أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جرعة واحدة من لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا" تحمي كبار السن

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 09 مارس 2021 - 09:39 ص

أظهرت دراسة أولية، أن جرعة واحدة فقط من لقاح "فايزر" أو "استرازينكا" تقلل بشكل كبير من خطر دخول المستشفى بالنسبة لمرضى كوفيد في الثمانينيات من العمر، والذين يعانون من ظروف صحية مسبقًا.

وجاء التوصل إلى تلك النتائج من خلال (AvonCAP)، وهو مشروع مراقبة مستمر تموله شركة "فايزر"، ويجمع معلومات مفصلة من مستشفيين للخدمات الصحية الوطنية في بريستول ببريطانيا عن كل شخص بالغ يعاني من أعراض مرض تنفسي حاد.

وحدد الباحثون 434 مريضًا في الفترة ما بين 18 ديسمبر - بعد 10 أيام من إطلاق برنامج التطعيم البريطاني - و 26 فبراير، وكانوا مؤهلين للتطعيم، لأنهم سيكونون على الأقل في عمر 80 عامًا بحلول 31 مارس.

ولقياس فعالية الجرعات المفردة من اللقاحات، قارن الباحثون معدلات التحصين بين البالغين المصابين بأمراض الجهاز التنفسي الحادة الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس أو جاءت النتيجة لديهم سلبية لـ كوفيد – 19 عند دخولهم المستشفى.

كما أخذوا في الاعتبار العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على فرص الشخص في الحصول على لقاح كوفيد – 19، بما في ذلك الجنس والوضع الاقتصادي والعيش في دار رعاية.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

وجدت الدراسة أن جرعة واحدة من لقاح فايزر كانت فعالة بنسبة 71.4 في المائة بعد 14 يومًا في الوقاية من أعراض المرض الشديدة بما يكفي لتتطلب دخول المستشفى. كان متوسط عمر المرضى 87 عامًا، وفق وكالة "يو بي آي".

وكانت جرعة واحدة من لقاح "اكسفورد / استرازينكا" فعالة بنسبة 80.4 في المائة بعد 14 يومًا. بلغ متوسط عمر المرضى 88 عامًا، وفقًا للنتائج التي تم إصدارها في 3 مارس.

تم استخدام لقاح فايزر في بريطانيا منذ 8 ديسمبر، ويتم تداول لقاح أكسفورد-أسترا زينيكا منذ 4 يناير.

وتوصل الباحثون في أوائل 2021، إلى أن فعالية جرعة واحدة من اللقاحين متطابقة تقريبًا: فايزر ، 79.3 في المائة، وأكسفورد-أسترازينيكا ، 80.4 في المائة.

والنتائج مماثلة لتلك التي توصلت إليها دراسات أخرى في اسكتلندا وإنجلترا، ولها آثار كبيرة على البلدان التي تطور استراتيجيات التطعيم ضد فيروس كوفيد -19 للفئات الضعيفة من كبار السن، وفقًا للباحثين.

قال كبير الباحثين في الدراسة آدم فين، أستاذ طب الأطفال في جامعة بريستول: "يسعدنا جدًا مشاركة هذه النتائج المبكرة التي تظهر أن برنامج لقاح كوفيد – 19 (البريطاني) يعمل بشكل أفضل مما كنا نأمل".

وأضاف في بيان صحفي للجامعة: "نحن سعداء أيضًا أن نتائجنا يمكن أن تقلل من عبء المرض الخطير لدى كبار السن لدينا وتخفيف الضغط على هيئة الخدمات الصحية. ستستمر دراسة (AvonCAP) في توفير المزيد من المعلومات التفصيلية مع مرور الوقت".

الكلمات المفتاحية

لقاح فايزر لقاح استرازينكا فيروس كورونا مرضى كورونا من كبار السن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة أولية، أن جرعة واحدة فقط من لقاح "فايزر" أو "استرازينكا" تقلل بشكل كبير من خطر دخول المستشفى بالنسبة لمرضى كوفيد في الثمانينيات من العمر،