أخبار

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

حتى لا تقول في نهاية رمضان: يا الله ما أسرعه!

حكم استعمال العطور والصابون المعطر ودهان "أبو فاس" في نهار رمضان..هل يفسد الصوم؟

خطيبي يتركني ويعود في رمضان .. ما الحل؟

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

خطيبتي اعترفت لي بـ "علاقة جنسية سابقة" ثم تابت.. ماذا أفعل؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 09 مارس 2021 - 10:32 ص


ورددت رسالة من شاب يقول: إن خطيبته فتاة متدينة، ويعلم عنها كل الخير، ومنذ تقدم لها وهو لا يرى منها سوى منتهى الأدب وحسن الخلق، بل وتبادله الحب والعلاقة الطيبة، إلا أنها بعد أن تم تحديد موعد الزواج، وبدا عليها بعض المتغيرات، فلما حاول أن يقترب منها ويسألها، فإذا بها تعترف له بأنها سبق وأقامت علاقة جنسية (غير كاملة)، لكنها تابت إلى الله عز وجل، وندمت على ما فعلت، وإنما أرادت بهذا الاعتراف أن تبدأ حياتها نظيفة مما قد سبق، ودون غش.. ويسأل هذا الشاب، هل يسامحها، أم أنه يخشى على نفسه أن تستمر فيما فعلت قبل الزواج؟

النفس البشرية


بداية، علينا أن نتوقف كثيرًا أمام النفس البشرية، تلك النفس التي لا يعلمها سوى الله عز وجل، لكن بالتأكيد كل إنسان يعلم ما يدور في خلده وباله وسره، فإن كنت عزيزي الشاب، تستطيع الغفران لها على ما فات، ونفسك بالفعل قادرة على أن تتقبل ذلك، فالأمر سيمر، خصوصًا أنه باعترافك أنت، لم تر منها منذ الخطوبة سوى حسن الخلق وطيب النفس، ثم أنها لو كانت إنسانة غير سوية وستعود لما فعلت، ما كانت أبدًا اعترفت لك بمثل هذا الجرم، لكن نظنها صادقة، وإلا ما الذي يدفع بها لأن تعترف بذلك قبل الزواج بأيام، سوى أنها أرادت بالفعل حياة نظيفة كما قالت لك.. إذن الأزمة ليست بها، فهي تابت إلى الله وأنابت وعادت إلى رشدها، بل واعترفت لك حتى تبدأ حياة جديدة معك، وإنما المشكلة بك أنت، حاور نفسك، وراجعها جيدًا، فإن رأيتها تملك القدرة على الصفح والغفران، بالتأكيد استمر في الخطبة وأتم الزواج.

أما إن حدثتك نفسك كثيرًا حول (تكرار خيانتها) أو الوقوع في الأمر مجددًا، فالأفضل أن تبتعد وتتركها لحال سبيلها، شرط ألا تفضحها، أو تشي عنها بحرف واحد مما قالت لك.. واعلم أنه من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة.. والستر هنا يعني الحالتين، أي إن تزوجتها فأنت سترت سرها الذي أباحت به لك، وعش معها بما يرضي الله دون ظنون أو ضغينة، وإن تركتها، فاحفظ سرها، وإياك أن تخرج ما قالت لك لكائن مهما كان، وتحت أي ظرف.

اقرأ أيضا:

خطيبي يتركني ويعود في رمضان .. ما الحل؟

التوكل على الله


الشق الثاني من المسألة هو اللجوء إلى الله عز وجل، قم من نومك والناس نيام، والجأ إليه، واسأله حسن الاختيار، ومؤكد لن يخذلك أو يضرك، فمن توكل على الله كفاه، لقوله سبحانه: « وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا » (الطلاق: 3)، أي أن الذي يتقي الله يدفع عنه أي ضرر مهما كان، بل ويجعل لهه مخرجًا من أي كرب أو ضيق.، ويرزقه حسن الاختيار.. لكن نعود ونذكر إياك -في حالة أن تقرر البعد- أن تفضحها، فمن ستره الله لا يفضحه بشر أبدًا.

الكلمات المفتاحية

النفس البشرية التوكل على الله التوبة قبل الزواج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ورددت رسالة من شاب يقول: إن خطيبته فتاة متدينة، ويعلم عنها كل الخير، ومنذ تقدم لها وهو لا يرى منها سوى منتهى الأدب وحسن الخلق، بل وتبادله الحب والعلاق