أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

"أينما أنبتك الله أزهِر".. ما معنى هذا؟

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 08 مارس 2021 - 09:31 ص

من الكلمات الشائعة على ألسنة البعض قول أحدهم: " أينما انبتك الله أزهر"، وهذه العبارة وإن لم تكن حديثا إذ لا يصح نسبتها للرسول فهي لم تثبت غيلا أن معنها لا بأس به.

وضابط الأخذ من كلام الناس أنه ينبغي أن يُحمل كلام الناس على محمل حسن ما استطعنا إلى ذلك سبيلًا ، وما خالف الكتاب والسنة منه، وجب رده ، ونهي الناس عنه . وما احتمل وجها من الحق، ووجها من الباطل، لم يسغ إطلاقه إلا مع البيان، والاحتراز من إرادة المعنى الباطل، أو الإيهام به.

معنى  (أينما زرعك الله أزهر)

وهذه العبارة تقال عادة في سياق الدعوة إلى التفاؤل ، وترك الكسل ، وأن يترك الإنسان أثرًا بعد موته ، وعليه ؛ لا نرى بأسًا في التحدث بها .وأما ما يمكن أن يلمحه بعض الناس من نسبة الزرع إلى الله ، فلا بأس به ، لأنه يُنسب إلى الله تعالى من باب الخبر، ويراد به : أن الله هو خالق الإنسان ، ورازقه ، وهذا معنى صحيح لا إشكال فيه ، والإخبار عن الله جل جلاله بأنه (الزارع): ثابت في القرآن الكريم . قال الله تعالى :  وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ * أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ .

قال الشيخ السعدي رحمه الله: "أأنتم أخرجتموه نباتا من الأرض؟ أم أنتم الذين نميتموه؟ أم أنتم الذين أخرجتم سنبله وثمره حتى صار حبا حصيدا وثمرا نضيجا؟ أم الله الذي انفرد بذلك وحده، وأنعم به عليكم؟ وأنتم غاية ما تفعلون أن تحرثوا الأرض وتشقوها وتلقوا فيها البذر، ثم بعد ذلك لا علم عندكم بما يكون بعد ذلك، ولا قدرة لكم على أكثر من ذلك ومع ذلك، فنبههم على أن ذلك الحرث معرض للأخطار لولا حفظ الله وإبقاؤه لكم بلغة ومتاعا إلى حين".

لا إشكال فيها:

والمعنى المراد من هذه العبارة : صحيح، ظاهر، لا إشكال فيه؛ أي: لا تجعل عطاءك، ولا الخير المؤمل منك، محصورا بمكان تكون فيه، أو موضع توضع فيه، حتى إذا لم تكن في هذا المكان، ولم ينزلك الله بذلك المنزل، قطعت الخير، وبخلت بما عندك؛ بل : كن نافعا حيثما كنت، وليكن مثلك كمثل المؤمن: يرجى خيره ونفعه أينما كان.

قال الله تعالى في خبره عن عبده ونبيه عيسى بن مريم عليه السلام :   وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا   مريم/31 .

وقد النبي شبه صلى الله عليه وسلم حال المؤمن ، في دوام خيره ونفعه، وتتابع عطائه على كل أحواله، بالشجرة التي يطلب منها النفع على كل حال:

فعَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهَا، وَإِنَّهَا مَثَلُ المُسْلِمِ، فَحَدِّثُونِي مَا هِيَ ؟  فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ البَوَادِي قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: وَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ، فَاسْتَحْيَيْتُ، ثُمَّ قَالُوا: حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ:  هِيَ النَّخْلَةُ  ".

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "وبركة النخلة موجودة في جميع أجزائها، مستمرة في جميع أحوالها؛ فمن حين تطلع، إلى أن تيبس: تؤكل أنواعا. ثم بعد ذلك ينتفع بجميع أجزائها، حتى النوى في علف الدواب، والليف في الحبال ، وغير ذلك مما لا يخفى .

وكذلك بركة المسلم عامة في جميع الأحوال ، ونفعه مستمر له ولغيره حتى بعد موته".

روشتة للتفاؤل

يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد بعض نصائح الذهبية للتخلص من التشاؤم والتمتع بالتفاؤل، منها تجنب الحكم على الأشياء قبل وقوعها.

وحدد "خالد"، في فيديو نشره عبر صفحته على "يوتيوب" 7 نصائح للتخلص تبعث على التفاؤل، وهي:

1- تجنب رؤية الأمور بشكل قطعي يا أبيض، يا أسود.. هناك منطقة في الوسط للتفاهم.

2- لا تعمم تجاربك السلبية السابقة للحكم على الأمور.

3- لا تصغر من الخير الذي تراه، بل بالعكس كبره ليدخل التفاؤل في قلبك.

4- لا تجلد نفسك على كل خطأ بشكل مبالغ فيه.. اعذر نفسك أحيانًا.

5- تجنب الحكم على الأحداث والأشياء قبل وقوعها، أعطِ فرصة للآخرين أن يثبتوا العكس.

6- اجعل هناك مساحة للتسامح وأعطِ فرصة ثانية لمن أخطأ في حقك.

7- درّب نفسك على عبادة حسن الظن بالله والناس.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

https://www.youtube.com/watch?v=U2SMqtbkX18&feature=emb_title


الكلمات المفتاحية

أينما أنبتك الله أزهِر أدعية واذكار التفاؤل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الكلمات الشائعة على ألسنة البعض قول أحدهم: " أينما انبتك الله أزهر"، وهذه العبارة وإن لم تكن حديثا إذ لا يصح نسبتها للرسول فهي لم تثبت غيلا أن معنه