماية ضد تطور أمراض القلب".

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

وأشاد الباحثون بفوائد القلب لأحماض أوميجا 3 الدهنية لعقود من الزمن، لكن الكمية التي يجب استهلاكها لتوفير الحماية لا تزال محل نقاش.

في الدراسة، حلل الباحثون بيانات ما يقرب من 150 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 46 و 62 من 21 دولة، تم تشخيص ما يقرب من 8000 منهم بأمراض القلب بحلول الوقت الذي بدأت فيه الدراسة.

وتابع الباحثون، المشاركين في الدراسة لمدة تسع سنوات تقريبًا. ومن بين أولئك الذين ليس لديهم تاريخ للإصابة بأمراض القلب، فإن تناول 12 أونصة أو أربع حصص أو أكثر أسبوعيًا من الأسماك الغنية بالأوميجا 3 كان له تأثير ضئيل أو معدوم على خطر الإصابة بأمراض القلب الحادة أو الوفاة بسبب أمراض القلب.

وأوضح الباحثون، أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا القليل جدًا من الأسماك أو لم يستهلكوا أي شيء على الإطلاق، فإن أولئك الذين تناولوا أربع حصص أو أكثر في الأسبوع شهدوا انخفاضًا في خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة أقل من 5 في المائة.

ومع ذلك، من بين أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بأمراض القلب، فإن تناول حصتين أو أكثر من الأسماك المحتوية على أوميجا 3 أسبوعيًا قلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الأكثر خطورة بنسبة 16 في المائة.

وتابع مينتي: "أظهرت بعض التجارب السريرية، وليس كلها، أن مكملات زيت السمك قد توفر حماية متواضعة ضد مخاطر الوفاة القلبية بين مرضى (القلب)".

ومضى: "لذلك، قد يوفر مكمل زيت السمك بعض الحماية إذا كنت فردًا معرضًا لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".


الكلمات المفتاحية

تناول الأسماك يقلل خطر الموت لمرضى القلب أمراض القلب فوائد الأسماك أوميجا 3

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأشخاص البالغين المصابين بأمراض القلب حصتين أو أكثر من السمك أسبوعيًا يمكن أن يقلل من خطر تعرضهم لمضاعفات قلبية أكثر خ